موسم زراعي إيجابي مرتقب للعام الزراعي 2020/2021 حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

كان للأمطار التي هطلت في الأشهر الثلاثة الماضية تأثير إيجابي للغاية على تطور العام الزراعي 2020/2021، وفقا لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وجاء في بيان أجاز فيه عمل اجتماع متابعة عقده وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مع كبار المسؤولين المركزيين والإقليميين حول سير الموسم الفلاحي الحالي أن “الأمطار الغزيرة والواسعة النطاق التي سجلت في يناير وفبراير ومارس كان لها تأثير ايجابي جدا على تطور المرحلي السنوي.

وقد أدت هذه الأمطار إلى تحسين الغطاء النباتي بشكل عام ، وتحسين مخزون السدود للاستخدام الزراعي  وكذا مستويات المياه الجوفية.

كما يتضمن تحسين أشجار الفواكه، بما في ذلك البداية الزراعية الجيدة وتحسين إنتاج ونضج أصناف الحمضيات المتأخرة بالإضافة إلى الأداء الجيد للضيعات الأشجار الجديدة.

وبلغ متوسط إجمالي الأمطار الوطني في 25 مارس 2021 271.9 ملم مع توزيع زماني ومكاني جيد مقارنة بـ 286.9 ملم في المتوسط لمدة 30 عاماً، أي بانخفاض طفيف قدره 5 في المائة.

وقال المصدر نفسه إن احتياطي السدود للاستخدام الزراعي بلغ 6.74 مليار م3 مقابل 5.85 مليار متر 3 في العام السابق في نفس التاريخ، أي أن معدل تعبئة السدود للاستخدام الزراعي بلغ 49٪ مقارنة بـ 43٪ في العام السابق في نفس التاريخ. وأشار إلى أن بداية الموسم الفلاحي 2020/2021 تميزت بظروف مناخية غير مواتية مع نقص مائي كبير وعدم كفاية توزيع المساحة، مما أدى إلى تأخير تركيب محاصيل الخريف والتأثير سلباً على حالة الدورات.

إعداد: مريني ادريس.

التعليقات مغلقة.