أغذية تقاوم الاكتئاب

بقلم: د. مبارك أجروض

 عادة ما يتم علاج الاكتئاب بالعلاج النفسي أو الدواء، غير أن بعض الدراسات أشارت إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب أيضا دورا في الصحة العقلية، وقد يمنع أو يقلل من حدة الاكتئاب، وتقول ليزا موسكوني، من كلية طب وايل كورنيل في هذا الصدد: “النوع الصحيح من النظام الغذائي قد يمنح الدماغ المزيد مما يحتاجه لتجنب الاكتئاب، أو حتى معالجته بمجرد أن تبدأ الحالة النفسية”.

يعدّ الاكتئاب من أمراض العصر الحديث وتعاني منه نسبة كبيرة من الأشخاص، وبالإضافة للعلاج بالأدوية وبعض التمارين الرياضية، فإن هناك العديد من الطرق من أجل محاربة الاكتئاب من بينها النظام العدائي، يوجد عدد من الأطعمة التي تساعد في محاربة الاكتئاب وهي:

* الحليب

الحليب مصدر جيد للفيتامين D. وإذا كانت لديك مستويات منخفضة جدًا من هذه المغذيات في جسمك، فقد يتسبب ذلك في بعض الأحيان في الاكتئاب.

ووجدت إحدى الدراسات النرويجية أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات الفيتامين D كانوا أقل اكتئابًا بعد عام من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وإذا كنت لا تحبين الحليب فحاولي تعزيز الفيتامين D في نظامك الغذائي بالحبوب والعصائر المدعمة والأسماك المعلبة.

* الديك الرومي

يحتوي طائر عيد الشكر التقليدي على بروتين التربتوفان الذي يستخدمه جسمك لصنع السيروتونين. ويقول الباحثون إن هذه مادة كيميائية في الدماغ تلعب دورًا رئيسًا في الاكتئاب. وتعمل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب من خلال استهداف الطريقة التي يستخدم بها دماغك السيروتونين. ويمكنك الحصول على نفس التأثير المعزز للمزاج من الدجاج وفول الصويا.

* الجوز البرازيلي

هذه الوجبة الخفيفة غنية بالسيلينيوم، الذي يساعد على حماية جسمك من الجزيئات الصغيرة الضارة التي تسمى الجذور الحرةووجدت إحدى الدراسات الطبية أن الشباب الذين لم يكن لديهم ما يكفي من هذه العناصر الغذائية في وجباتهم الغذائية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وتحتوي حبة جوز برازيلي واحدة فقط على نحو نصف احتياجاتك اليومية من المعدن، لذا احرصي على تحديد عدد ما تأكلينه. وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على هذا المعدن الأرز البني، واللحم البقري الخالي من الدهن، وبذور عباد الشمس، والمأكولات البحرية.

* الجزر

الجزر مليء بالبيتا كاروتين، الذي يمكنك الحصول عليه أيضًا من اليقطين والسبانخ والبطاطا الحلوة والشمام. وربطت الدراسات هذه المغذيات بمستويات منخفضة من الاكتئاب. ورغم أنه لا توجد أدلة كافية على أنه يمكن أن يمنع الاضطراب، إلا أنّ الحصول على المزيد في نظامك الغذائي لا يشكل أي ضرر.

* البطلينوس وبلح البحر

هذه المأكولات البحرية المفضلة هي مصدر جيد للفيتامين B12، وتقول بعض الدراسات، إن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الفيتامين هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. وقد يكون نقصه يسبب نقصًا في مادة تسمى s-adénosylméthionine ، والتي يحتاجها عقلك لمعالجة المواد الكيميائية الأخرى التي تؤثر على مزاجك. وإذا كنت تبحثين عن أطعمة أخرى غنية بالفيتامين B12، فجربي اللحم البقري قليل الدهن والحليب والبيض.

* القهوة

يمكن أن تكون جرعة من الكافيين بمثابة نقلة تساعدك على الشعور بشكل أفضل، ولكن إذا كنتِ تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة أو اضطراب الهلع، فإن بعض الدراسات تشير إلى أنه قد يزيد الأعراض سوءًا. ويقول باحثون آخرون إن تناول كوب من القهوة يمكن أن يقلل من خطر إصابتك بالاكتئاب، على الرغم من أنهم غير متأكدين من السبب.

* الخضار الورقية

مليئة بحمض الفوليك الذي تحتاجه خلايا دماغك للعمل بشكل جيد والذي قد يساعد في الحماية من الاكتئاب. وعادة يضيف مصنعو المواد الغذائية في الولايات المتحدة هذا الفيتامين، المعروف أيضًا باسم B9، إلى الحبوب المخصبة مثل المعكرونة والأرز. ويمكنك أيضًا الحصول عليه من العدس والفاصوليا والهليون.

* سمك السالمون

هذه الأسماك وغيرها من الأسماك مثل الرنجة والتونة غنية بالدهون المتعددة غير المشبعة. ويعتقد الباحثون أنها يمكن أن تساعدك في محاربة الاكتئاب، كما أنّ نوعا واحدا من هذه الدهون، يسمى أحماض أوميغا 3 الدهنية، قد يساعد خلايا الدماغ على استخدام المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤثر على مزاجك.

* تحذير من الوجبات السريعة

قد تكون سريعة ومشبعة، لكن هذه الأطعمة المصنعة يمكن أن تكون سيئة لمزاجك. وقد درس العلماء كيف تؤثر الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات البسيطة والأطعمة الدهنية في شعورك، ووجدوا رابطًا بين هذه الأطعمة غير الصحية والاكتئاب.

التعليقات مغلقة.