الحلقة الثامنة.الرايس او الشاعر الحاج محمد بن ءيحيى ؤتزناخت..حياته .شعره.اسلوبه.داراء المثقفين والباحثين والنقاد في شعره..مادا اضاف الرايس محمد بن ءيحيى ؤتزناخت لشعر تيرويسا.

الباحث الحسن اعبا

لقد أضاف الرايس أو الشاعر الحاج محمد بن يحيى ؤتزناخت لشعر روايس، إضافة جديدة لابد أن نشير إليها وهو أول شاعر أو رايس ادخل إلى فن تيرويسا مايسمى بالشعر التمثيلي أو الشعر المسرحي أو هناك من يطلق على هدا النوع بالتمثيلية الشعرية أو العكس وهو فن من الفنون الشعرية وقد تبعه في دلك وفيما بعد، الرايس الحاج عمر واهروش، ومن القصائد المشهورة التي تبين لنا دلك، هي قصيدة يفرخان نايت ؤمارگ، التي سنتطرق إليها في بعد، هده القصيدة هي التي تدخل في إطار مايسمى بالشعر المسرحي أي انه شعر وفي نفس الوقت مسرحية أو الدراما.

فما هوإدن الشعر المسرحي أو التمثيلي، الشعر في الأساس كلامٌ يعتمد في بنائِه على الوَزن والقافيةِ، وعادة ما يستخدم الشعراءُ الوزنَ في نظم الكلمات ضمن النمط الذي يتَّبع قواعد الوزن الشعري، وينقسمُ الشعرُ إلى ثلاثة أنواع: الشعر الغنائي، وتكون فيه القصيدةُ الغنائيَّة قصيرة وتشبهُ الأغاني، وفيها يتمُّ التركيز على أفكارِ الكاتب ومشاعره، ويمكن النظر لهذه القصائد إمَّا من ناحية موضوعها أو شكلها، والشعر الملحمي، هو الشعر الذي يروي قصَّة أو أحداث بطوليَّة طويلة عن بطل ما، وقد تحتوي على أساطير باعتبارها قصةً شعرية طويلة، والشعر الدرامي أو الشعر المسرحي، وفيه يروي الكاتب قصة من خلال حوار شعري يدور بين أبطال المسرحية، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن الشعر المسرحي وأبرز خصائصه. الشعر المسرحي هو لونٌ من ألوان الفنون الأدبية ظهرَ في العصر الحديث، ولم يكن معروفًا في الأدب العربي قديمًا، ويُطلق عليه في بعض الأحيان المسرح الشعري أو الدراما الشعرية أو المسرحية الشعرية أو الشعر الدرامي، وهو الفنُّ الذي يعتمد على الشعر العمودي أو غير العمودي في كتابة المسرحية، والتي تمثِّل مشهًدا متحرِّكًا يستطيع الكاتب من خلاله أن يوصلَ أفكاره ومغزى قصَّته للنَّاس من خلال أفعال وتحركات أبطال المسرحية على مرأى الجمهور، وبمعنى آخر يمكنُ القول: إنَّ المسرحية الشعرية هي كتابةُ مسرحية تمَّ إعداد نصوصها وفقَ المواصفات والضوابط الشعرية، وتستندُ إلى القصيدة المقفَّاة أو غير المقفَّاة كأساس لبناء النصِّ المسرحي.
أمَّا الشعر الملحمي فهو عبارة عن كتابة قصة شعرية طويلةٍ وغالبًا ما تكون حكاية بطولية تتحدَّث عن تاريخ شعبٍ من الشعوب أو أمَّة من الأمم أو بطل من الأبطال في مرحلة تاريخية ما، وقد تحتوي على أساطير لكنَّها تختلف عن الأسطورة ومن الأمثلة على الملاحم الشعرية ملحمةُ الأوديسة لهوميروس، وملحمةُ كوميديا الجحيم لدانتي.يُكتَبُ الشعر المسرحي كحوارٍ بين عدَّة أشخاص لتتمَّ مشاهدته من خلال المسرحيَّات التي تُعرَض على خشبة المسرح، ولذلك كان للشعر المسرحي أو للمسرحيَّة الشعرية خصائصُ المَسرحية نفسها حيثُ تعتمد المسرحية على عدَّة خصائص حتى تكون جاهزة للعرض على الجمهور، منها:

التمهيد أو المقدمة:

يعرضُ فيها الشاعرُ الشخصيات وموضوع المسرحية ومكان الأحداث وذلك عن طريق الحوار. العقدة: وهي العنصر الأساسيُّ في بناء الحبكة الفنِّية، وفيها يحدث اشتباكٌ الأحداث ووقائع المسرحيَّة والتحوُّلات التي تثيرُ في المشاهدين القلقَ والفضول لمعرفة الحلِّ. الحلُّ: وهو الخاتمة التي تنطوي على النتيجة التي وصلت إليها أحداث المسرحية.تنقسمُ المسرحيَّة الشعرية كما تنقسم المسرحية النثرية إلى فصول ومشاهد، فالفصول هي المراحل الرئيسة للمسرحية، أمَّا المشاهد فهي أجزاء الفصل، وتتميَّزُ المسرحية الشعرية عن المسرحية النثرية بعددٍ من الخصائص أهمُّها: [٢] تتّسم لغةُ الحوار في المسرحية الشعرية لغةً إيقاعية؛ لأنَّ التفعيلة الشعرية تحكم مسار اللغة. الحالةُ الشعورية تكونُ مكثَّفة. تدفعُ اللغةُ في المسرحية الشعرية الأحداثَ إلى الأمام بالقدر الذي يكثِّفُ فيه الحدث اللغة الشعرية. وبما أنَّ الشعرَ لونٌ من ألوَان الأدب قائمٌ على الرمز والغُموض، فإنَّه يعزِّزُ سيطرةِ الإيحاءِ على المسرحيَّة. تكون القدرةُ على تصوير اللامَحسوسِ واللامَرئيِّ أكبر في المسرحيَّة الشعرية من خلال الصورةِ الشعريَّة والأسطورَةِ التي تكون أقرب إلى الشعر من النثر.

ملاحظة، أن قصيدة ؤيفرخان نايت ؤمارگ يمكن اعتبارها دراما امازيغية لان جميع الشروط متوفرة في هده القصيدة الرائعة التي سنعود إليها فيما بعد.يتبع في حلقة أخرى،بعض أشعار الشاعر أو الرايس الحاج محمد بن يحيى ؤتزناخت.

 

التعليقات مغلقة.