أعراض Covid-19 طويلة الأمد رغم التعافي..

بقلم د. مبارك أجروض

من الممكن أن تستمر أعراض Covid-19 أحيانًا لمدة أشهر. يمكن للفيروس أن يدمر الرئتين والقلب والدماغ؛ ما يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل صحية طويلة الأمد. معظم من يصابون بـCovid-19 يتعافون بسرعة خلال بضعة أسابيع. لكن بعض الأشخاص، حتى أولئك الذين تكون أعراضهم خفيفة، يستمرون بالشعور بالأعراض بعد التعافي المبدئي. يصف هؤلاء الأشخاص أنفسهم أحيانًا بأنهم “حاملون مستمرون للمرض” وقد سميت هذه الحالات بمتلازمة ما بعد Covid-19 أو “Covid-19 طويل الأمد”. وتسمى هذه المشكلات الصحية أحيانًا حالات ما بعد Covid-19. وينطبق هذا الوصف بشكل عام على آثار Covid-19 التي تستمر لأكثر من أربعة أسابيع بعد تشخيصه.

كبار السن والأشخاص الذين لديهم عدة حالات طبية خطيرة هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض Covid-19 طويلة الأمد، ولكن حتى الشباب الأشخاص الأصحاء قد يشعرون بالتوعك لأسابيع أو حتى أشهر بعد الإصابة. قد لا يبدو أن الشفاء من مرض Covid-19 يعني انتهاء الأعراض التي ترافقه، فقد كشف فريق من العلماء أن عشرات الأعراض تبقى مع الأشخاص الذين تعافوا رغم مرور الوقت. كذلك، أوضح العلماء أن القليل فقط يعرف حول تلك الأعراض طويلة الأمد، والتي قد تصاحب المتعافين لأشهر عدة، وتشمل العلامات والأعراض التي يشيع بقاؤها مع مرور الوقت:

ـ الإرهاق

ـ ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس

ـ السعال

ـ ألم المفاصل

ـ ألم الصدر

ـ مشاكل في الذاكرة أو التركيز أو النوم

ـ ألم العضلات أو الصداع

ـ ضربات القلب السريعة أو القوية

ـ فقدان حاسة الشم أو الذوق

ـ الاكتئاب أو القلق

ـ الحُمّى

ـ الدوخة عند الوقوف

ـ تفاقُم الأعراض بعد الأنشطة البدنية أو الذهنية

وتوصل الفريق إلى أن هناك أكثر من 200 من تلك الأعراض، موضحين أن كل متعافٍ من الفيروس يمكن أن يعاني في المتوسط من 56 منها:

* القلب والرئة والدماغ

وفي تفاصيل البحث، طرح علماء من جامعة “College London”، أسئلة على حوالي 4 آلاف متعافٍ من جميع أنحاء العالم، بشأن ما تعرضوا له من أعراض وحالات خلال فترة التعافي. وتضمنت إجابات المتعافين وصفاً لمزيج من 203 من الأعراض، حيث عانى كل منهم في المتوسط من 56 من تلك الأعراض، والتي أثرت على 10 أعضاء مختلفة في الجسم، من بينها القلب والرئتان والدماغ والأمعاء.

* الأعراض الأكثر شيوعاً

أما فيما يخض الأعراض الأكثر شيوعاً، فكان التعب والإنهاك من أبرزها، حيث عانى منها 98.3% ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً. كذلك، أوضح الباحثون أن الشعور بالضيق بعد أي مجهود بدني أو ذهني كانت نسبته 89%، وفي المرتبة الثالثة جاءت ضبابية الدماغ بنسبة 85.1%.

* الهلوسة والطنين…

وذكر متعافون آخرون أنهم أصيبوا بحالات هلوسة ورعشة وحكة في الجلد، بالإضافة إلى خفقان في القلب وإسهال وطنين، كما تعرضت بعض السيدات لتغيرات في الدورة الشهرية. إلى ذلك، أوضح الباحثون أن جميع الأعراض المبلغ عنها ربما لا تكون بالتأكيد ناتجة عن الإصابة بكورونا، حيث إنهم استندوا فقط إلى إجابات المشاركين المتطوعين، ما يعني أنه من المحتمل أن تكون هناك مبالغة فيما ذكره البعض منهم. في موازاة ذلك، اكتشف فريق العلماء أن 96% من المشاركين في الدراسة ظهرت عليهم الأعراض لمدة ثلاثة أشهر، في حين أن معاناة 91.8% ما زالت مستمرة بعد ثمانية أشهر من التعافي.

* تأثيرات أخرى لـCovid-19 طويلة الأمد غير معروفة

هناك كثير من الأمور المجهولة بشأن تأثير Covid-19 على الناس على المدى الطويل، ولا تزال الأبحاث مستمرة. ينصح الباحثون الأطباءَ بمراقبة الأشخاص الذين أصيبوا Covid-19 عن كثب للتأكد من سلامة وظائف أعضاء الجسم بعد التعافي. وتعكف العديد من المراكز الطبية الكبيرة على افتتاح عيادات متخصصة لتوفير الرعاية للأشخاص الذين يصابون بأعراض مستمرة أو أمراض ذات صلة بـ Covid-19بعد التعافي منه. كما تتوفر مجموعات للدعم. من المهم تذكّر أن معظم مصابي Covid-19 يتعافون بسرعة. لكن مشاكل Covid-19 المحتملة على المدى الطويل تحتم علينا أن نحرص على الحد من انتشاره من خلال اتباع الاحتياطات اللازمة. وتشمل الاحتياطات ارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي، وتجنب التجمعات، والحصول على اللقاح، والحفاظ على نظافة اليدين.

التعليقات مغلقة.