شركة “إيميرسون” البريطانية تحصل على الضوء الأخضر لتشييد مصنع البوتاس بالخميسات

أعلنت الشركة البريطانية Emmerson Plc، اليوم الثلاثاء، أنها حصلت على حقوق حصرية من السلطات المغربية  لتشييد مصنع بقيمة 400 مليون دولار لإنتاج مختلف المركبات القائمة على مادة البوتاسيوم.

ويقع المنجم بالقرب من مدينة الخميسات، وسيكون قادرًا على إنتاج ما يصل إلى 735 ألف طن من كلوريد البوتاسيوم، ومليون طن من ملح إزالة الجليد سنويًا، وفقًا لدراسة جدوى أجرتها الشركة بهذا الخصوص.

و قال الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، جراهام كلارك، إن “الشركة ستبدأ في تشييد المصنع”، الأكبر من نوعه في إفريقيا”، وفقًا لوكالة الأنباء البريطانية “رويترز”،  بحلول نهاية عام 2021 فيما سيبدأ الإنتاج بحلول عام 2023.

وذكرت وكالة “رويترز” أنه سيتم شحن مختلف المركبات القائمة على مادة البوتاسيوم إلى ميناء الدار البيضاء، وتصديرها إلى دول أخرى، مبرزة  وخلص أن الشركة قالت إن “المشروع سيزيد الصادرات المغربية من المعادن بنسبة 8٪ ويصل إلى 63 مليون دولار سنويا كضرائب للحكومة المغربية”.

وتعتزم شركة إيميرسون البريطانية ، التي استحوذت على مشروع استغلال ترسبات البوتاس بالخميسات،  جعل مصنعها في المغرب من بين مشاريع البوتاس منخفضة التكلفة في العالم.

وأظهرت دراسة جدوى أن شركة إيميرسون يمكن أن تنتج 735000 طن من البوتاس ومليون طن من ملح إزالة الجليد سنويًا، حسبما ذكرت الوكالة البريطانية.

وقال إن مشروع الخميسات يستفيد من انخفاض تكاليف الإنتاج وسهولة الوصول إلى الأسواق الرئيسية للبوتاس. أشارت دراسة صادرة عن إ]ميرسون في غشت الماضي إلى أنه بمجرد تشغيل المشروع بالكامل ، سيخلق 760 وظيفة مباشرة.

التعليقات مغلقة.