إجتماع الجمع العام السنوي لجمعية مكتب Erasmus+المغرب

ترأس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد إدريس أوعويشة، نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، السيد ALESSIO CAPPELLANI ، يوم الأربعاء 9 يونيو 2021 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الوزارة بحسان – الرباط، الجمع العام السنوي لمكتب إيراسموس + Erasmus+  المغرب. وذلك، بحضور الأعضاء المؤسسين للمكتب.

خصصت أشغال هذا الجمع لمناقشة وتدارس النقاط التالية:

  • اعتماد محضر الجمع العام المنعقد بتاريخ 25 شتنبر 2020.
  • التقرير الأدبي والمالي لسنة 2020.
  • عرض حصيلة برنامج ايراسموس+ 2014 – 2020.
  • خطة العمل لعام 2021 وميزانيتها.
  • تقرير مدقق الحسابات.
  • إبراء ذمة من اللجنة التنفيذية.

تتجلى مهمة المكتب الوطني إيراسموس + Erasmus+  المغرب في مساعدة المفوضية الأوروبية وبعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي في تنفيذ برنامج إيراسموس + Erasmus+  في بالمغرب، والذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم وتدويله من خلال تعزيز الحركية والشراكة. كما يلعب المكتب أيضا دور مركز التنسيق بين الجهات المعنية في مجال التعليم العالي، وبالتالي تعزيز التحسيس وتوضيح الرؤية وجدوى ونجاعة ومدى تأثير برنامج إيراسموس +.

برنامج إيراسموس + Erasmus+  المغرب

ايراسموس + هو برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم والتدريب والشباب والرياضة. يقدم مجموعة واسعة من الفرص من بينها: حركية الطلبة والاساتذة والإداريين، والتمويل المشترك لمشاريع التعاون بين الجامعات المغربية ونظيراتها الأوروبية وأنشطة Jean Monnet لتعزيز التدريس والبحث والابتكار في مجال دراسات الاتحاد الأوروبي. يدعم البرنامج أيضًا أنشطة التعلم غير الرسمية من خلال التطوع الأوروبي لتبادل الشباب وبناء قدراتهم.

المغرب هو البلد الأول الشريك للبرنامج على المستوى الأفريقي والثاني في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.  فمنذ عام 2015، تمت تمويل حوالي 10.000حركية لفائدة كل من الطلاب والاساتذة، في مجموعة واسعة من التخصصات والدورات الدراسية المختلفة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

كما تم اختيار 69 طالبًا مغربيًا في برنامج إيراسموس موندوس للماجستير المشترك لمنحة الجدارة وتم تمويل 43 مشروعًا لبناء القدرات لمؤسسات التعليم العالي لدعمهم في تطويرهم وتدويلهم. تم ايضا تمويل 7276 تنقلية للشباب المغربي والأوروبي كجزء من مشاريع التطوع أو التبادل بين المغرب ودول الاتحاد الأوروبي.

التعليقات مغلقة.