الألغاز الشعبية الامازيغية تازناخت الكبرى نموذجا.. Asmntl imadan n tmazivt taznaxt s tmatart.

/ الحسن اعبا
..حاجيتك…حاجيتيني
– مطرغ كيد…ؤر ءيد ءيتمطيرت-

تقديم
مما لا شك فيه أن للألغاز الشعبية العديد من المسميات التي تعرف بها، وقد تختلف معاني وأسماء كلمة لغز حسب البيئة أو المنطقة أو البلد، كما أننا نجد الاختلاف في مفهوم اللغز ومدلوله اللغوي، ولكن كلمة (لغز) هي الكلمة المشهورة والمتداولة في البلاد العربية لدقة مفهومها وسلاسة لفظها.

وبعض التسميات التي باتت متعارفاً عليها فصيحة وبعضها دارجة أو محلية معروفة لدى بعض الشعوب في المنطقة، فمن تسميات الألغاز لديهم (الحجى) و تعني الأحجية من حجى، وحجى الأمر ظنه أو ادعاه ظنا ولم يتيقن، والأحاجي من الكلام المغلق منه أو غير المفهوم من أول وهلة.

و( الغطاوي) ومفردها (غطاية) وتعني أن الجواب في اللغز مغطى أو مخفي، والكلمة فصيحة من غطو الشيء أي ستره والغاطية الستر. و( الحزورة) أو (حـزازيـر) مـن حـزر وتعنـي قـدر بالحدس أو بالتخمين . و(الفزورة) أو اللغز من فزر، والفزر الشق أو الكسر، وفزر الشيء أي فتته. و(الغبايا) وهي الغاز غير مقفاة وقصيرة الأبيات.

وهذه التسميات معروفة وشائعة في الأقطار العربية، وكلها ترمز إلى شيء واحد هو اختبارات الذكاء التي عرفها العلم فضلاً عـن كونـها أداة تسلية وتثقيف.

هذه التسميات وإن اختلفت في الألفاظ والمعاني والكلمات فإنها جميعها تعبر عن مفهوم واحد ألا وهو الإغماض والإخفاء والسؤال، فالألغاز تطرح سؤالاً بطريقة مستترة أو خفية بحيث لا يستطيع المستمع التوصل إلى الإجابة بكل سهولة بل يحتاج إلى التفكير والمعرفة والتمعن في الكلمات ودلالاتها اللفظية واللغوية.

اللغز سؤال أو جملة تحتوي على معنى مخفي متعمد، ويُستخدم في زماننا هذا للتسلية.

ويأخذ عادةً شكل الأحجية، وهو نوع يعتمد على التورية. ومن الأمثلة على هذا النوع من الألغاز: رجل يشير بأحد أصابعه إلى شيء ما، وليكن جهاز تكييف الحجرة ويسأل صديقه: ما هذا؟ فيرد عليه الرجل: هذا جهاز تكييف.

فيقول له: لا، هذا إصبع، (يعني أصبع يده). وهناك نوع آخر يعتمد على الافتراضات الممكنة وغير المتوقعة لسؤال ما. فمثلاً اللُغز: “أين يذهب الفيل عندما يريد أن يستلقي؟

“جوابه” إلى حيث يشاء”. وهذا الجواب فيه دهشة وفُكاهة وذلك لأن السؤال في ظاهره يتحدث عن عادة الفيلة، ولكنه في الحقيقة عن الحجم الضخم للفيلة ومن أشهر الذين ألفوا في هذا الفن ابن كيسان النحوي (299هـ، 911م) مؤلف كتاب المعَمَّى، والزمخشري (538هـ، 1143م)، وله كتاب في ذلك اسمه المُحاجاة، وأبو المعالي الحظيري (568هـ،
1172م) وكتابه الإعجاز في الأحاجي والألغاز وعلي بن عبد الله الموصلي
(666هـ، 1267م) وله كتاب عقلة المجتاز في حل الألغاز.

ومن أبرز شعراء العصر العثماني الذين قالوا في شعر الألغاز والمُعَميات: إسماعيل النابلسي، وعبد النافع الحمويّ، والحسن البورينيّ.

