المجلس الأعلى للقضاء يعاقب مجموعة من القضاة و يعزل اثنين

بقلم: محمد حميمداني

 

عاقب المجلس الأعلى للسلطة القضائية ثلاثة عشر قاضيا بعقوبات مختلفة ، فيما قرر العزل في حق قاضيين اثنين .

جاء ذلك خلال انعقاد دورة المجلس العادية ، و التي أعلن خلالها تبرئة ذمة قاضيين اثنين من التهم الموجهة إليهم و المحالين على المجلس ، فيما قرر عقوبات تأديبية في حق 13 قاضيا .

و هكذا فقد وجه المجلس عقوبة العزل لقاضيين اثنين ، و الإنذار لسبعة قضاة ، فيما تلقى قاض واحد عقوبة الإنذار مع التنقيل  بينما نال قاضيين اثنين عقوبة التوبيخ ، كما عوقب  قاض واحد بعقوبة التوقيف المؤقت لمدة شهر واحد مع التنقيل .

و أكد المجلس ، على أن هذه العقوبات الزجرية المتخذة تمت “بعد استيفاء جميع إجراءات المسطرة التأديبية ، و في احترام تام للضمانات القانونية و باستحضار المقاربة التأطيرية و التوجيهية التي اعتمدها المجلس كمنهجية عمل في هذا الإطار” .

و أضاف أنه قد تم اتخاذ هاته العقوبات بعد أن تمت دراسة مختلف التقارير المنجزة في هذا الشأن و مراجعة كافة الوثائق المدرجة بالملفات و بعد أن تم “الاستماع الى القضاة المعنيين و المناقشة المستفيضة” .

و كانت سنة 2020 قد شهدت أيضا مثول 13 قاضيا أمام المجلس في إطار مسطرة التأديب و الذين  صدرت في حقهم عقوبات تأديبية توزعت بين العزل و الإنذار و عدم مؤاخذة ثلاثة قضاة و تعميق البحث في حق قاض واحد .

 

و كان المجلس الأعلى للسلطة القضائية قد أكد في بلاغ سابق على أنه “اليوم ، لا أحد فوق المحاسبة و لا مجال للإخلال بالثقة العامة و عزمنا أكيد على مواجهة كل الحالات التي قد تسيء إلى الصورة العامة للقضاء بقدر عزمنا على تشجيع كل الطاقات المبدعة و العلامات المضيئة التي تنير سماء العدالة ببلادنا” .

التعليقات مغلقة.