الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان فرع إقليم العيون الساقية الحمراء تراسل والي جهة العيون الساقية الحمراء بسبب استحواذ على الساحات العمومية.

راسلت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان فرع إقليم العيون الساقية الحمراء والي جهة العيون الساقية الحمراء بسبب عمليات استحواذ على الساحات العمومية، ب”تجزئة الأمل1″.

وذكرت الرابطة في مراسلتها أنها تتشرف في إطار تواصلها مع مختلف المؤسسات، ونظرا لتوصلنا بطلب مؤازرة والمساندة والتضامن من طرف ساكنة حي الأمل 1، من أجل رفع الضرر المادي والمعنوي نتيجة الاعتداء على الملك العام المتعلق بالبقع المخصصة للمرافق العمومية، المتواجدة قرب مسجد عثمان بن عفان ومكتب بريد المغرب، والحفاظ على الساحات والمرافق العمومية كفضاء عمومي والمتنفس الوحيد، بالحي  الذي تتوحد فيه بقع قرب مسجد عثمان بن عفان ومكتب بريد المغرب.

وأضافت أن هذه البقع خاصة بالمستوصف، والسوق النموذجي، ودائرة الأمن الوطني، ودار الشباب وبقعة خاصة بحمام وفران الحي، وبقعة خاصة بمخبرة عصرية، وبقعة لمساحات خضراء قرب مدرسة عائشة أم البنين والساحات المخصص لساكنة الحي، بتجزئة الأمل 1.

وأكدت أن العارضين أوضحوا سكان الحي الأمل 1، كما أوضحوا سكان الأمل 2 في الرسالة السابقة المواجهة إلى ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، ووزارة الداخلية، ووزراه إعداد التراب الوطني والتميز ولإسكان وسياسة المدينة،المؤرخة بتاريخ 2021/02/17

حيث أنه على ضوء المعطيات، فإن شركة العمران الجنوب بالعيون، تعي تمام الوعي، على أن عدد من مساحات المرافق العمومية، أو فضاء متنفس أو للخدمات والساحات، الخاضعة  لتناسق معماري معين المعدة للساحات الخضراء ونوع المغارس المقرر إحداثها، والمواقع المعدة  للتجهيزات الثقافة والدينية والإدارية  والتجارية  والخدماتية على غرار باقي التجزئات التي شيدت في الأقاليم الصحراوية طبقا للقانون رقم 25.90 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات.

كما تم تعديله القانون رقم 66.12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء الصادر بتنفيذ الظهير الشريف رقم  1.16.124 بتاريخ 21 من ذي القعدة 1437 (2016.08.25) ظهير شريف رقم 1.92.7 صادر في 15 من ذي الحجة 1412(17 يونيو1992) بتنفيذ القانون 25.90 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات.

حيث أن شركة العمران تعي تمام الوعي أن التجزئة التشاركية الساحات والملاعب والطرق، جعلت في متناول الجمهور والساكنة المتواجدة بتجزئة الأمل 1 والأمل 2، طبقا للقانون رقم 25.90 والمنشور رقم 2.92.833.

حيث أن الأرضية الخاصة بالمستوصف، القريبة من مسجد عثمان بن عفان ومدرسة عائشة أم المؤمنين، سبق لأحد المترامي على البقع الأرضية حسب قول الساكنة كان سيبنى على البقعة الخاصة بالمستوصف، وأدلى لهم بالتصميم ووثائق تتعلق بالبقعة المعنية على أساس أنه مالكها ونفس العملية وقعت مرارا، على بقعة مخصصة للحمام وفران حي الأمل من طرف أشخاص مصحوبين بتصاميم على أساس أنهم ملاك البقعة، تعرضوا لهم السكن منعوهم من انطلاقة البناء.

وفي انتظار تدخلكم العاجل السيد الوالي لمعالجة هده المشكلة التي تشجع على ظاهرة الترامي على الساحات في تجزئة الأمل 1 والأمل 2،وتقبلوا سيدي ولي جهة العيون الساقية الحمراء، فائق التقدير والاحترام والسلام.

التعليقات مغلقة.