وعرف أحد المشايخ الأحاجي بالأغاليط من الكلام وتسمى الألغاز جمع لغز وهو الطريق الذي يلتوي ويشكل على سالكه، وقيل جمع لغز بفتح اللام وهو ملك بالشيء عن وجهه وقد يسمى هذا النوع أيضا المعمى وهو يشتبه بالكناية تارة وبالتعريض أخرى ويشتبه أيضا بالمغالطات المعنوية ووقع في ذلك عامة أرباب هذا الفن وأما اللغز والأحجية فإنهما شيء واحد وهو كل معنى يستخرج بالحدس والحزر لا بدلالة اللفظ عليه وأشهر الألغاز عند الإغريق، هو ذلك اللغز الذي وجَّهه السفينكس (أبو الهول) لسكان طيبة: “ما الشيء الذي له صوت واحد، ثم يصبح ذا أربعة أقدام، وذا قدمين، وذا ثلاثة أقدام؟ “وقد أجاب عن
هذا اللغز البطل أوديب، حيث قال بأنه “الإنسان، يزحف على أربعة وهو طفل، ثم يسير على رجليه عندما يصير شابًا، وأخيرًا يحمل عصَا عندما يكبر في السن”.

استمتع شعراء أوروبا خلال العصور الوسطى، بتأليف الألغاز، ويحتوي الكتاب المعروف باسم كتاب إكستر على مايقارب 100 مثاَل من هذه الألغاز. وقد كُتِبت باللغة الإنجليزية القديمة، في فترة مبكرة من القرن الثامن الميلادي.

وقد تطرَّقت الألغاز إلى موضوعات مختلفة، مثل العواصف والسفن لوالكتب والصقور.

وبعض هذه الألغاز إجاباتها واضحة الفهم جدًّا، وبعضها الآخر إجاباتها صعبة. ومع ذلك فهي تفتح المجال لفهم نظرة الناس في ذلك الزمان إلى أحداث الطبيعة وحياتهم اليومية.

ففي إنجلترا كانت الألغاز التي وضِعت في مجموعات من أوائل الكتب التي تم نشرها في بداية الأمر، من أجل التسلية والترفيه، فقد نشر كتاب اسمه الأسئلة المسلِّية في إنجلترا عام 1511م، وقام بنشره وينكن دي ويرد…

وهناك الكثير من أغاني مدارس الأطفال مثل همبتي دمبتي وهي في الحقيقة الغاز تمَّ وضعها منذ عدة قرون. ألعاب الكلمات والحروف والأعداد : تشتمل ألعاب الحروف والكلمات والأعداد letter, word and number games على أحاج وألعاب ترفيه وتسلية تراوح بين وسائل التسلية البسيطة والمسائل المعقدة التي ما يزال بعضها بلا حل.

وإن أي محاولة لتصنيف هذه الأحاجي والألعاب لا تعدو كونها من باب الافتراض لكثرة مداخلها وتنوعها، وهي منتشرة عالمياً على نطاق واسع، ويمكن القول إن الكتابات الوثيقة الصلة بالموضوع كثيرة جداً، وخاصة منذ بداية القرن العشرين.

ولعل الإنسان مارس هذه الألعاب قديماً في المرحلة الشفاهية قبل اكتشاف الكتابة.

وتنقسم المسائل الترفيهية التي تدخل في هذه الألعاب عامة إلى قسمين: مسائل تتعلق بالتورية، ومسائل تتطلب الحِسبة، والأولى لا تحتاج إلى براعة كبيرة في الرياضيات، بل إلى ذكاء عام وتفكير منطقي. أما المسائل المتعلقة بالحسبة فإنها تتخذ أشكالاً متنوعة، مثل إيجاد عدد أو حاصل متوالية هندسية أو عددية أو حل مسألة رياضية تحتمل التأويل. ومن
المساهمين الأوربيين المشهورين في هذا المجال ليوناردو بيزا (1202)، وجرومينو كاردانوا (1245)، وروبرت ريكورد (1542).

وأنتجت في القرن السابع عشر كتباً مخصصة بكاملها لمسائل التسلية ليس فقط في مجال الرياضيات بل في مجالات الميكانيك والفيزياء، وكان من روادها الفرنسي كلود غاسبار بوشيه دي ميزيرات  Claud Gaspar de Mmezirat، وما يزال يُذكَر بمؤلَّفَيه الرياضيين: «ديومانتي» الذي كانت طبعته الأولى باليونانية وتبحث في نظرية الأعداد (1620) و«مسائل ممتعة بالأرقام» (1622).

