جهة الدارالبيضاء سطات تضع إستراتيجية لمواكبة 700 من حاملي المشاريع

أحمد أموزك

تم يوم أمس الأربعاء 14 يوليوز الجاري توقيع اتفاقية إستراتيجية بين المركز الجهوي للاستثمار بالدار البيضاء سطات، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة البنك الشعبي، لإنشاء المقاولات والبنك المركزي الشعبي لمواكبة 700 من حاملي المشاريع بالجهة.

واتت هده الاتفاقية الاستراتيجية في إطار الاستمرار في تنزيل التوجيهات الملكية الرامية إلى مواكبة المبادرات المقاولاتية ضمن برنامج “قمم انطلاقة”، الذي يمثل أحد منتوجات قطب مواكبة المقاولة “قمم” للمركز الجهوي للاستثمار.

وتمت الإشارة إلى أن قطب مواكبة المقاولة المندرج ضمن المخطط الاستراتيجي للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء سطات، يتماشى مع توجهات القانون 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.

ويهدف المخطط سالف الذكر إلى توحيد مجهودات الفاعلين في مجال المقاولة وريادة الأعمال من أجل توفير منظومة كاملة لمد المقاولين وحاملي المشاريع بالمواكبة اللازمة لإنجاح مشاريعهم، بهدف ضخ دينامية جديدة في الاقتصاد الجهوي وخلق فرص الشغل والقيمة المضافة.

والمتوخى من إطلاق المنتوج الثاني لقطب مواكبة المقاولة “قمم انطلاقة”، موضوع اتفاقية الشراكة، هو مواكبة حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من تمويلات برنامج “انطلاقة”، وكذلك تشجيع روح المقاولة بجهة الدار البيضاء سطات.

وبموجب هذه الاتفاقية مواكبة وتكوين حاملي المشاريع خلال جميع مراحل إنشاء مشاريعهم، منذ تأطير الفكرة إلى حين صياغة ملف طلب التمويل، مرورا بتكوينات في مجال إنشاء المقاولات وصياغة مخطط الأعمال واستكمال الإجراءات الإدارية لخلق المقاولة.

ويهدف البرنامج كهدف عام لمواكبة 700 حاملة مشروع وحامل مشروع في أفق يوليوز 2022، وتمويل 70 في المائة من المشاريع التي تمت مواكبتها في العمالات والأقاليم، بالإضافة إلى تنظيم تظاهرات عدة وحصص تكوينية حول إنشاء المقاولات بالجهة.

و حسب “يحيى عكاش”، المدير العام بالنيابة لوكالة “أنابيك”: {إن الاتفاقية الموقعة تندرج في إطار برنامج “انطلاقة” الذي أشرف على إطلاقه الملك محمد السادس السنة الماضية، وهي تركز على حاملي المشاريع في جهة الدار البيضاء-سطات}

وأفاد ” عكاش”، في تصريح للصحافة: {أن مواكبة حاملي المشاريع ستكون قبلية وبعدية لضمان نجاح الأفكار ووصولها إلى حيز التنفيذ وضمان استمرارية المشاريع، وبالتالي المساهمة في النسيج الاقتصادي للجهة}.

كما قال” سلمان بالعياشي”، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار الدار البيضاء-سطات: {إن نجاح واستمرارية المقاولة مرتبطان بحامل المشروع والمهارات التي يتوفر عليها والتقنيات التي يتملكها}.

وأشار ” بالعياشي”: {إلى أن نسبة من المشاريع لا تلقى موافقة من طرف البنوك من أجل التمويل نظراً لأسباب عدة، من بينها ما هو مرتبط بحامل المشروع ويتجلى في عدم توفره على شروط الالتزام أو أن فكرة المشروع تحتاج إلى عمل إضافي}.

ولمواجهة هذا الوضع، أوضح المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار الدار البيضاء-سطات أن الاتفاقية تسعى لجمع المؤسسات المختصة في مواكبة المشاريع لكي تتم مواكبة حاملي المشروع في إطار برنامج أطلق عليه اسم “قمم انطلاقة”.

كما ذكر ” محمد بولغمير” المدير العام المكلف بشبكة الدار البيضاء في البنك الشعبي، أن المؤسسة البنكية: {تتعهد بتمويل المشاريع التي تتوفر فيها فرص النجاح، والحسم في الملفات في غضون عشرة أيام واستقبال جميع حاملي المشاريع المستفيدين من المواكبة} .

 

التعليقات مغلقة.