“الحسن الداكي” يؤكد على انفتاح النيابة على المجتمع عبر الإعلام

محمد حميمداني

 

حث “الحسن الداكي” ، رئيس النيابة العامة ، مصالح النيابة العامة على الانفتاح المجتمع و التواصل مع المواطنين و متابعة قضاياهم عبر وسائل الإعلام بعد استشارة هاته الرئاسة .

جاء ذلك في سياق التغيرات التي شهدتها مؤسسة النيابة العامة مع تولي “الحسن الداكي” إدارتها ، حيث دعا هذا الأخير كلا من المحامي العام لدى محكمة النقض و الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف و وكلا الملك لدى المحاكم الابتدائية و التجارية ، إلى ضرورة تفعيل دور القضاة الناطقين باسم النيابات العامة ، مشيرا إلى خضوع مجموعة من القضاة لتكوين في مجالات الإعلام و التواصل .

و أمر “الداكي” بضرورة تكليف القضاة المستفيدين من التكوين بمهام الناطقين باسم النيابة العامة ، داعيا إياهم إلى التواصل مع الرأي العام في القضايا التي تكون موضع اهتمام الرأي العام و التبليغ عن آخر المستجدات المرتبطة المتعلقة بعمل النيابة العامة .

و أشار “الداكي” ، إلى أن رآسة النيابة العامة نظمت سنة 2019 ثلاث دورات تكوينية لفائدة 51 من قضاتها ، في مقابل خمس دورات سنة 2021 ، و التي استفاد منها حوالي 97 قاضيا و قاضية ، و أن موضوع التكوين تمحور حول آليات التواصل و صياغة البلاغات و التدريب على كيفية إجراء الحوارات الصحفية و غيرها من المواضيع ، بما يسهل أداءهم لهذا الدور التواصلي الهام .
و أكد البلاغ على الأهمية القصوى للتواصل مع الرأي العام و انفتاح النيابة العامة على المحيط الخارجي باعتباره خيارا استراتيجيا .

جاءت هاته الخطوات في إطار تعزيز استقلالية النيابة العامة و السلطة القضائية و إعطاء دينامية لهاته الاستقلالية وفق المنهج الذي رسخه دستور سنة 2011 ، و التي انطلقت فعليا بتاريخ 07 أكتوبر 2017 ، و تفعيلا أيضا لتوصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة.

التعليقات مغلقة.