بعد أوربا تشهد أسيا فيضانات بسبب الأمطار الغزيرة

تشهد مناطق عدة بشرق آسيا اضطرابات جوية كبيرة، حيث تسببت الأمطار الغزيرة التي تسقط بالمنطقة في هذه الأيام من السنة بحدوث فيضانات خلفت حتى الآن عشرات الضحايا والمصابين والمفقودين.

ففي الفلبين نقلت السلطات آلافا من سكان العاصمة مانيلا من مناطقهم المنخفضة اليوم السبت بعد أن أدت الأمطار الموسمية الغزيرة إلى غمر العاصمة والأقاليم المجاورة بالمياه جراء تفاقمها بسبب عاصفة مدارية.

واجتاحت أجواء قاسية مناطق عدة من العالم في الأسابيع الأخيرة مسببة حدوث فيضانات في الصين والهند وأوروبا الغربية وموجات حر في أميركا الشمالية مما أثار مخاوف جديدة بشأن تأثير تغير المناخ.

ويقول خبراء الأرصاد الجوية إن الفلبين التي تضم أكثر من 7600 جزيرة تشهد نحو 20 عاصفة مدارية سنويا لكن المحيط الهادي الأكثر دفئا سيجعل العواصف أقوى ويتسبب في هطل أمطار أكثر غزارة.

وزادت المخاوف من حدوث تسونامي بعدما ضرب زلزال قوي جنوب العاصمة مانيلا. وقال المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل اليوم السبت إن زلزالا شدته 6.7 درجات وقع قبالة بلدة كالاتاغان في إقليم باتانغاس والأقاليم القريبة.

وأوضح المعهد أن هزة ارتدادية بلغت قوتها 5.1 درجات ضربت المنطقة نفسها بعد 8 دقائق من وقوع الزلزال، وقال مدير المعهد، ريناتو سوليدوم، إنه ليس من المتوقع حدوث موجات تسونامي بسبب الزلزالين اللذين كان مركزهما على عمق 100 كيلومتر.

وفي الهند ارتفع عدد الوفيات جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية إلى 125، وواجهت فرق الإنقاذ هناك صعوبات في أثناء الخوض في الوحل والركام اليوم السبت للوصول إلى عشرات المنازل التي غمرتها المياه مع ارتفاع عدد ضحايا الانهيارات الأرضية والحوادث الناجمة عن الأمطار الموسمية الغزيرة في البلاد.

ويقول خبراء إن ولاية مهاراشترا تشهد أشد هطل للأمطار خلال شهر يوليو/تموز منذ 40 عاما، وأثر سقوط الأمطار بغزارة على مدار أيام عدة في مئات الآلاف من الناس كما أن ثمة مخاطر من فيضان مياه أنهار كبيرة عن ضفافها.

وذكر مسؤول كبير بحكومة الولاية أن عدد الوفيات ارتفع إلى 42 في قرية تالي التي تبعد نحو 180 كيلومترا جنوب شرقي مومباي العاصمة المالية للهند، وذلك مع انتشال 4 جثث أخرى بعد أن سوّت انهيارات أرضية معظم المنازل في القرية بالأرض.

وأشار إلى أن عمال الإنقاذ يبحثون عن ضحايا الانهيارات الأرضية في 4 مناطق أخرى بالولاية. وقالت حكومة مهاراشترا في بيان “أُنقذ نحو 90 ألف شخص من المناطق المتضررة بالفيضانات”.

المصدر الجزيرة

التعليقات مغلقة.