جوبايدن يلتقي مع بوتين في جنيف

بقلم: نورالدين فخاري

بايدن يلتقي بوتين في يحتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف في قمة، تستأثر باهتمام كل العالم، وتهدف إلى تخفيف حدة الخلافات بين واشنطن وموسكو بشأن ملفات عديدة، تأتي على رأسها المعلومات المضللة عبر الإنترنت والهجمات الالكترونية. وتنفي روسيا الاتهامات الموجهة لها بخصوص ذلك.

وقال بوتين هذا الأسبوع “اتهمنا بكل أنواع الأمور”، لكن “لم يكلفوا أنفسهم مرة واحدة عناء تقديم أي دليل”بلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة في جنيف تهدف إلى تخفيف حدة الخلافات مع روسيا ومحاولة إيجاد أرضيات تفاهم حول عدد من الملفات.

وتبنى الرئيس الأمريكي السادس والأربعون لهجة حازمة في الأيام الأخيرة حيال رجل الكرملين القوي، لإبراز التناقض بشكل أفضل مع تقلبات سلفه الجمهوري دونالد ترامب وغموضه.

ووعد بايدن بإخبار بوتين بـ”خطوطه الحمراء”. وقال الاثنين في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: “نحن لا نسعى إلى نزاع مع روسيا، لكننا سنرد إذا واصلت روسيا أنشطتها.

وبعد نحو خمسة أشهر على توليه السلطة، يخوض جو بايدن مجازفة. فقد شدد البيت الأبيض مرارا على أنه لا ينبغي توقع اختراق مذهل، لكن الرئيس البالغ من العمر 78 عاما يدرك أن لديه الفرصة لتلميع صورته كمفاوض جيد في جنيف۔وكانت جنيف قد استضافت أول لقاء مباشر بين رونالد ريغن وميخائيل غورباتشوف في 1985 العام الذي شهد بداية ذوبان الجليد في الحرب الباردة.

وردا على سؤال عند وصوله إلى المدينة السويسرية الثلاثاء عن شعوره قبل القمة التي سيتابعه خلالها العالم بدقة، قال بايدن “أنا مستعد دائما ويمكن أن يعتمد الرئيس الروسي الذي يتوقع وصوله إلى جنيف ظهرا، على خبرته الطويلة.

فقد شهد عهود أربعة رؤساء أمريكيين آخرين منذ وصوله إلى السلطة في نهاية 1999 رجل”موهوب وينفق خبراء على أنه قد حقق بالفعل أكثر ما أراده وهو عقد القمة كدليل على أهمية روسيا على الساحة العالمية في مقابلة مع قناة “إن بي سي الأمريكية، قال بوتين إنه يأمل أن يكون الرئيس الديمقراطي أقل انفعالا من سلفه الجمهوري. لكنه انتهز الفرصة أيضا ليؤكد أن دونالد ترامب رجل موهوب”

وسيلتقي رئيسا الدولتين في فيلا لا غرانج المبنى الذي يعود إلى القرن الثامن عشر، ويقع في قلب المدينة مع منتزهه بإطلالة خلابة على بحيرة جنيف.

التعليقات مغلقة.