ظهور كتاب “كورونا فيروس نهاية عالم”

دار النشر “اوريون” تتحفنا للتو  بكتاب فكري عن  كورونا فيروس والعالم الذي يليه،  كتاب تأمله وأنجزه  خلال فترة الحضر  الصحي  كل من الدكتورة إيمان قنديلي أخصائية الطب  النفسي والإدمان والكاتب الصحفي عبد الحق نجيب.

“كورونا فيروس نهاية عالم” وليس أبدا نهاية العالم،  هناك اختلاف تام بين العبارتين، على الرغم من أننا نميل إلى التفكير في انهيار هذا  اللقب  “حضارة”  في السنوات العشرين القادمة.  بحلول عام 2050 على أبعد تقدير، إنه عالم ينهار، عالم ينتهي ليحل محله عالم آخر، عالم مختلف حيث يشرح مؤلفا هذا الكتاب مظاهره وخصوصياته. ولكن هذا ليس هو الإشكال.

هذا العمل هو تأمل فلسفي، وسيكو سوسيولوجي وهو أيضًا تحليل أنثر وبولوجي لما يمكن أن يسببه حدث كوني غير متوقع من أضرار في عالم هش يحتضر.  يتم هنا استخدام فيروس كوفيد 19 كذريعة وكمرسى مؤقت لتحليل العالم الذي نعيشه اليوم.

تناول عبد الحق نجيب ككاتب وشاعر الموضوع المأساوي لنهاية عالم في كتابه  “الأرض التي تتكلم فيها الحجار ة. وفي كتابه (نهاية مجد العالم) وفي كتابه  “كبريت”.

من جانبها، تكتب الدكتورة إيمان قنديلي، طبيبة نفسية وطبيبة إدمان وأخصائية في علم الجنس، كتباً وسجلات تتحدث فيها باستمرار عن عالم قد رحل بالفعل وعالم آخر يحل محله، وهو ما يستوجب التعامل معه بالتكيف مع حياة الإنسانية المستلبة. المؤلفان يردان على الفور، في زمن الحضر الصحي بقراءة هذا الوضع في العالم وليس فقط في المغرب.  كما رأينا، لا يتطلب الأمر سوى خفافيش تعطس في الصين لكي يصاب العالم كله بنزلات البرد.  ما ينطبق على البلدان الأخرى ينطبق أيضًا على المغرب.

نحن في نفس القارب الذي يبحر  في الأفق، في عالم مجنون. هذه هي الحقيقة التي يجب مواجهتها .

ونحن نتحقق من ذلك اليوم.  كل ما يتطلبه الأمر هو وباء يصيب جميع أنحاء العالم ولا أحد يستطيع  مواجهته. ومع هذا يعتقد البعض، وهم كثيرون، أن عالم اليوم  هو عالم قوي

التعليقات مغلقة.