علامة قد تشير إلى الإصابة بـcovid à long terme

إعداد د. مبارك أجروض

على الرغم من أنه قد لا يهم إلى أي مدى كان المرض الأصلي خفيفاً أو شديداً من Covid-19، يعتقد عالم الأوبئة البريطاني تيم سبيكتور، أن هناك علامات شائعة على الإصابة بـ”كورونا طويل الأمد” covid à long terme.

وقال: “إذا كنت تعاني من سعال مستمر وصوت أجشّ وصداع وإسهال وضيق في التنفس وضعف الشهية في الأسبوع الأول، فأنت أكثر عرضة مرتين إلى ثلاث مرات للإصابة بأعراض طويلة المدى”. وحُددت أنماط البيانات هذه من قبل فريقه في دراسة (Symptôme de covid أعراض كوفيد).

وبالإضافة إلى ذلك، اكتشف الفريق أن covid à long terme كان من المرجح أن يؤثر على النساء أكثر من الرجال. وخلال ندوة عبر الإنترنت استضافتها المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، ناقشت لجنة خبراء covid à long terme بعمق كبير.

يعاني بعض مرضى Covid-19 من أعراض تستمر لفترة طويلة، حتى أن بعضها يحدث بعد التعافي من المرض. وعلى الرغم من أن هذه الحالات تعتبر محدودة مقارنة بغالبية المصابين بالوباء، إلا أن الأطباء دقوا ناقوس الخطر لتهديد هذه الأعراض صحة المرضى.

وكشفت الطبيبة المتخصصة في أمراض الرئة فداء شايب، أنه من المحتمل أن يعاني الناس من Covid-19 لفترة طويلة وأنهم لا يعرفون ذلك لأنهم لم يكتسبوا المعرفة لتعريف أنفسهم بأنهم مصابون به. وأوضحت دراسة بريطانية، أن واحدا من كل 10 ناجين من Covid-19، سيصاب بـcovid à long terme، ما يعني أنه يعاني من أعراض طويلة الأمد لأكثر من 3 أسابيع بعد الإصابة.. وفيما يلي علامات تشير إلى أن المتعافى مصاب بـcovid à long terme.

* ضبابية الدماغ:

تعرّض واحد من كل خمسة متعافين، لضبابية في الدماغ بعد ستة أشهر من إصابته بـCovid-19، وفقا لتحليل 51 دراسة طويلة حول “Covid”، لم تتم مراجعتها بعد من قبل الأقران، وكان هذا هو الحال بغض النظر عما إذا كان المرضى دخلوا المستشفى أم لا.

* الإعياء:

أفادت دراسة صينية بأن ستة من أصل 10 ناجين من Covid-19 نُقلوا إلى المستشفى، أبلغوا عن إجهاد عضلي وضعف بعد ستة أشهر، ويعد كل من ضبابية الدماغ والتعب من السمات المميزة لمتلازمة التعب المزمن أيضا.

* مشاكل في النوم:

أفاد واحد من كل 5 مرضى مصابين ب Covid-19بأنه يواجه صعوبة في النوم بعد ستة أشهر من المرض، وفقا لتحليل 51 دراسة.

* ضيق التنفس والسعال المستمر:

يعد ضيق التنفس والسعال المستمر أمرين شائعين بين الناجين من Covid-19، بعد شهر إلى ستة أشهر من الإصابة، وفقا لدراسة أجريت على أكثر من 73000 من قدامى المحاربين الأمريكيين.

* مشاكل قلبية:

كان الخفقان وعدم انتظام ضربات القلب شائعين بين الناجين من Covid-19، وفقا لدراسة قدامى المحاربين الأمريكيين، وكان الناجون من مرض Covid-19 معرضين أيضا لخطر متزايد للإصابة بفشل القلب وتصلب الشرايين والجلطات الدموية في غضون ستة أشهر بعد الإصابة.

* الأعراض العصبية والأمراض العقلية:

وجدت دراسة كبيرة أن أكثر من ثلث الناجين من Covid-19، يعانون من أعراض عصبية أو مرض عقلي في غضون ستة أشهر من الإصابة. وكانت اضطرابات القلق والمزاج، مثل الاكتئاب، هي الأكثر شيوعا.

* فقدان حاسة الشم:

من بين أولئك الذين فقدوا حاسة الشم بعد Covid-19، لم يستعد حوالي ثلثهم الشعور لمدة شهرين أو أكثر، وفقا لمسح أمريكي صغير.

* أعراض القناة الهضمية:

وجدت دراسة صغيرة من الصين أن أكثر من 40% من المرضى الذين نُقلوا إلى المستشفى من المصابين بـCovid-19، أبلغوا عن مشاكل تتعلق بالأمعاء بعد ثلاثة أشهر من الإصابة الأولية، وكانت الأعراض الأكثر شيوعا هي فقدان الشهية والغثيان والارتجاع الحمضي والإسهال.

* طفح جلدي وتساقط الشعر:

أفادت دراسة قدامى المحاربين الأمريكيين بأن الناجين من Covid-19 أبلغوا عن ظهور طفح جلدي بعد ستة أشهر من الإصابة، ووثقت دراسة من الصين تساقط الشعر بين 22% من المرضى بعد ستة أشهر من دخول المستشفى بسبب المرض.

* ضيق الصدر وآلام المفاصل والعضلات:

في دراسة استقصائية حول أعراض covid à long terme، التي نُشرت في ديسمبر، أبلغ تسعة من كل 10 أشخاص عن أعراض مثل ضيق الصدر وآلام العضلات وآلام المفاصل بعد شهر واحد من الإصابة.

* السكري:

وفقا للدراسة التي أجريت بين قدامى المحاربين الأمريكيين، كان مرضى covid à long terme أكثر عرضة بنسبة 39% للحصول على تشخيص جديد لمرض السكري في الأشهر الستة التي أعقبت الإصابة.

* أمراض الكلى:

تبين أن أولئك الذين نجوا من Covid-19، كانوا أيضا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى الحادة، وفقا للدراسة التي أجريت بين قدامى المحاربين.

التعليقات مغلقة.