الصحة العالمية تحذر دولا من ضمنهم المغرب من موجة وبائية رابعة

محمد حميمداني

حذرت منظمة الصحة العالمية ، مساء الخميس ، عدة دول موزعة ما بين دول المغرب العربي و من ضمنهم المغرب و الشرق الأوسط و إفريقيا و آسيا من التعرض ل “موجة وبائية رابعة” من فيروس كورونا في ظل انخفاض مستوى التحصين في هاته البلدان .

 جاء ذلك في مضمار تعبير المنظمة العالمية عن القلق الشديد عقب تسجيل نسب إصابات مرتفعة بالفيروس في 15 دولة  على طول خريطة تمتد من باكستان إلى المغرب .

 و عبرت المنظمة عن قلقها من خلال بيان صادر عنها قالت فيه ، إن “المتحورة دلتا التي رصدت للمرة الأولى في الهند باتت منتشرة في 15 دولة في “إقليم شرق المتوسط”” ، مضيفا أن انتشار النسخة المتحورة دلتا يزيد من ارتفاع الإصابات بكوفيد – 19 و من الوفيات (نتيجة الفيروس) في عدد متزايد من بلدان إقليم شرق المتوسط” .

 و للإشارة فإن مكتب منظمة الصحة العالمية يغطي مساحة شاسعة من إقليم شرق المتوسط تشمل 12 دولة ، ممتدة من المغرب إلى باكستان مرورا بالصومال فالسعودية فالأراضي الفلسطينية ، و نسبة سكان تصل إلى 680 مليون نسمة تقريبا.

 و حملت المنظمة تقارير إحصائية حول ارتفاع نسب الإصابات الشهرية في هاته البلدان و التي ارتفعت بنسبة 55% ، إضافة إلى تجاوز نسبة الوفيات الناجمة عن الفيروس 15% ، ليقفز بذلك معدل الإصابات الجديدة الأسبوعي 310 آلاف إصابة جديدة و الإماتة 3500 وفاة .

 و نقلت المنظمة عجز بعض الدول كتونس ، التي سجلت بها أكبر نسبة وفيات في شمال أفريقيا ، عن التصدي لهاته النسب المرتفعة بفعل تسجيل نقص حاد في أسطوانات الأكسيجين في البلاد ، و بالتالي اكتظاظ أقسام العناية المركّزة بالمصابين بالفيروس .

 و حملت المنظّمة صورة قاتمة عن الوضع مشيرة إلى من أنّ المتحورة دلتا في طريقها لأن تصبح “السلالة المهيمنة” في منطقة شرق المتوسط ، التي تسجل بها نسب تحصين متدنية ، إذ لا تتعدى هاته النسبة 5.5% من السكّان  .

 و حملت دراسة نشرت في مجلة “فايرولوجيكال” العلمية المتخصصة ، بأن الحمل الفيروسي ( أي كمية الفيروس في الدم) في الاختبارات الأولى التي أجريت على المرضى المصابين بالمتحورة دلتا كانت أكبر ألف مرة من تلك المسجلة لدى المرضى الذين أصيبوا بالنسخة الأولى من الفيروس سنة 2020 .

 و في هذا السياق ، قال ، الدكتور أحمد المنظري ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ، في بيان صادر عنه إن “غالبية الإصابات الجديدة و الحالات الاستشفائية هي لأشخاص غير محصنين ، نحن نشهد اليوم الموجة الرابعة من كوفيد-19 في هذه المنطقة” .

 

التعليقات مغلقة.