شريط الأخبار

دعوات لنزع الكمامات و الصحة العالمية تحذر

محمد حميمداني

 وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيرا لسكان العالم، من مغبة التخلي المبكر عن ارتداء الكمامة في الأماكن العمومية،

و مس التحذير حتى الأشخاص الذين خضعوا للتلقيح ضد فيروس كورونا .

 و هكذا فقد تضمن التحذير حمل إشارات حمراء لجميع سكان العالم منبهة من خطورة التوقف النهائي من ارتداء الكمامات الواقية من الفيروس، و وسعت هذا التحذير ليشمل حتى الأشخاص الذين تلقوا جرعات التلقيح ضد الفيروس .

 جاءت هاته التحذيرات عقب نزوع بعض الدول إلى تخفيف الإجراءات الصارمة التي كانت متخذة في مجال إجبارية وضع الكمامات الوقائية .

 و قالت منظمة الصحة العالمية إن “الأشخاص الذين حصلوا على جرعتي اللقاح ، يجب أن يرتدوا الكمامة و يطبقوا إجراءات التباعد ، للحماية من متحور دلتا” .

 و كانت عدة دول ، و ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية ، قد شهت حالة إرباك وجدلا كبيرا عقب صدور توصية تعفي الأشخاص الذين استفادوا من عملية التلقيح من وضع الكمامات ، فيما حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن وباء كوفيد-19 قد يودي بعدد كبير من الوفيات مقارنة مع النسبة المسجلة سنة 2020 . 

 و كانت الولايات المتحدة قد ألغت توصية باستخدام كمامات من قبل الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ، و هو القرار الذي سارعت مؤسسات اقتصادية ضخمة إلى انتهاجه ، حيث ألغت السلسلة العملاقة “وولمارت” و محلات “كوسكو” للبيع بأسعار رخيصة ، وضع الكمامات في محلاتها .

صدور قرارات صحية غير ملزمة بارتداء الكمامات أثار جدلا واسعا داخل الكونغريس وصل حد المشادات .

 رئيس منظمة الصحة العالمية ، “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” ، كان قد قال إن الوباء سيتسبب في سنته الثانية “بعدد من الوفيات أكبر من السنة الأولى” .

 أروبيا عمدت مجموعة من الدول التي تدهورت اقتصادياتها إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذا الوضع ، من خلال إصدار قرارات برفع كل القيود التي كانت مفروضة على التنقلات ، لإنقاذ موسمها السياحي، و دعم اقتصادياتها المتهالكة ، و هي الخطوات التي انتهجتها كل من اليونان و بولونيا و البرتغال .

 فيما لجأت بعض الدول الأوروبية إلى تخفيف الحظر المفروض مع التخوف من انتشار المتحور الهندي ، كما هو الحال في بريطانيا التي أقرت إعادة فتح المتاحف و الفنادق و الملاعب ابتداء من يومه الاثنين ، ارتباطا بالانخفاض الحاد المسجل في عدد الإصابات بفيروس كورونا ، إذ حذّر رئيس الوزراء البريطاني ، “بوريس جونسون” ، من أن المتحور الهندي يمكن أن يعرقل مواصلة رفع الحجر إذا واصل انتشاره .

 

التعليقات مغلقة.