وفي عام 1624 نشر الكاهن جان لورشون الذي كان يكتب باسم مستعار هو فان إيتان كتاباً أسماه «وسائل التسلية الرياضية»، سحر فيه ألباب الناس وصدرت منه ثلاثون طبعة على الأقل قبل عام 1700، ويعد الكتاب أنموذجاً اتبعه آخرون.

وشهد القرن الثامن عشر استمراراً لهذا الاهتمام فنشرت في إنكلترا مجلدات بقلم إدوارد هاتونEdward Hatton  وتوماس جنت Thomas Gent وصموئيل كلارك Samuel Clarck  ووليم هوبر William Hooper.

أما النصف الأول من القرن التاسع عشر فلم يشهد إلا عدداً متواضعاً من الكُتَّاب الأقل أهمية في ميدان وسائل الاستجمام الرياضية، غير أن النصف الثاني منه شهد تصاعداً متعاظماً لهذا الاهتمام بلغ ذروته في الإنجازات البارزة التي قدمها إدوارد لوكاس Edward Lucas  وآخرون في نهاية القرن التاسع عشر.

وأصبح الكتاب ذو الأربعة أجزاء “وسائل الاستجمام الرياضية” (1882 – 1894) كتاباً أساسياً في هذا المجال. وكان من بين أكثر الكتاب بروزاً في هذا الميدان، مع مطلع القرن العشرين الأمريكي سام لويد  Sam Loyd الأب والابن، وقد حقق لويد الأب نجاحاً باهراً في صنع الأحاجي، وأنتج مئات الأحاجي الميكانيكية المصنوعة من ورق اللعب والخشب والمعدن، وكان مجموع ما أنتجه في حياته نحو 10000 أحجية. وفي ألمانيا نشر هرمان شوبرت Hermann Schubert كتابين عن ألعاب التسلية الرياضية بين عامي 1907-1909  وكان من بين المساهمين البريطانيين في هذا المجال هنري دودنسي Henry Dudency مراسل مجلة «ستراند» Strand الذي نشر عدة مجموعات شعبية من
الألغاز ظلت تعاد طباعتها من حين إلى آخر منذ 1917 حتى 1967.

ومن الأعمال البارزة أيضاً كتاب موريس كرايتشيك Maurice Kraitchik ناشر مجلة “أبي الهول Sphinx” ومؤلف عدة أعمال مشهورة نشرت ما بين عامي 1900 – 1942.

وفي الثلث المتوسط من القرن العشرين حدث تغير تدريجي في التركيز على الأنواع المختلفة، فحتى ذلك الحين كان الاهتمام متركزاً إلى حد كبير على الغرائب العددية والألغاز الهندسية البسيطة، والمسائل الحسابية والأشكال الخيطية والورق المطوي، والتحليلات الهندسية، والأحاجي اليدوية، والخدع المتعلقة بالأعداد، وورق اللعب، والمربعات السحرية، وتلك المتعلقة بتثليث الزاوية ومضاعفة المكعب، وتربيع الدائرة، والبعد الرابع المحيّر، إلا أن الاهتمام بدأ ينتقل حديثاً باتجاه الأنواع الأكثر تعقيداً في الرياضيات، لكتابات الشيفرة، ووسائل اللهو المتعلقة بالحساب المعدل وأسس العد ونظرية الأعداد، والخطوط البيانية والشبكات، والشَّعْرِيات ونظرية الفئات، وغرائب الهندسة اللا كمية، والتعليب والتغطية، واللدائن، والتلاعب بالأشكال الهندسية، والمسائل التركيبية، ونظرية الاحتمالات، والمسائل
الاستدلالية، والمفارقات المنطقية، والمغالطات المنطقية، ومفارقات اللا محدود.

ويطلق على الأحاجي بتازناخت الكبرى وبايت واوزگيت…تمطيرات..وهي عبارة عن
سؤال وجواب وهي ألغاز تحتاج إلى استحضار البديهة والدقة والتركيز – مطرغ
كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت- هو لغز من الألغاز الشعبية الأمازيغية، وهو عبارة
عن سؤال وجواب يتطلب الدقة في التفكير وسرعة البداهة والتركيز.

