شهر مارس في المعتقد الشعبي الامازيغي بتازناخت…الباحث الحسن اعبا‎

حسن اعبا

عُرف شهرُ مارس بأنّه الشّهر الأوّل من السّنة في التّقويم الرومانيّ القديم، أمّا في التّقويم الميلاديّ الحديث فإنّه الشّهر الثالث من أشهر السّنة.[١] التّسمية. 

ويعتقد بعض المؤرّخين أنّ الرومانيين قاموا بتسميّة شهر مارس (بالإنجليزيّة: March) بهذا الاسم نسبةً لإله الحرب الخاص بهم، والذي يُسمّى مارس (بالإنجليزيّة: Mars)، حيث كان شهر مارس هو أوّل شهر من السّنة الجديدة عند الرومانيين القدماء، وهو الوقت الذي تتوقّف فيه جميع الحروب.[٢] عدد الأيام. يحتوي شهرُ مارسَ على واحدٍ وثلاثين يوماً، نسبةً للتّقويم الميلاديّ. نسبةً لارتباط شهر مارس بأوّل أيام فصل الربيع، وحدوث الاعتدال الربيعيّ خلاله، فقد كان الشّهر الأوّلَ من السّنة في النّسخة الرومانيّة القديمة للتّقويم، أمّا في العام سبعمئة قبل الميلاد فقد أصبح شهر كانون الثّاني هو الشّهر الأوّل من السّنة في التقويم، وما زالت بعض الثّقافات والدّيانات تحتفل بقدوم السّنة الجديدة في شهر مارس، على الرّغم من أنّ اليوم الأول من شهر كانون الثّاني هو أوّل أيام السّنة. كان مارس هو الشهر الأول في السنة في التقويم الروماني حيث أن شهور الشتاء يناير وفبراير لم تكن موجدة وذلك من أجل الحروب في هذه الفترة من السنة.

وقام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليولياني عام 45 قبل الميلاد وفيه بداية العام في 1 يناير. وقد استمر استخدام مارس كبداية للسنة في بعض البلدان لوقت طويل. فمثلا لم يتم الاعتراف ببداية العام في الأول من يناير بفرنسا حتى عام 1564. بينا استمرت بريطانيا العظمى في استخدام 25 مارس كبداية للعام حتى سنة 1752, وبعدها بدأ استخدام التقويم الجريجوري. في اليونان القديمة، كان مارس يسمي الأتيكية “Anthesterion”. وفي التقويم الياباني يسمى ياويوي (弥生). وفي اللغة الفنلندية يسمي الشهر ماليسكو والذي يعنى شهر الغموض. قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب, وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء.

الأسماء التاريخية للشهر تتضمن تسمية أهل ساكسونيا لينكتامونت,وهو اسم مشتق من نقطة تساوي الليل والنهار ويوم الصوم الكبير. كما أطلقوا عليه أيضا اسم ريد-موانت تبعا لاسم الألهة ريدام. البرطانيون القدماء قاموا بتسمية الشهر هيلد-مونث (والذي يعنى الصاخب أو العاصف.
نعم لقد استنطق الأمازيغ الطبيعة بما فيها كما استنطقوا الزمن وقسموه كما قسموا فصوله الأربعة ولم يكتفي الأمازيغ على دلك فقط بل أعطوا أبعادا رمزية ودلالية وضربوا أمثالا شعبية حول الفصول والشهور والأيام. ويطلق الشهر عند الأمازيغ..ايور..والفصل..ازمز..واليوم..اس..فكيف يرى المعتقد الشعبي الامازيغي شهر مارس..يقول المثل الشعبي السائد حول هذا الشهر..ءينا مارس ءيغتين ؤفيغ تگا اگضرور گاغت د ؤجديگ.ءيغ تگا اجديگ گاغت د ؤگضرور..وبالعربي..قال شهر مارس..إذا وجدتها غبارا أرجعتها إلى وردة .

وإذا وجدتها وردة أرجعتها غبارا.. ومعنى هدا المثل الشعبي الأمازيغي هو الإنسان الحر الذي يفعل ما يريد وما يحلو له. وشهر مارس إذا كمثل إنسان حادق وشاطر لا تنطوي عليه وقد قيلت عنه روايات وروايات كثيرة وأجملها هي تلك الرواية التي تقول بان شهر مارس ويناير اتفقوا على صديقهم فبرائر على أن يزيل كل واحد منهما يوما لشهر فبرائر وفعلا أزال كل واحد منهما يوما حتى أصبحت أيام شهر فبرائر 28 يوما ومن ثم أصبح قصيرا ويبكي.

لقد ذكر شهر مارس في عدة أشعار أمازيغية كثيرة حيث يصاحب الطيور والنحل والأزهار.

المراجع
^ أ ب “The Month of March”, www.timeanddate.com, Retrieved 29-10-2018.
Edited. ↑ “How Did the Months of the Year Get Their Names?”,
wonderopolis.org, Retrieved 29-10-2018. Edited. ↑ “Months”,
www.mathsisfun.com, Retrieved 29-10-2018. Edited. ↑ “When does spring
start?”, www.metoffice.gov.uk, Retrieved 29-10-2018. Edited. ↑ “آذار”,
www.marefa.org, اطّلع عليه بتاريخ 29-10-2018. بتصرّف. ↑ “ربيع الأول”،
www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 29-10-2018. بتصرّف.
–       الامثال الشعبية الامازيغية بتازناخت والتي تتحدث عن شهر مارس.وكدلك
القصص الشعبية الشفهية النادرة التي تتحدث عن هدا الشهر عند اهالي منطقة
تازناخت.

التعليقات مغلقة.