علامات الجلطة الدموية القاتلة

بقلم د. مبارك أجروض

السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية (Accident vasculaire cérébral – AVC) تحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدّة، تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأكسجين الضروري جدا ومواد التغذية الحيوية الأخرى. ومن جراء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة، والسكتة الدماغية هي حالة طوارئ طبية، والعلاج الفوري لها أمر بالغ الحيوّية والأهمية، إذ يمكن من خلاله تقليل الأضرار للدماغ ومنع المضاعفات المحتملة ما بعد السكتة.

من حسن الحظ إنه بالإمكان معالجة السكتة الدماغية. إن رفع مستوى السيطرة على معظم عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مثل فرط ضغط الدم، التدخين وفرط الكولسترول في الدم (Taux de cholestérol sanguin élevé)، هي السبب الرئيسي، على الأرجح، لانخفاض حالات السكتة الدماغية.

من هنا نعرف بأن الجلطات الدموية تعتبر خطراً محدقاً على صحة الإنسان يجب الانتباه إليه والتعرف على الأعراض التي قد تدل على الإصابة به في وقت مبكر لكي يتم تجنب أي خطر على الصحة، وفيما يلي سبع مؤشرات تنذر بالإصابة بجلطة دموية قاتلة:

* الصداع الشديد

قد يعاني الإنسان من صداع شديد كالصداع العنقودي وهو أسوأ صداع يعانيه الإنسان، والصداع النصفي، وهذه الأنواع من الصداع قد تكون مؤشراً على حدوث جلطة دموية في مكان ما من الجسم.

* تجلط الجيوب الأنفية

يؤدي تجلط الجيوب الأنفية الوريدي الدماغي إلى الاستجابة السريعة لأعراض مثل الصداع، وضبابية الرؤية، والإغماء، وفقدان السيطرة على جزء من الجسم، والنوبات، وهذه الأعراض تستدعي نقل المريض مباشرة إلى قسم الطوارئ أو الاتصال مباشرة بالإسعاف للحصول على المساعدة.

* الألم الشديد في البطن

يعاني مرضى تجلط الجيوب الأنفية الوريدية الدماغية من اضطراب المزاج، والصداع النصفي النادر، والتهاب القولون التقرحي وآلام البطن، والتغوط الدموي، وفقدان الوزن غير المقصود.

* التورم في الساق

إذا تشكلت جلطة دموية في الوريد العميق، فإنها يمكن أن تمنع تدفق الدم، مما يمنع الأنسجة من التصريف بشكل صحيح، وهذا يسبب تراكم السوائل الزائدة، والتورم، وعدم الراحة في الساق، وعادة ما تنذر هذه الأمور بجلطة دموية في الوريد العميق قد تنفصل وتنتقل مرة أخرى إلى القلب وإلى الرئتين.

* البقع الحمراء الصغيرة على الجلد

هي بقع مستديرة تظهر على الجلد نتيجة للنزيف الذي يسبب ظهور اللون الأحمر والبني أو الأرجواني، وتظهر عادة في مجموعات، ويمكن أن تبدو وكأنها طفح جلدي. وتكون عادة مسطحة ولا تفقد اللون عند الضغط عليها”.

* الكدمات

تشير الكدمات في بعض الأحيان إلى حالة كامنة خطيرة، مثل مشكلة تخثر الدم أو مرض في الدم. ولابد من مراجعة الطبيب في الحالات الآتية:
ـ الكدمات الكبيرة المتكررة، خاصة إذا ظهرت على الجذع أو الظهر أو الوجه، بدون أسباب معروفة.
ـ ظهور كدمات جديدة فجأة؛ خاصة عند بدء تناول دواء جديد.
ـ وجود تاريخ عائلي من الكدمات أو النزيف.

* ضيق التنفس

يظهر عادة فجأة ودائما ما يزداد سوءاً مع بذل الجهد، ويترافق أيضا مع صعوبة في التنفس.

* الوقاية من السكتة الدماغية

يعتبر الوعي بعوامل الخطر واعتماد نمط حياة صحي هي الخطوات الصحيحة التي يمكن اتخاذها لتلافي الإصابة بسكتة دماغية باتباع أسلوب حياة صحي يشمل:

ـ معالجة فرط ضغط الدم (ضغط الدم المرتفع)

ـ تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالكولسترول والدهنيات

ـ تجنّب التدخين

ـ معالجة السكري

ـ المحافظة على وزن صحي

ـ ممارسة الرياضة بانتظام

ـ معالجة الضغوط النفسية

ـ تجنّب المشروبات الكحولية

ـ تجنّب المخدرات

ـ المحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي

* أدوية للوقاية

إذا كان شخص ما قد أصيب بسكتة دماغية إقفاريّة، فقد يشجعه الطبيب على تناول أدوية للحد من مخاطر الإصابة بنوبة إقفاريّة عابرة (accident ischémique transitoire (AIT))، وإذا كان العلاج بالأسبرين لا يقي من خطر الإصابة بنوبة إقفارية عابرة (AIT(، أو إذا كان الشخص المعني غير قادر على تناول الأسبرين، فقد يصف له الطبيب أدوية أخرى لتمييع الدم.

التعليقات مغلقة.