تاوريرت، لقاء تواصلي تحت شعار إستراتيجية الجيل الأخضر رافعة أساسية للقطاع الفلاحي

حكيم قنديل

انعقد مساء يوم السبت 03 يوليوز الجاري، لقاءا تواصليا بمقر عمالة تاوريرت ترأسه السيد عامل إقليم تاوريرت، بحضور السيد المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية بجهة الشرق والسيد مدير وكالة الحوض المائي لملوية والسيد المدير الإقليمي للفلاحة بتاوريرت والسيد مدير مصنع كوسومار-زايو وعدد من فلاحي إقليم تاوريرت.

تمحور الاجتماع حول المخطط الفلاحي الإقليمي لإستراتيجية ” الجيل الأخضر 2020-2030″ لتنمية القطاع الفلاحي بإقليم تاوريرت وإنجازات المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية من أجل عقلنة تدبير الموارد المائية بالدائرة السقوية لوادزا، وأهمية مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية بسهل تافرطا الذي دخل   مرحلته الأخيرة، وكل ما تستلزمه هذه المرحلة من تأطير ومواكبة وترشيد لاستعمال مياه السقي واعتماد زراعات أكثر إنتاجية ومذرة للدخل ومساهمة في تحسين الوضعية السوسيواقتصادية للفلاحين.

افتتح اللقاء التواصلي بكلمة ترحيبية قدمها السيد عامل إقليم تاوريرت مبرزا أن هذا اللقاء يهدف إلى تحسين الوضعية السوسيو اقتصادية للفلاح بالإقليم وذلك عبر تنويع العرض الفلاحي واعتماد زراعات ذات قيمة مضافة، بالإضافة على تحسين خدمة ماء السقي وترشيد استعمله.

فيما بعد قدم السيد المدير الإقليمي للفلاحة بتاوريرت عرضا أطلع من خلاله الحضور على المخطط الفلاحي الإقليمي لإستراتيجية ” الجيل الأخضر 2020-2030″ لتنمية القطاع الفلاحي بإقليم تاوريرت الذي جعل من بين أهدافه الأساسية خلق 1,5 مليون يوم عمل ومضاعفة الناتج الداخلي الخام (من 1,2 ألى 2,5 مليار درهم) وتثمين 61% من الإنتاج ومضاعفة المساحة المجهزة بالري الموضعي لتبلغ 18.400هكتار في أفق 2030.

كما قدم السيد رئيس مصلحة التجهيز القروي بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية عرضا حول عقلنة تدبير الموارد المائية بالدائرة السقوية لواد زا, حيث تبلغ مساحة دائرة تاوريرت التابعة لنفود المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية حوالي 000 238 هـكتار وتضم أربع جماعات قروية : أهل واد زا ، ملقى الويدان ، مستكمر و قطيطير، كما يبلغ إجمالي المساحة الإجمالية المسقية   5628 هكتار.

في هذا الإطار يقوم المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي  لملوية سنويا ببرمجة و إنجاز عدة عمليات بغية الاقتصاد في الماء وعقلنة استعماله تهدف إلى الرفع من مردودية شبكات الري عبر إعادة تأهيل السواقي الرئيسية و إعادة تأهيل السدود و مأخذ المياه و إعادة تأهيل شبكة التوزيع و الري الداخلية،  كما يسهر المكتب الجهوي على مساعدة الفلاحين من أجل اعتماد السقي الموضعي عبر الاستفادة من إعانات الدولة المقدمة في إطار صندوق التنمية الفلاحية و توسيع دائرة استعمال النباتات المقتصدة في الماء و أيضا توعية جمعيات مستغلي المياه لأغراض زراعية بأهمية المحافظة على الماء و تحسيسهم بأهمية التحول الى الري الموضعي، في هذا الإطار فقد تم تحويل  2500 هكتار من الري الانجذابي إلى بالري الموضعي .

كما أعطيت شروحات عن مشروع الجماعي تتركه لاستبدال الري الإنجدابي الى الري بالتنقيط الذي سيستفيد منه 90 فلاحا، على مساحة إجمالية تقدر ب 205 هكتار، حيث  سيمكن هذا المشروع من الاستفادة من مياه السقي عند الطلب عن طريق وضع مآخذ مياه فردية لكل فلاح، كما سيمكن من استهلاك حولي 1,8 مليون م3 سنويا ( 35%) .

و فيما يخص مواكبة و تأطير المستفيدين من مشروع التهيئة الهيد وفلاحية بسهل  تافرطا فقد قدمت المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية بجهة الشرق عرض شاملا أبرزت من خلاله الدور الذي تلعبه في هذه المرحلة الأخيرة من المشروع، كما قدمت برنامج عمل سيمكن من مواصلة التكوين في محور اقتصاد ماء السقي و التكوين في محور أنظمة الإنتاج .

و الزراعات البديلة و خلق تعاونيات مقاولاتية بالإضافة إلى دعم الأنشطة لفائدة المرأة القروية داخل المدار السقوي .
من جهة أخرى قدم السيد مدير شركة كوسوما-زايو برنامجا طموحا لتنمية الزراعة السكرية بسهل تافرطة انخراطا منها في خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالإقليم، و اعتبر ان اعتماد زراعة الشمندر السكري هي فرصة لتثمين المنتجات الزراعية و تحسين الظروف السوسيو اقتصادية بالمنطقة، فهي توفر دخلا سنويا يتراوح  ما بين 15000 و45000 درهم في الهكتار، و تساهم في خلق 40.000 يوم عمل فلاحي في السنة  و 1855 منصب عمل قار و خلق قيمة مالية بالمنطقة تفوق 60 مليون درهم.

كما قدم السيد مدير وكالة الحوض المائي لملوية عرضا حول الوضعية الهيدرولوجية الراهنة لحوض ملوية  و نبذة عن المخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية لحوض ملوية و البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب و مياه السقي 2020-2027.
و  بعد نقاش مستفيض، اختتم اللقاء التواصلي  بمجموعة من  التوصيات تصب جلها إلى ضرورة ترشيد استعمال مياه الري في ظل التغيرات المناخية الحالية، و السهر  على مواكبة الفلاحين و توعيتهم حول محور  الاقتصاد في ماء  السقي و اعتماد زراعات أكثر مردودية و مثمنة لماء السقي.

 

التعليقات مغلقة.