للمساعدة على النوم ليلا في الأجواء الحارة

بقلم د. مبارك أجروض

 

عندما يحل فصل الصيف، عادة ما يفكر الناس في النزهات وأيام التسكع على الشواطئ والمشروبات المثلجة اللذيذة، ولكن هناك جانب سيء للطقس الحار أيضاً، فعندما تشتد الحرارة وترتفع نسبة الرطوبة يصبح من المستحيل علينا الجلوس بشكل مريح، ناهيك عن النوم خلال الليل، وبهذا يصبح الحل الوحيد الواضح هو الاستعانة بجهاز تكييف الهواء، هذه الأداة الحديثة التي يمكنها أن تحافظ على درجة حرارة غرفة نوم عند الدرجة المثلى للنوم (تقريبا بين 60 و70 درجة فهرنهايت)، ولكن حتى أصغر وحدات التبريد هذه يمكن أن تستهلك الكثير من الطاقة وتجعل فاتورة الكهرباء الشهرية لديك ترتفع بشكل كبير، إذاً ماذا يمكن للشخص الحريص على البيئة وعلى ميزانيته الشخصية أن يفعل ؟

وهكذا مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير خلال فصل الصيف، يعاني الكثيرون من صعوبة في النوم في الأجواء الحارة. ولحسن الحظ، هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعامل مع هذه المشكلة، حيث كشف أحد خبراء النوم عن خدعة مفيدة للغاية للنوم ليلاً خلال أيام الصيف الحارة.

لقد أوضح خبير النوم جيمس ويلسون أن وضع كمية من الماء الفاتر في زجاجة ووضعها في مؤخرة السرير عند باطن قدميك سيساعدك على النوم، وأوصى بأن تترك الزجاجة تحت قدميك لمدة 10 دقائق، أو الاستحمام بماء فاتر قبل النوم “لتشجيع درجة الحرارة الجسم على الانخفاض.

يبدو قضاء فترة الصيف الحارة دون الاستعانة بمكيف للهواء أمراً مستحيلاً، ولكن مهلاً، فقد كان أجدادنا يقومون بهذا طوال الوقت، وهنا إليكم بعض الاستراتيجيات مجربة والحقيقية للحفاظ على شعور البرودة أثناء الليالي الحارة، وإلى جانب ذلك، فيما يلي مجموعة من النصائح الأخرى التي تساعد على النوم في الصيف، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية:

* التقليل من عدد القطع التي ترتديها

اختيار قميص وسروال فضفاض من القطن الناعم، وتجنب البقاء من دون ملابس خلال موجة الحرارة، ففي حين أن بعض الأشخاص يعتقدون بأن هذا يساعدهم للشعور بالبرودة، إلّا إن هذه التصرفات تمنع امتصاص العرق الناتج أثناء الليل من قبل الملابس القطنية، وهذا قد يكون أمراً مزعجاً حقاً.

* عدم أكل الكثير من البروتين

يوصي خبير النوم ديف جيبسون بعدم تناول البروتينات قبل النوم، موضحًا أنها يمكن أن تسخن جسمك بالفعل عن طريق زيادة معدل الأيض. يضاف إلى ذلك أنه من الأفضل تناول وجبات صغيرة في كثير من الأحيان – فكلما كانت الوجبة أكبر، زادت الحرارة التي ينتجها جسمك أثناء تكسيرها وهضمها.

* رش الماء على البشرة طوال الليل

املأ زجاجة عطر قديمة بماء بارد مثلج واستخدمها لرش الماء على وجهك ورقبتك وساقيك لتبقى باردة طوال الليل.

* النوم في الطابق السفلي

إذا كان ذلك ممكنًا، فمن الأفضل دائمًا النوم في الطوابق السفلية أثناء موجة الحر. هذا لأن الحرارة ترتفع بشكل طبيعي، لذلك من المحتمل أن يكون الجو أكثر برودة في الطابق السفلي.

* ضع سريرك أقرب إلى الأرض

عند ارتفاع درجة حرارة الهواء، ينصح بوضع السرير أقرب إلى الأرض، وذلك لتتغلب على الحرارة، فإذا كنت تعيش في منزل مؤلف من طابق واحد، قم بنقل سريرك إلى الطابق الأرضي وتفادى النوم في الأعلى، أما إذا كنت تعيش في منزل متعدد الطوابق أو في شقة في بناية، فحاول النوم على الأرض أو في الطابق السفلي بدلاً من الطابق العلوي.

* إطفاء الأنوار

إن المصابيح الكهربائية (حتى المصابيح الصديقة للبيئة) تبث الحرارة، ولكن لحسن الحظ، فإن النهار طويل في فصل الصيف، وهذا يعني أن الضوء يستمر حتى الثامنة ليلاً، لذلك استفد من الضوء الطبيعي قدر الإمكان، وحافظ على غرفتك باردة بعد حلول الظلام باستخدام الحد الأدنى من الأضواء، أو إن استطعت لا تستخدم الأضواء على الإطلاق.

* تجريب تناول البيض في العشاء

قالت أخصائية التغذية شارون ناتولي “يمكن أن يكون بياض البيض مهدئاً طبيعياً لأنه يساعد الجسم على الاستعداد لوقت النوم عن طريق إنتاج الميلاتونين مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس”.

* استخدام قطعة قماش مبللة

ضع قطعة قماش مبللة في الفريزر لمدة ساعة على الأقل قبل الذهاب إلى الفراش واستخدمها ككمادة باردة قبل النوم.

* وضع وعاء من الماء أمام المروحية

إذا كنت تملك مروحة في غرفة النوم، يوصي جيمس بوضع وعاء من الماء البارد أمامها، فهذا يعمل هذا على تبريد تيار الهواء المنتشر في جميع أنحاء الغرفة.

* تبديل أغطية السرير

يعد اختيار الأقمشة القابلة للتنفس مثل القطن العضوي أو الخيزران خيارًا أفضل بكثير أثناء موجة الحر، هذا لأنها تمتص الرطوبة بسهولة أكبر.

* برّد قدميك

إن أصابع القدمين تعتبر من الأجزاء الحساسة جداً لدرجة الحرارة وذلك لوجود الكثير من نقاط النبض في القدمين والكاحلين، لذلك قم بتبريد جسمك بالكامل من خلال غمس قدميك في الماء البارد قبل أن تصل إلى الفراش، والأفضل من ذلك، هو وضع دلو من الماء بالقرب من السرير لغمس القدمين فيه كلما كان هناك شعور بالحر.

التعليقات مغلقة.