أمراض في حاجة إلى النوم للتعافي منها

بقلم د. مبارك أجروض

يلاحظ الكثيرون تحسّن الحالة الصحية للمرضى بعد النوم، لأن الجسم “يعيد برمجة” الخلايا المناعية أثناء النوم، ما يجعلها تحارب العدوى بفعالية أكبر. وفي هذا الصدد تشير لوتشيانا بيسيدوفسكي من جامعة توبنغن الألمانية في مقال نشرته مجلة Journal of Experimental Medicine، إلى أن “النوم يرفع من فعالية عمل الخلايا التائية ورد فعلها على مختلف التهديدات، وهذه خاصية مهمة للغاية، إذا ما أخذنا بالاعتبار اضطرابات النوم المنتشرة على نطاق واسع حاليا، وكذلك المشكلات التي تسببها مثل الاكتئاب والإجهاد”.

ووفقا للعلماء، فإن الدماغ والنظام الهرموني للجسم ينتج دائما نوعين من الإشارات، منها نوع يجبر الجسم على النوم والآخر يمنعه من النوم. وتؤثر التقلبات في قوة هذه الإشارات على قدرتنا في النوم ليلا والاستيقاظ صباحا، وأي خلل في هذا يؤدي إلى الأرق أو إلى النوم القهري.

وهناك أمراض، ما إن تعلم بإصابتك بها، عليك أن تعرف أن “النوم” هو علاج لا يقل فاعلية عن الوصفات الدوائية، وهو العلاج الذي ينصح به الطبيب أيضًا، لكنك تحتاج أيضًا أن تقتنع به، وتنفذه، وفي هذا التقرير نتعرف عليها.

* الأنفلونزا

ينصحك الطبيب عند الإصابة بـ”الإنفلونزا” أو حتى بـ”البرد الخفيف”، بالحصول على الراحة والنوم قدر الإمكان، ويرجع تفسير هذا إلى أن الجسد في حالة الإصابة بهذا المرض، يفرز الهرمونات التي تسبب ضعف المناعة عند بذل المجهود كهرمون الكورتيزول، ما يطيل فترة المرض، ويمكن أن يسبب مضاعفات.

* الصداع الحاد

أحيانا يؤدي اضطراب نومك، إلى آلام شديدة في الرأس، أو إلى عدم الاتزان، عليك وقتها، أن تحصل على الراحة والنوم اللذين يحتاجهما جسدك، وإن كان الألم قويًا بحيث لا تستطيع النوم معه، فيمكنك أن تشرب كوبًا من السوائل المهدئة كالينسون أو النعناع أو الحليب، لمساعدتك على النوم.

* آلام الظهر والكتف والرقبة

عند شعورك بآلام في منطقة الظهر أو الرقبة أو الكتف، عليك أن تلتزم ببعض الراحة، وبذلك يكون النوم حلا مثاليًا، لكن أثناء نومك حاول أن تلتزم بوضع صحيح في النوم، لأن بعض أوضاع النوم الخاطئة قد تزيد الأمر سوءًا.

ويمكن النوم على الظهر، بعد وضع وسادة صغيرة أسفل الحوض لتقليل التهاب الأوتار، أما إذا كنت تفضل أن تنام على أحد جانبيك فعليك بوضع وسادة بين ساقيك، وأحيانا يكون النوم مع استخدام وسادة طبية هو الحل مع استخدام وسائد أسفل الذراعين.

* آلام الساق

قد تسبب زيادة الوزن، الضغط على المفاصل، والأفضل أن تبدأ بالاستلقاء مع وضع وسادة أسفل الساقين لتخفيف الآلام والتورم.

* ضبط السكري

تؤدي قلة النوم إلى صعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم، فيما يكون أيضًا للنوم فترات طويلة تأثير سلبي، ولذلك يجب عليك النوم لفترات معتدلة لضمان الحفاظ على مستوى السكر.

* أمراض الضغط والقلب

أشارت الدراسات، إلى وجود علاقة بين قلة النوم وارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي للإصابة بأمراض القلب، على عكس النوم الجيد الذي ينشط الجسم للتخلص من الفضلات، ويساعد في طرد فضلات الأطعمة الدهنية التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

* المحظورات

صحيح أن النوم يساعد على إرخاء الشبكة الدموية ووقايتها من التوتر، ما يضمن تدفق الدم بصورة أفضل في أنحاء الجسم، إلا أن النوم الكثير الزائد عن 8 ساعات، قد يؤثر سلبًا على الصحة العامة.

أيضًا إذا كنت مصابًا في فقرات الظهر أو الرقبة أو لوح الكتف، فلا يمكنك النوم على البطن أو الكتف المصاب، لكن عليك أن تستشير الطبيب في وضعية النوم المناسبة.

وعليك أن تعرف أنه بشكل عام، يعتبر النوم مسكناً لكافة آلام الجسم، على أن يكون بطريقة طبيعية ودون اللجوء لتناول الأدوية المنومة.

التعليقات مغلقة.