مطرغ كيد.. ؤر ءيد ءيتمطيرت هو بالعامية المغربية…حاجيتك ماحاجيتيني..هو فن من
الفنون الأدبية وهو قديم جدا ومتوارث.إن الألغاز الأمازيغية هي كألغاز الثقافة العالمية لم تأتي صدفة أو منزلة إلينا من السماء بل هو فكر جماعي ويدخل ضمن الحكي او السرد عند الامازيغ.
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالأمازيغية
– ئگن بوخو ف لولو يارو بوخو لولو يارو لولو بوخو-
بالعربي
نام الغول فوق اللعبة وأنجب الغول اللعبة وأنجبت اللعبة الغول
الجواب…ارور
بالأمازيغية
تافولوست ءيگن ف تگلاي تارو تفولوست تگلايت تارو تگلايت تافولوست
بالعربي
نامت الدجاحة فوق البيضة وأنجبت الدجاجة البيضة كما أنجبت البيضة الدجاجة
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
– ءيربا كوبان كوبان ءيربو كوبان لاوين-
بالعربي
حمل الاصم اصما وحمل الاخير العوين
الجواب..ارور
بالامازيغية
حمل القدر الكسكاس وحمل الأخير الكسكس
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
تجيير ؤر تلي ءيمي
بالعربي
بيضاء وليس لها فم
الجواب…ارور
بالامازيغية
تاگلايت
بالعربي
البيضة
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
– ؤر تلي ءيبي ؤر تلي ءيمي تيلي سين ءيد واكرتامو-
بالعربي
هي ليس لها تقبة ولا فم لكن لها طرفين
الجواب..ارور
بالامازيغية
تاگلايت
بالعربي
البيضة
مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
– هاتين والوت-
بالعربي
هو موجود ونحس به لكن لم نراه
الجواب..ارور
بالامازيغية
اصميد
بالعربي
الريح
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
– ءيغزيف ؤر ءيلي امالو-
بالعربي
هو طويل وليس له ظل
الحواب…ارور
بالامازيغية
اغاراس..ابريد
بالعربي
الطريق
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
.. ءيدا خار درا ؤرد ءيشي ءيقاين..
بالعربي
دهب الى درعة ولم ياكل الثمور
الجواب…….ارور
بالامازيغية
ءيسگني
بالعربي
الابر الكبير
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
..يان ءيحبي يامر احانو..
بالعربي
هي حبة مليئة البيت كله
الجواب…ارور
بالامازيغية
تيفاوت
بالعربي
الضوء
مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
ايات لهيشت لابود اد فلاس نساوال
اكسوم نس ءيحرم اتن داغ نشتا غمكان
ماش اديف نس ءيحلا دات ءيشتا كيوان
بالعربي
هي غولة حرام ان ناكل لحمها وحلال علينا حليبها
الجواب..ارور
بالامازيغية
تامغارت تيفيا نس تحرم اكفاي نس ءيحلا
بالعربي
انها المراة التي حرم علينا اكل لحمها لكن حليبها حلال علينا.
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
ارا فاسري يات لهيشت كيوان ءيلا ءيس
خار د ءيتسوتول ءيبغداد ؤرتا تنيت امين
بالعربي
غولة موجودة فينا يمكن ان تجول في بغداد في الحين ثم تعود
الجواب…ارور
بالامازيغية
انيلي
بالعربي
العقل
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
گانت سنات تايتماتين يات ؤر اتزرا تاياض
بالعربي
اختان الواحدة لاترى الاخرى
الجواب..ارور
بالامازيغية
تيوالين
بالعربي
العينين
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
تگن يات ف يات
بالعربي
نامت الواحدة فوق الاخرى
بالامازيغية
تافولوست ءيگن ف تگلايت
بالعربي
الدجاجة النائمة فوق البيضة
مطرغ كيد…ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
ءيغ تسودا ار تادو ف يان.ءيغ تبيد ار تبيداد ف كراض
بالعربي
ادا سارت فتمشي على رجل واحد وادا توقفت فتقف على تلاتة ارجل
الجواب..ارور
بالامازيغية
البرويط
بالعربي
العربة اليدوية
مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
ءيغاك نان تگيت لفاهم ءيسن ءيواوال
ارا فاسري يان لكتاب گيس خمسا لاف ن ليف ؤرات اقران طلبا ؤلا يان ءيشاطرن
بالعربي
هو كتاب لايفهمه احدا سواء كان عالما ام فقيها ولا أي انسان
بالامازيغية
