شائعات طبية عن البشرة بين الصح والخطأ

إعداد د. مبارك أجروض

نجد شائعات كثيرة في الحياة متشعبة حقا لتشمل العديد من جوانب الحياة الصحية والطبية، ومنها بالخصوص ما يتعلق بصحة وجمال البشرة، لذلك، اخترنا تساؤلات كثيرة عن صحة وخطأ هذه الشائعات وكذا مصداقيتها، وهذه بعض الشائعات التي فرضت نفسها في الميدان ثم سنبين مدى مصداقيتها أو خطئها.

< السؤال: هل هناك منتجات موضعية تعمل عمل الفلر أو البوتكس remplissage ou botox ؟

هنالك العديد من المنتجات التي (وبحسب مزاعم الشركة التي صنعتها) تشابه في عملها عمل الفلر أو البوتكس، إلا أنها لا تحتاج إلى حقنها لكي تتم الاستفادة منها بل يتم وضعها موضعيا على الأماكن المراد ملؤها أو إزالة التجاعيد منها، كما يحصل عند حقن الفلر أو البوتكس، وتكون أغلب هذه المنتجات مكلفة وعالية القيمة لأن لها هذه الخاصية.

> الجواب:

المنتجات الموضعية، التي تدهن أو توضع على الجلد من الخارج، لا يمكنها اختراق الجلد بصورة عميقة لكي تزيل التجاعيد أو تملأ هذه المناطق لتعوض ما فقدته نتيجة لتقدم الزمن، وبالإمكان الاسراف في استعمال هذه المنتجات، لكنها لن تعمل عمل البوتكس أو الفلر مطلقا.

< السؤال: يختلف الكريم المستعمل لترطيب الأجفان عن الكريم المستخدم لترطيب الوجه ؟

يجب استعمال كريم خاص لترطيب الأجفان، وذلك لكون الكريم المستخدم لترطيب الوجه يضر بصحة وجمال الأجفان.

> الجواب:

من الناحية العملية يمكن استخدام الكريم المرطب للوجه لترطيب الأجفان بصورة جيدة، لكن في حالات معينة تحتوي بعض الكريمات على مواد تفيد الأجفان، كالكريم الذي يحتوي على كافيين والذي يساعد على تخفيف الانتفاخ الذي يحصل للأجفان، وفي هذه الحالة يمكن أن نستخدم هذا الكريم للأجفان.

< السؤال: هل يسبب عدم شرب كمية كافية من الماء ظهور التجاعيد على الوجه ؟

> الجواب:

إن شرب كميات كافية من الماء يوميا يحسن من صحة الجسم والجلد، لكن ظهور التجاعيد لا يعتمد فقط على التروية، حيث أن عدم ترطيب الجلد عن طريق استخدام الكريمات والمواد المرطبة يلعب دورا مهما في تكون التجاعيد إضافة إلى تأثير التدخين، والتعرض لأشعة الشمس والإرهاق النفسي، ولا يخفى دور العامل الوراثي، لذلك يجب الانتباه إلى هذه العوامل جميعها وعدم التركيز على أحدها دون الآخر.

< السؤال: هل يمكن التخلص من الانتفاخات التي تحصل أسفل العينين باستخدام البدائل الطبيعية ؟

> الجواب:

تعمل البدائل الطبيعية على تخفيف والتخلص من الانتفاخات التي تحصل أسفل العينين، خاصة المنتجات التي تحتوي على الكافيين، أما المواد الطبيعية الأخرى كشرائح الخيار والبطاطا وأكياس الشاي فان أساس عملها يعتمد على البرودة التي تمنحها للجسم، حيث تعمل هذه البرودة على تقليص الأوعية الدموية وبالتالي تقليل التورم الموجود.

< السؤال: هل يمكن التخلص من الهالات السوداء المحيطة بالعينين عن طريق زيادة عدد ساعات النوم ؟

> الجواب:

إن ظهور الهالات السوداء يعتمد بصورة أساسية على عامل الوراثة، لذلك فإن زيادة ساعات النوم لا يزيل هذه الهالات، بل يمكن لبعض العلاجات أن تخفف منها كحقن المواد المالئة التي تحتوي على حامض الهايلويورينك Acide hyaluronique أو إعادة حقن الدهون الذاتية، كذلك يمكن للمنتجات التي تحتوي على الرتينويد rétinoïdes أن تخفف أيضا من هذه الهالات.

< السؤال: هل يسبب الجلوس بطريقة وضع الساق على الأخرى (بشكل متعاكس) ظهور الدوالي ؟

> الجواب:

الدوالي لا تتأثر بوضع الساق على الأخرى، لكنها تتأثر بالوقوف وخاصة الوقوف لساعات طويلة، حيث يصبح على الأوردة العمل بصعوبة أكثر لجعل الدم يسير إلى الأعلى، وكذلك فإن الوقوف يسهل من تجمع الدم في الساقين مما يعمل على ظهور الدوالي فيها.

< السؤال: هل تتكون الرؤوس السوداء في الجلد نتيجة لتراكم الأوساخ في المسامات ؟

> الجواب:

تتكون الرؤوس السوداء نتيجة انغلاق المسامات، وعادة ما تنغلق هذه المسامات بخلايا جلدية ميتة، وبعد انغلاقها ونتيجة لإفراز الغدد الدهنية للزيت تتكون هذه الرؤوس السوداء، ويمكن أن يتم التخلص من هذه الخلايا الجلدية الميتة التي تغلق المسامات عن طريق التقشير (بكل أنواعه)، أو عن طريق المستحضرات التي تحتوي على حامض الساليسلك أو على الريتينول acide salicylique ou du rétinol.

< السؤال: هل بالإمكان إزالة المسامات من الجلد ؟

> الجواب:

لا يمكن إزالة مسامات الجلد لكن يمكن جعلها تبدو أصغر حجما بواسطة طرق مختلفة.

التعليقات مغلقة.