تسجيل أول وفاة بشرية بالفيروس “القردي” في الصين

محمد حميمداني

 توفي، مصاب بفيروس “القرد بي”، و الذي يطلق عليه أيضا “فيروس هربس بي القردي” ، لتكون بذلك أول حالة وفاة تسجل في صفوف البشر بهذا النوع من الفيروس .
و قد ذكرت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية التي نقلت الخبر ، اليوم الأحد ، عن موقع المنصة الإنجليزية الأسبوعية الصينية “CDC” للمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، أن طبيبا بيطريا من بكين يعمل في مؤسسة تجرب أبحاثا عن الرئيسيات غير البشرية ، يبلغ من العمر 53 سنة ، كان قد أصيب ، في نهاية شهر مايو الماضي ، بالفيروس .

 و ذكر المركز الصيني للسيطرة على الأمراض و الوقاية منها ، أن الطبيب المتوفى كان قد قام بتشريح قردين ميتين في شهر مارس من هاته السنة ، إلا أنه تعرض للإصابة بالفيروس بعد شهر واحد من ذلك ، حيث ظهرت عليه أعراض المرض ، مثل التقيء و الغثيان ، قبل أن يتم اختبار عينات من سائلة النخاعي ليتم اكتشاف إصابته بالفيروس .
عقب ذلك تم نقل الطبيب المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، إلا أنه فارق الحياة في 27 من شهر مايو .

 و تعد هاته أول حالة وفاة بشرية بفيروس “القرد بي” يعلن عنها رسميا ، و الذي أصاب منذ اكتشافه سنة 1931 حوالي 50 حالة بشرية فقط  ، حيث أنه لم تكن هناك إصابات قاتلة أو حتى واضحة سريريا بهذا الفيروس في الصين من قبل ، على الرغم من أن نسبة الإماتة في حالة الإصابة به تصل إلى 70- 80 % ، وفق ما أوردته الصحيفة .

و قد تم إخضاع جميع أفراد أسرة الطبيب للاختبار من خلوهم من الفيروس ، و قد جاءت نتائجهم سلبية .
و يعتبر فيروس “القرد بي” أحد أنواع فيروس “الهربس الألفي” الوراثي الموجود لدى قرود “المكاك” ،  و يمكن أن ينتقل للبشر عبر الاتصال المباشر مع هاته القرود أو عن طريق إفرازات الجسم .

 و على إثر إعلان نبأ وفاة الطبيب البيطري كثّفت الصين مراقبة قرود “المكاك” المختبرية و الموظفين العاملين بجميع المصالح ذات الصلة بهاته الأنواع من القرود .

 

 

التعليقات مغلقة.