ءيمشضن
بالعربي
هي الة يغزل بها الصوف
مطرغ كيد ؤريد ءيتمطيرت
ءيغاك تينين تگيت لفاهيم ءيسن ءيواوال
ارا فاسري يات تمطوت ءيلان اشاكوك
اديف نس ءيحلا دات ءيشتا كيوان
تلس ءيجعاض د ءيبردان تيلي يان ؤضار
بالعربي
هي بنت ليست كباقي البنات لبست ازياء كثيرة ولديها شعر ورجل واحدة.
بالامازيغية
تايدرت
بالعامية المغربية
لكبال
مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
ءيلا س تملسيت تومليلت غ ؤگنس ءيلس تازگزاوت غ ؤفلا ءيغد اردن ءيضر غ وامان لاحت
بالعربي
في داخله لباس ابيض وخارجه لباس ازرق وعندما يصل الى المياه سيفنى
الجواب..ارور
بالامازيغية
السكر
بالعربي
السكر
مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
ءيغاك نان تكيت لفاهيم ءيسن ءيواوال
بالامازيغية
يات طبلا ءيلا لبراد غ توزومت سوتلناس لكيسان
بالعربي
هي صينية بها ابريق في الوسط واحاطت به الكؤوس
الجواب..ارور
بالامازيغية
ءيگنوان گان طبلا ابريق ءيگات وايور لكيسان گانتن ءيثران
بالعربي
السماء هي الصينية والابريق هو القمر والنجوم هي الكؤوس
– مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
..تنگدم ؤر تنغيل..
بالعربي
تدحرجت ولم تتدفق
ارور..بالامازيغية
تاگلايت
الجواب بالعربي
البيضة
مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
..ارا فاسري يات تمزگيد صور نس ادال اگنس نس ازگاغ ارت ءيشتا كيوان ءيلين
گيس لمسافرين دالسانين تيملسيت تومليلت ءيغ ارد ؤكان سوفغن لسين
تيحرضانين
بالعربي
هي مسجد صوره اخضر وداخله احمر به طلاب بتياب ابيض وعندما يتمون تعليمهم
يلبسون الثياب الاسود ولكن المسجد ياكل
ارور..بالامازيغية
دلاح
بالعامية المغربية
الدلاحة
– مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت-
بالامازيغية
ارافاسري يان ءيدرن ياسيت لماييت
بالعربي
هو حي فحمل على ظهر المييت
ارور
بالامازيغية
اضيل د ؤغانيم
بالعربي
العنب والقصب
– مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت-
بالامازيغية
ءيغ تسودا ار تگار س تاكيكين..توغريفين..
بالعربي
هي تمشي وترمي بالخبز
ارور
بالامازيغية
تافوناست د تمزوغت نس
بالعربي
البقرة وفضلاتها
– مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت-
بالامازيغية
ارا فاسري يان ؤزور افلا اتينين ؤرتاك ؤسين ءيگيدار ؤلا تانالين
بالعربي
هو سطح ليس له اعمدة ولا حيطان
ارور
بالامازيغية
ءيگنوان..ءيگنا
الجواب
بالعربي
السماء الفضاء
– مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت-
بالامازيغية
ارا فاسري سين ءيد لعين كيوان ءيلا ءيسنت ؤلا امان لان گيس والايني حران.
بالعربي
هما ينبوعان بهما ماء لكنه حار
ارور
بالامازيغية
تيوالين
بالعربي
العين
– مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت-
بالامازيغية
ءيدا خار درا ؤرد ءيشباع ءيقاين
بالعربي
دهب الى درعة ولم يشبع من الثمور
ارور
بالامازيغية
ءيسگني
بالعربي
الابر الكبير
مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
ارافاسري يات لهيشت تودرت نس امان
ءيغ تفاغ امان ءيگ واكال نس لموت
ءيغ تموت كونت داغ لحلال ءيكيوان
بالعربي
هي غولة مكانها الماء وادا خرجت منه تموت لكن موتها حلال علينا
ارور بالامازيغية
تيسلمت
الجواب بالعربي
سمكة
مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
ءيغ نكرنت نكرنت كولو ءيغ گنت گنت كولو
بالعربي
ادا نامت الواحدة تنام معها الاخرى وادا فاقت تفيق معها الاخرى
ارور
تيوالين..الن
الجواب بالعربي
العين

المراجع

  • الألغاز الشعبية في الإمارات..د..عبد الله الطابور
  • رتيبة حميود، الالغاز الشعبية في قسطنطينة، دراسة إحصائية تحليلية مذكرة مكملة لنيل درجة الماجيستير في الآداب تخصص الآداب الشعبي.
  • الألغاز الشعبية الأمازيغية تازناخت ورزازات المغرب نمودجا.

التعليقات مغلقة.