كورونا يهدد اجتماعات G7 بعد تأكيد إصابة عضوين بالوفد الهندي

أفادت قناة “سكاي نيوز” البريطانية، الأربعاء، أن وفد الهند المشارك في اجتماعات وزراء خارجية مجموعة السبع G7 في لندن، سيحضر افتراضياً، بعد أن ثبتت إصابة اثنين من أعضائه بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة رويترز، عن وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار ، قوله إنه خالط مصابين محتملين بكورونا، وإنه سيشارك في الاجتماعات “عن بُعد“.

وكتب جايشانكار على تويتر يقول “علمنا أمس بمخالطة حالات يُشتبه في إصابتها بكوفيد، وكإجراء احترازي ومراعاة للآخرين، قررت المشاركة عن بعد وسيكون هذا هو الحال مع اجتماعات مجموعة السبع اليوم كذلك”.

وكان جو بايك، مراسل “سكاي نيوز” قال على تويتر، إن “وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار، لم تثبت إصابته بالفيروس. والتقطت صور لجايشانكار وهو يلتقي بوزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل يوم الثلاثاء“.

من جهتها، أكدت الحكومة البريطانية، الأربعاء، أن جميع أفراد الوفد الهندي المشارك في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في لندن عزلوا أنفسهم، بعد أن أكدت الفحوص إصابة اثنين منهم بـ(كوفيد-19).

وقال مسؤول بريطاني: “اثنان من أعضاء الوفد جاءت نتائج فحوصهما إيجابية، لذلك يعزل الوفد بكامله نفسه الآن”.

وأضاف المسؤول: “أمكن عقد القمة بعد فرض مجموعة صارمة من إجراءات مكافحة كورونا منها الفحص اليومي لجميع الوفود”.

وفي وقت سابق، أفاد وزير اللقاحات البريطاني نديم الزهاوي، أنه لم يكن على علم بتقرير يفيد بأن مندوبين من مجموعة الدول السبع، الذين اجتمعوا في لندن هذا الأسبوع، كانوا يعزلون أنفسهم بسبب مخاوف من كورونا.

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن وفد الولايات المتحدة إلى اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع G7 في لندن، سيواصل أنشطته كما هو مخطط له

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، للصحافة: “تم إخطار الوفد الأميركي، بما في ذلك من قبل متخصصي الصحة العامة في المملكة المتحدة، بأن بروتوكولات الإخفاء الصارمة والتباعد الاجتماعي والاختبار اليومي، ستسمح لنا بمواصلة أنشطة مجموعة السبع كما هو مخطط لها.. ليس لدينا سبب للاعتقاد بأن أياً من وفدنا في خطر “.

وعلى الرغم من أنها ليست عضواً في مجموعة السبع G7، فقد تمت دعوة الهند من بين دول أخرى، لحضور أول اجتماع مباشر لوزراء خارجية المجموعة، منذ أكثر من عامين في لندن هذا الأسبوع.

أخبرت وزارة الصحة الهندية، الأربعاء، أنها سجلت عدداً قياسياً جديداً من الوفيات الناجمة عن مرض (كوفيد-19) بلغ 3780 حالة خلال 24 ساعة، وهو أعلى معدلات الوفاياة اليومية في البلاد منذ تفشي المرض، فيما أصيب 382 ألف آخرين بالفيروس الذي أنهك هذا البلد الآسيوي خلال الأسابيع الماضية.

 

التعليقات مغلقة.