“رافائيل أولزيفسكي” يكشف عن علم جراحة الأسنان ببلجيكا

إكتشاف جديد تم عن طريق الصدفة إلى حد ما، من قبل رافائيل أولزيفسكي ، أستاذ جراحة الوجه والفكين في عيادات جامعة سانت لوك ، “جامعة لوفان”، وعضو المجموعة البحثية حول المومياوات المصرية بالمتحف الملكي للفنون والتاريخ في بروكسل.

 

قالم البروفيسور أولزيفسكي بالفعل بمسح حوالي عشرين مومياء تعود إلى العصر الفرعوني.

في احد تلك المومياوات عثر العلماء على سن ، سنا كانت موضوعة في القصبة الهوائية.

وبحسب أستاذ جراحة الوجه والفكين، يُثبت هذا الإكتشاف أننا في ذلك الوقت كنا نمارس قلع الأسنان ، وبالتالي لدينا المعرفة من حيث جراحة الأسنان.

عضو من علية القوم
كانت المومياء التي تم مسحها ضوئيًا جزءًا من النخبة. حيث يعود تاريخها إلى “الأسرة الخامسة والعشرين ، لذلك يعود تاريخه إلى حوالي 750 إلى 650 قبل الميلاد” ، كما يقول رافائيل أولزيفسكي.

وكانت المومياء لرجل كان “وصياً على معبد طيبة ، لذلك كان من أهل علية القوم في بلده”. حيث سمح له هذا المنصب المتميز بالوصول إلى “معرفة لم يكن لدى الآخرين في ذلك الوقت” ، كما يحدد الجراح

تم اكتشاف المومياء “في المقابر في بداية القرن التاسع عشر ، من خلال مجموعة أناستازيا ، من شراء البلجيكيين في خمسينيات القرن التاسع عشر من قبل مجموعة إميل دي ميستر دي رافينشتاين ، والتي تبرع بها أخيرًا إلى المتاحف الملكية للفنون والتاريخ ، ووصلت عام 1874 إلى المتاحف وهي جزء من التراث البلجيكي والإنساني”.

خلع الأسنان ، دليل على معرفة الأجداد
تم اكتشاف السن في القصبة الهوائية للمومياء. الأسنان التي تم وضعها هناك طواعية والتي تثبت بعد ذلك أنه كان هناك بالفعل أطباء وجراحين للفك والأسنان في ذلك الوقت.

وقال جراح الفم والاسنان في جامعة لوفان، كانت السن مجرد درب لتكون قادرًا على الاكتشاف فعليًا ، لأن السن وجدناه وقمنا بتصوير ثلاثي الأبعاد.” وكانت هذه التقنية هي التي جعلت هذا الاكتشاف ممكنًا.

بدأ البحث في عام 2015. وأشار البحث الذي أجرته الفرق في أوقات فراغهم ، على أساس تطوعي ، إلى رافاييل أولزيفسكي. الباحث الذي حاوا طمأنة الجمهور، ان مريض لم يتأثر بهذا العمل ، الذي تم إجراؤه في وقت فراغنا ، خارج نطاق نشاط العيادة العادي، على أجهزة غير نشطة أثناء فترات الاستدعاء وفقط على أساس تطوعي. العيادة تأتي دائمًا أولاً. العلم بالطبع.

جراحة الأسنان ، علم كان يمارس بالفعل في ذلك الوقت
هذا هو الجديد في الاكتشاف الذي قام به فريق رافائيل أولزيفسكي. في الواقع ، إذا وجد المرء وجود طبيب أسنان “من خلال البرديات” ، فإنه يلاحظ عمومًا أنه كان “طب الأسنان الوقائي” الذي تم ممارسته. ومع ذلك ، مع قلع السن “يكون حقًا منفصلاً. وقد أجرى شخص ما بادرة جراحية ، واجتياحية ، لكنها مدروسة حقًا ،” كما يقول الجراح.

علاوة على ذلك ، كان الغرض من العملية هو “فتح الفك العلوي ، وأعتقد أنهم حاولوا مرتين: أولاً فتحة صغيرة مائلة إلى حد ما ، ثم فتحة ثانية مربعة تمامًا ، وهي مختلفة تمامًا عن الفتحة الطبيعية ، لأن هناك فتحات طبيعية ، صنعتها الطبيعة تريد إخراج الصديد من خلال عظم الفك. يتم إجراؤه في الجميع ، كل البشر ، بما في ذلك اليوم ، ويحدث ثقوبًا مستديرة ، بينما أنت مربعات وأشياء مائلة ليست جزءًا من الطبيعة ” .

وتشير هذه الإيماءة الواعية إلى إتقان ومعرفة موجودة بالفعل في مصر القديمة.

التطورات التكنولوجية لمساعدة العلماء
لطالما فتنت المعرفة وأساليب الحياة في العصر الفرعوني المصري القديم. فقد أصبح المئات من الباحثين شغوفين بعلم المصريات. وحتى اليوم ، هناك مناطق رمادية في حياة هؤلاء الناس لم يصل إليها العلم بعد.

ولكن المزيد من التقنيات الجديدة تأتي لخدمة هؤلاء المتحمسين. هنا ، كان “التصوير ثلاثي الأبعاد” ضروريًا. “لقد مرت أكثر من 100 عام منذ أن لم يكن البحث عن هذا الدليل في بحيرة لوخ نيس في علم الآثار وعلم المصريات والزملاء الآخرين من قبل يمتلكون وسائل الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد” ، كما يشير رافائيل أولزيفسكي.

بالإضافة إلى ذلك ، كما يقول ، هناك حاجة إلى فريق متعدد التخصصات لإجراء هذا النوع من البحث. أعوام”.

سيتطلب هذا الاكتشاف المزيد من الأدلة في المستقبل ، وقد تقوم متاحف أخرى بنفس المهمة أيضًا. هنا ، تم إجراء البحث بمساعدة متحف Cinquantenaire للفنون والتاريخ.

التعليقات مغلقة.