الجسم عند التقليل من تناول السكر

إعداد د. مبارك أجروض

قد يفرط بعض الأشخاص في تناول السكر مما يجعلهم عرضة للعديد من الأمراض، لذا من المهم التعرف على ماذا يحدث عند التوقف عن تناول السكر؟

من المعلوم أن السكر يزيد من خطر الإصابة بعدد من الحالات الطبية، مثل: السمنة، والسكري، وأمراض القلب، والاكتئاب، لذا فإن اتخاذك لقرار التوقف عن تناول السكر من شأنه أن يحسن صحتك العامة، فماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟

عادة ما يفضل الكثير من الأشخاص الأطعمة والمشروبات ذات الطعم الحلو، ويصبحون مع مرور الوقت مدمنين على السكريات وهذا بالطبع له العديد من التأثيرات الجانبية الخطيرة على الصحة.

من جهة أخرى هناك أشخاص آخرون لا يستهلكون الكثير من السكريات وتكون صحتهم أفضل وأقل عرضة لخطر الإصابة بالأمراض، ولهذا الأمر ينصح الأطباء بالتقليل من السكر في النظام الغذائي قدر الإمكان، وذلك وفقا لتقرير طبي نشره موقع Only My Health site“” الطبي.

وذكر التقرير بدوره بعض التغييرات التي تطرأ على الجسم بمجرد خفض استهلاك السكر، وتشمل ما يلي:

* الحصول على بشرة ناعمة متوهجة

كلنا نريد بشرة شابة ومتوهجة، ولا يتحقق ذلك باتباع نظام غذائي صحي والعناية الجيدة بالبشرة فحسب، بل بتقليل كميات السكر التي يتم تناولها أيضا، إذ أن السكر يؤثر على البشرة بعدة طرق، يمكن أن يغير الكولاجين في البشرة مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والتجاعيد وترهل الجلد، وتقليل كمياته يعني بشرة أفضل وأكثر نقاوة.

* انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فلتجرب الامتناع عن تناول السكر لمدة 20 يوم، هذا ينطبق على كل الأطعمة التي تحتوي على السكر، وجرب قياس نسبة الكوليسترول بعد هذه المدة لتكتشف أنها انخفضت بنسبة 10%.

وذلك لأن السكر يسبب حدوث اضطرابات في نسبة الأنسولين، وبالتالي عدم اداء الجهاز العصبي لوظائفه بشكل مثالي، كما يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من معدل نبض القلب.

* الحفاظ على صحة القلب

لقد تبين أن تقليل تناول السكر يساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

* فقدان الوزن

يجب التخلص من جميع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي نسبة عالية من السكريات من قبل جميع الأشخاص الذين يعملون من أجل فقدان دهون البطن، وذلك لأن السكر المتراكم في الجسم يسبب الالتهابات وتراكم الدهون الحشوية، وبتقليل كميات السكر سيكون الفرق واضحا بالتخلص من الدهون.

* انخفاض مستويات الأنسولين

تخفيض كميات السكر يؤثر بشكل ملحوظ على نسبة الأنسولين ويسهم في انخفاضه في الدم، وهذا ضروري جدا للأشخاص المصابين بمرض السكري، كما يقلل الأنسولين المنخفض أيضا من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

* التمتع بنوم وذاكرة أفضل

تقليل كميات السكر يساعد أيضا على تنظيم وتوافق الساعة البيولوجية، وهذا يعني أن دورة النوم والاستيقاظ لديك ستتحسن ولن تعاني من الأرق أو مشاكل قلة النوم بعد الآن، وسوف تتحسن ذاكرتك وقوة تركيزك أيضا.

* التمتع بالنشاط الدائم

حتمًا يساعد تناول السكر في إمداد الجسم بالطاقة، ولكن سرعان ما يتلاشى هذا التأثير ليتحول إلى كسل وخمول في الجسم، وسوف تشعر بعدها أنك مجهد وتحتاج لتناول سكريات أكثر، وهكذا.

فالسكر يعمل بمثابة الوقود الذي يساعد على الشعور باليقظة، وما إن يتوقف حتى يعود الجسم لما كان عليه بل ويحتاج كميات إضافية منه، مما يزيد من الأضرار ويؤدي إلى زيادة الوزن. والبديل المثالي هنا هو الخضروات والفاكهة التي تمدك بالطاقة والحيوية ولكن بأسلوب صحي ومفيد للجسم.

فلتخض هذه التجربة وتمتنع عن السكر لفترة، وسوف تجد أن حياتك تغيرت للأفضل، ومع الوقت ستعتاد على تناول كمية أقل منه يوميًا، مما يضمن لك صحة أفضل وحياة أمثل، وهذه من إحدى فوائد التوقف عن تناول السكر.   

التعليقات مغلقة.