شركة أوروبية بلجيكية تجمع 60 مليون يورو للأبحاث في مرض الزهايمر

نجحت شركة أوروبية ناشئة بقيادة الباحث في لوفين البروفيسور بارت دي ستروبر في جمع 60 مليون يورو للبحث في مرض الزهايمر.

وجاء هذا الإنجاز  بعد زيارة  مجموعة الاستثمار البلجيكية مختبره، حيث وجهت سؤالا عن ما هو أروع بحث تنشغل به في الوقت الحالي؟، وأدت الإجابة إلى إنشاء K5 ، وهي مجموعة بحثية تجمع بين موارد De Strooper والمجموعة الدنماركية Muna Therapeutics ، والتي تدير حاليًا ثلاثة مشاريع بحثية في الأمراض التنكسية العصبية.

وجمع المشروع المشترك الآن 60 مليون يورو من رأس المال، منها 12 مليون يورو من دروية، و يأتي الباقي من صناديق الاستثمار ومن شركة الأدوية Sanofi ومن شركة Novo Nordisk ، التي تصنع علاجات لمرض السكري.

وقال  البروفيسور دي ستروبر: “لن نعالج مرض الزهايمر، لكننا نريد تجنب الأعراض الرئيسية، الخرف، إن عدم معرفة أو القدرة على فعل أي شيء له أكبر تأثير على الناس …ستكون هذه خطوة كبيرة إلى الأمام”.

وأضاف: “يبدأ البحث من ملاحظة أساسية واحدة ، هناك العديد من كبار السن الذين تظهر على أدمغتهم علامات مرض الزهايمر ، مثل تكتل البروتينات  لكنهم لا يظهرون أي علامات للخرف على الإطلاق”.

وتابع :”كان أروع سؤال يمكن أن يفكر فيه دي ستروبر هو ما الذي يصنع الفارق بين شخص مسن مرتبك ومبلس في المنزل ، وشخص لامع يبلغ من العمر 99 عامًا مثل الكابتن توم ، يجمع أكثر من 35 مليون يورو للعاملين الصحيين؟”.

وأوضح: “لقد قلبنا السؤال ، من” لماذا يصاب شخص بالجنون؟ “إلى” لماذا لا يصاب أحد بالجنون؟ “.

وقال أيضا : “هل يمكننا الكشف عن تلك الآليات؟ وهل يمكننا التأثير على ذلك بالأدوية وتشغيل أو إيقاف تشغيل مفاتيح معينة في الدماغ؟ قارنه بالسرطان. كل شخص يطور الخلايا السرطانية ، لكن الجهاز المناعي عادة ما يزيلها. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإنهم يحاولون منح الجهاز المناعي قوة إضافية بالعلاجات “.

ويعتبر البروفيسور دي ستروبر أحد الخبراء الرائدين في العالم في علاج مرض الزهايمر وأمراض التنكس العصبي الأخرى. مختبره في لوفين هو أيضًا جزء من المعهد الفلمنكي للتقنية الحيوية (VIB) ويدير أيضًا معهد أبحاث الخرف في لندن.

التعليقات مغلقة.