أية علاقة بين كورونا و تسجيل انخفاض في نسبة الإصابة بالأنفلونزا ؟

محمد حميمداني

 هز فيروس كورونا العالم و دمر اقتصاديات و خلق جوا من الهلع و الموت عبر أرجاء المعمور ، (3.7 مليون وفاة) ، واقع فرض دمارا ماديا و حتى نفسيا ، و هز أركانا و قلاعا كانت تظن نفسها عصية على القهر ، لكن هاته المساوئ حملت بذور استفهام حير العلماء ارتبط بتفشي الجائحة و المتعلق بعدم تسجيل إصابات بالأنفلونزا خلال هاته الفترة ، فما العلاقة بين كورونا و انخفاض نسبة الإصابة بالأنفلونزا ؟

 واقعيا لوحظ انخفاض في نسبة الإصابة بالأنفلونزا إضافة إلى تراجع نسبة الوفيات نتيجة الإصابة بالأنفلونزا خلال فترة الجائحة مقارنة بفترة ما قبلها ، (بعد أن كانت تسجل عشرات الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية ، لم تسجل سوى بضعة آلاف خلال هاته السنة) .

 فوفق ما نقلته قناة “س – ن – ن ” الأمريكية ، فقد سجل وفاة طفل بالأنفلونزا خلال هاته السنة في الولايات المتحدة ، فيما كانت النسبة خلال سنتي 2019 – 2020 ، 199 حالة وفاة بين الأطفال و 144 خلال الفترة السابقة .

 “ريتشارد ويبي” ، أخصائي الأنفلونزا في مستشفى “سانت جود” لأبحاث الأطفال في “ممفيس” ، أشار إلى أن حالة الإصابة بالأنفلونزا لم تسجل إلا في غرب إفريقيا فقط .

 و عن سبب هذا الاختفاء المفاجئ للأنفلونزا ؟ يقول “ريتشارد” إن سبب الاختفاء هذا ليس واضحا إلى الآن ، مضيفا أن العديد من الخبراء يعتقدون أن التدابير المتبعة للمساعدة في السيطرة على فيروس كورونا ساهمت في عدم انتشار الأنفلونزا ، مشيرا إلى احتمال تفوق فيروس كورونا بطريقة ما على الأنفلونزا أو حصول تداخل معها ، و في كلتا الحالتين يعتقد العلماء ، و ضمنهم “ريتشارد” ، أن هذا الانخفاض يبقى مؤقتا ، و أن الأنفلونزا حينما تعاود هجومها فسيكون ذلك شرسا و قويا . 

 و في محاولة فهم أسباب هذا التحول ، و الهجوم الشرس المتوقع ؟ أرجع الباحثون الأمر إلى السلوك البشري ، فوفقهم فإن الأشخاص الذين سئموا من قيود الإغلاق ، و ارتداء الأقنعة ، و التباعد الصحي ، سيرغبون في الاحتفال بالحرية بضمان الحماية التي توفرها اللقاحات ، في اعتقاد واهم أن هاته اللقاحات ستضمن الحماية الكاملة .

التعليقات مغلقة.