تخفيف آثار الكمامة وحماية البشرة في رمضان

إعداد د. مبارك أجروض

يحرص كثير من الناس على الجمع بين المظهر الجذاب والبشرة النقية المشرقة، إلا أن جائحة Covid-19 جعلت من الكمامة جزءًا لا يتجزأ من تفاصيل الحياة اليومية، لذلك كشف خبراء التجميل، عن وصفة سحرية لإزالة آثار الكمامة وقدموا نصائح لحماية البشرة خصوصا في رمضان.

ولقد أكد الخبراء، أن الكمامة تتسبب في كثير من الأحيان بإصابة البشرة بالبثور والالتهابات، ولذلك فهم ينصحون بإزالة الكمامة من وقت لآخر لمساعدة مسام الجلد على التنفس، مؤكدين على أهمية ارتداء كمامة قطنية لتكون أكثر نعومة على البشرة.

ويضيف هؤلاء الخبراء بأهمية وضع كريم مرطب قبل ارتداء الكمامة بغية التقليل من أثر احتكاك الكمامة مع البشرة، مع عدم المبالغة في وضع المكياج بالنسبة للنساء.

* وصفة لحماية نضارة البشرة

وتقدم عزام وصفة بسيطة لحماية البشرة الحساسة وهي ملعقتان كبيرتان من جل الصبار وزيت اللوز الحلو وماء الورد، ويتم خلط هذه المكونات واستخدامها على الوجه مباشرة، وبالنسبة للبشرة غير الحساسة يمكن استخدام نفس الوصفة مع إضافة نفس المقدار من العسل والليمون إلى المكونات السابقة.

وأضافت أن من يرتدين الكمامات فترات طويلة على مدار اليوم بحاجة إلى مزيد من الماسكات بنفس الوصفة السابقة، ينبغي تكرارها أكثر من مرة يوميًا لأن البشرة خاصة الدهنية تفرز مواد ضارة ينتج عنها حبوب قاسية فلابد من العناية بها وترطيبها على مدار اليوم.

* الماسكات الطبيعية أم الجاهزة

‎وكشف خبراء التجميل أنهم يفضلون المكونات الطبيعية، كونها متاحة في كل منزل وغير مكلفة، فكل شخص يستطيع إحضارها والاستفادة منها، بخلاف الماسكات الجاهزة التي تحتوي على مواد كيميائية، لكن الضرر الأكبر يكون من الآثار الجانبية التابعة لها.

* ماسك لبان الذكر

ويشدد خبراء التجميل على أنه لا يوجد ماسك أفضل من الآخر بصفة عامة، والمعيار هو ما يناسب كل بشرة، مشيرين إلى ماسك لتقليل التجاعيد وتفتيح البشرة يتكون من اللبان الذكر ويتم تحضيره بأخذ ملعقتين منه في كوب من الماء المغلي، ثم نتركه في الماء ليوم كامل، ومن ثم يتم تصفيته ووضعه داخل وعاء زجاجي ويحفظ في الثلاجة، ويتم استخدامه بقطعة من القطن لمسح الوجه، مؤكدة أن له فوائد عديدة على نضارة الوجه واستعادة حيوية البشرة.

وهذه طريقة ثانية للبان الذكر بأخذ المياه الذي تم نقعه فيها ثم إضافة ملعقة كبيرة من النشا ووضعه على نار هادئة حتى يتحول إلى اللون الكريمي، ويضاف إليه كريم مرطب أو كبسولة فيتامين E ثم يتم استخدامه ككريم ليلي للبشرة.

وللوجه الشاحب ينصح الخبراء بخلط عصير ربع برتقالة مع ملعقة صغيرة من الزبادي وملعقة من الشوفان المطحون، ويُوضع الخليط على البشرة ويُترك لمدة 15 دقيقة على الوجه ويُغسل بعد ذلك بماء فاتر.

* نصائح سريعة لحماية بشرة النساء في رمضان

ـ وضع الماسكات على الوجه نهار رمضان لتعويض البشرة لما تفقده من عناصر بسبب غياب الطعام والماء.
ـ عند الإفطار من المهم تناول طبق من السلطة ملئ بالخضروات يوميا طوال شهر رمضان، لما تحتويه من عناصر غذائية تحتاجها البشرة.
ـ بعد الإفطار أكثري من تناول الفواكه والعصائر الطبيعية لمد البشرة بما تحتاجه من فيتامينات.
ـ استخدمي كريم الترطيب الخاص بك أثناء الصيام لترطيب البشرة وتعويضها عن نقص الماء.
ـ من المهم تناول الزبادي في وجبة السحور لأنه يعمل على ترطيب البشرة.

* الأخطاء الشائعة

‎ يحذر خبراء التجميل الفتيات من عادات يومية خاطئة، مثل تمشيط الشعر المبتل، مؤكدين على ضرورة تجفيفه أولاً قبل تصفيفه، وعدم ربط الشعر أثناء النوم، وكذلك استخدام مضادات التعرق مباشرةً على الجلد بعد عملية إزالة الشعر.

التعليقات مغلقة.