العراق، ارتفاع ضحايا حريق مستشفى الناصرية والاحتجاجات الشعبية تتصاعد

قالت السلطات الصحية في العراق إن عدد قتلى حريق مستشفى الحسين في مدينة الناصرية جنوبي البلاد ارتفع إلى 83، لافتة إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب وجود مفقودين، فيما اتسعت الاحتجاجات في المدينة عقب الفاجعة والتي نددت بالطبقة السياسية وتردي القطاع الصحي.

وذكرت دائرة صحة محافظة ذي قار، التي تتبع لها الناصرية (300 كيلومتر جنوب بغداد)، أن عدد قتلى الحريق الذي شب مساء أمس في مستشفى الحسين بلغ حتى الساعة 83، فضلا عن إصابة 110 آخرين.

وقال المتحدث باسم دائرة صحة ذي قار عمار الزاملي، لوكالة الأناضول، اليوم الثلاثاء، إن من المرجح في الساعات المقبلة أن تزيد أعداد ضحايا الحريق الذي طال المستشفى المخصص لعزل المصابين بفيروس كورونا، وذلك بسبب وجود عدد من المفقودين، يصل إلى ثمانية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين صحيين أن عدد القتلى يشمل رفات 21 جثة متفحمة لم يتم التعرف بعد على هويات أصحابها، وأظهرت صور عشرات الجثث مسجاة بالمستشفى، في وقت تحاول فيه السلطات التعرف على هوية أصحابها قبل تسليمها إلى ذويها الذين تجمعوا في المكان منذ اندلاع الحريق، وقد سُلمت بعض الجثث بالفعل وسط أجواء طغى عليها الحزن والغضب.

وأضاف المتحدث نفسه أن حريق المستشفى شب في غرفة أسطوانات الأكسجين، موضحا في تصريح للجزيرة أن الحريق سببه استخدام خاطئ لأسطوانات الأكسجين، وأن عدم القدرة على السيطرة على الحريق في بدايته أدى إلى اتساع رقعته.

ووجه محافظ ذي قار أحمد غني الخفاجي بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في ملابسات الحريق، ووفق مصادر موثوقة فقد  استقالة مدير صحة ذي قار من منصبه على خلفية حريق مستشفى الحسين، كما أعلن المحافظ الحداد في ذي قار على ضحايا الحريق، وتعطيل الدوام الرسمي بها لمدة 3 أيام بدءا من اليوم.

وقررت الحكومة، بعد اجتماع طارئ، البدء بتحقيق عالي المستوى، للوقوف على أسباب حريق مستشفى الناصرية، إضافة إلى حجز مدير صحة محافظة ذي قار، ومديرَيْ المستشفى والدفاع المدني، وإخضاعهما للتحقيق. كما وجهت مختلف الوزارات بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى محافظة ذي قار، فضلا عن إرسال أصحاب الإصابات الخطيرة للعلاج بالخارج.

واحتجاجا على فاجعة الناصرية، خرج مئات العراقيين مساء أمس وصباح اليوم في مظاهرات بالمدينة، حيث رشقوا قوات الأمن بالحجارة قرب مستشفى الحسين. ونقلت وكالة الأناضول عن شهود أن المتظاهرين أغلقوا 3 مستشفيات خاصة بالناصرية، معتبرين أنها تشكل أذرع الفساد في القطاع الصحي. وأشار الشهود إلى أن المتظاهرين أغلقوا أيضا العيادة الخاصة لمدير عام الصحة في ذي قار صدام صاحب الطويل.

المصدر الجزيرة

التعليقات مغلقة.