تحسين وظائف الرئتين بالعلاج الطبيعي

بقلم د. مبارك أجروض

 

الجهاز التنفّسي هو الجهاز الذي يجعل الحياة ممكنة بواسطة إعادة اتحاد مركبات كيميائية متكونة من تفاعلات كيميائية لإنتاج نفس المركب الأصلي؛ الغازات، وهي عمليّة أساسيّة وضرورية للوجود الحيّ. يحتاج الجسم إلى الأكسجين لإنتاج الطاقة المطلوبة لجميع عمليّات الاستقلاب، بينما يتم إفراز الناتج الثانوي لاستهلاك الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، من الجسم.

وتتمثل وظيفة الجهاز التنفّسي، بشكل أساس، في امتصاص الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون. وللقيام بذلك، يعتمد هذا الجهاز على عنصرين أساسيّين:

ـ آليّة المضخّة، أي – القفص الصّدري والعضلات، بما في ذلك الحجاب الحاجز، والتي تُحدث، مجتمعةً، تغييرًا في حجم الرّئتين، وتتيح بذلك دخول الهواء إلى الرئتين وخروجه منهما.

ـ الرئتان نفسهما، اللتان تحصل عمليّة التأشب في جوفيهما.

وفي ظل جائحة Covid-19، أصبحت العناية بصحة الرئتين ضرورة خاصة لدى الذين تعرضوا لعدوى Covid-19 الشديدة، وفيما يلي أهم الطرق الطبيعية لتحسين وظائف الرئتين بالعلاج الطبيعي:

<< التخفيف من ضيق التنفس

* الوضع المائل للأمام

أثناء الجلوس على كرسي، احتفظ بوسادة في حضنك وأرح مرفقيك على الركبتين، وعند الوقوف يمكن الانحناء إلى الأمام على الحائط.

* الاستلقاء على البطن

يوصي الأطباء بشدة بهذه الوضعية المصابين كورونا ذوي الحالات الحرجة لتحسين وظائف الرئة، والحصول على الأكسجين.

* التنفس باستخدام البطن

التنفس عبر عضلة الحجاب الحاجز، يعني وضعية الجلوس أو الاستلقاء، ضع يدك على بطنك وتنفس ببطء حتى ينتفخ، ثم الزفير ببطء حتى يخلو من الهواء.

<< السعال وإزالة البلغم الرئوي

عندما تتأثر الرئتان بCovid-19، فإنها تنتج بلغماً أكثر من الطبيعي، لتسهيل التنفس. في مثل هذه المواقف، يمكن الاستعانة بالدورة النشطة لتقنيات التنفس، وهي تمارين تنفس تكون على النحو التالي:

* التحكم في الجهاز التنفسي

يُنصح بهذه التمارين جلوساً لإراحة العضلات الثانوية، خاصة في الرقبة. تنفس ببطء من الأنف، وعد حتى اثنين، ثم أزفر ببطء شديد من الفم، مع ضغط على الشفتين مثل النفخ على شمعة.

* التنفس العميق

خذ أنفاساً طويلة وبطيئة بالأنف، وحافظ على ارتخاء الصدر والكتفين. أزفر ببطء، بين 3 و6 مرات.

* النفخ

يتضمن الزفير مع فتح الفم والحلق لتحريك البلغم لأعلى في الشعب الهوائية الرئوية وتطهيرها. أخرج الهواء بسرعة من الرئتين من الفم والحلق، كما عند تنظيف النظارات. استخدم عضلات البطن، مع تجنب أي إجهاد يسبب صفيراً، وعند أداء التمرين الصحيح، تسمع قعقعة البلغم في الصدر.

<< إعادة تأهيل الرئة

ـ التدريب على تمارين:

مع التدريب تحت إشراف، يمكنك أن تتعلم القيام بمهام بشكل أنجح. النتيجة هي أنك قد تجد المزيد من الطاقة للقيام بنشاطات يومية وبأن ضيق التنفس لديك يصبح أكثر قابلية للتدبر.

ـ تمارين التنفس:

تمارين بسيطة يمكن استعمالها للتحكم بالتنفس وتقليل ضيق النفس.

* التثقيف بخصوص تليف الرئة

معلومات عن تليف الرئة، يشمل ذلك كيف سوف تؤثر على حياتك، والتعامل مع الأعراض، وفهم الأدوية التي تتناولها مركبات أخرى للبرنامج قد تشمل دعم الصحة النفسية، وحصص التغذية، والاسترخاء، والمساعدة في الإقلاع عن التدخين. عندما تبدأ بإعادة تأهيل الرئة، سوف يخلق فريق علاجك خطة تثقيف وتمرين صممت لك تمامًا.

من المهم الاستمرار بالتمرين حتى بعد الانتهاء من برنامج إعادة تأهيل الرئة. العديد من الدورات تعرض خطة تمرين طويلة الأمد للمساعدة في الحفاظ على الفوائد التي تم كسبها. بعض دورات إعادة تأهيل الرئة تحدث في مجموعة في المستشفى، ولكن غالبًا تحدث في قاعات أو مراكز ترفيه أو مراكز صحية. أغلب الناس يستمتعون بهذه البرامج، يكسبون الثقة ويتواصلون مع أناس آخرين يشاركون نفس التجارب.

* الأفكار الرئيسية

تساعد إعادة تأهيل الرئة الأشخاص الذين لديهم مرض رئة في تحسين أعراضهم ورفاهيتهم بشكل عام. وهي تتضمن التمرين وحصص التثقيف للمساعدة في إدارة أعراضك. الاستمرار بالتمرين حتى بعد انتهاء المسار قد يساعد في الاستفادة بشكل عام.

التعليقات مغلقة.