ما هو الـKystes وهل يصبح سرطانا

بقلم د. مبارك أجروض

عنق الرحم Col de l’utérus هو عبارة عن تركيب نسيجي في شكل أسطواني يتألف من جزأين: الأول مهبلي والثاني ما فوق المهبلي، وتخترقه قناة هي قناة عنق الرحم مزودة بفوهة تسمى الفوهة الظاهرة لعنق الرحم. أما فوهتها العلوية فتسمى الفوهة الباطنة لعنق الرحم، وهي بمثابة قناة مفتوحة تؤدي الى المهبل.

وتتعرض الخلايا الموجودة على فتحة عنق الرحم للتغيرات المصاحبة لفترة البلوغ والحمل والدورة الشهرية، وفترة انقطاع الطمث المعروفة بـ”سن اليأس”. إن عنق الرحم هو دائما مؤشر على صحة المرأة. ومن هنا يتم تحديد كل حالات النمو والالتهابات الجديدة التي يمكن أن تؤدي إلى عمليات مرضية في المقام الأول، لذلك، فإن طبيب أمراض النساء أولاً يولي اهتمامًا لهذه المنطقة التناسلية بالذات. من الناحية المثالية، يجب أن يكون “نظيفًا”، أي أنه بدون وجود هياكل غريبة مختلفة، لا يتم تغيير لونه.

تعتبر أورام عنق الرحم الحميدة هي أورام غير سرطانية لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتشكّل أورام عنق الرحم الحميدة حالةً غير خطيرة أو مهدّدة للحياة عادةً، ويمكن علاج هذه الأورام واستئصالها عن طريق الجراحة، ويندر عودة تكوّن هذه الأورام بعد استئصالها أو تكرار الإصابة بها. كيسات عنق الرحم أو كيسات نابوت Kystes cervicaux ou kystes de Nabot عبارة عن أكياس صغيرة مملوءة بالمخاط الذي تفرزه غدد عنق الرحم. وهي حالة شائعة نسبيا، ولا تشكل خطرا على الصحة، كما أنها ليست علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم.

* سبب كيسات عنق الرحم

تتشكل كيسات عنق الرحم عندما تتم تغطية الغدد المنتجة للمخاط في عنق الرحم بخلايا الجلد وتصبح مسدودة، مما يؤدي إلى تراكم المخاط. ويتسبب هذا في تكوين كيس يشبه نتوءًا أبيض صغيرًا.

ويمكن أن تسبب الولادة والصدمات الجسدية لعنق الرحم بظهور الكيسات لدى بعض النساء:
ـ أثناء الولادة، يمكن أن تنمو خلايا الجلد الزائدة على الغدد المخاطية وتحبس المخاط، مما يتسبب في تكوين الأكياس.
ـ ويمكن أن تتسبب الصدمات الجسدية حول عنق الرحم في نمو الأنسجة الزائدة فوق الغدد المخاطية أثناء عملية الشفاء وحبس المخاط، مما قد يؤدي أيضًا إلى ظهور هذه الأكياس.
ـ الأكياس الرضحية شائعة بشكل خاص أثناء التعافي من التهاب عنق الرحم المزمن.

* أعراض كيسات عنق الرحم

يتراوح حجم الكيسات من بضعة مليمترات إلى 4 سنتيمترات في القطر. وهي ناعمة وتظهر باللون الأبيض أو الأصفر. قد يلاحظ طبيبك كيسًا واحدًا أو أكثر أثناء الفحص الروتيني للحوض.

ولا تسبب هذه التكيسات الألم أو عدم الراحة أو أعراضًا أخرى، لهذا يتم اكتشافها أثناء الفحص الروتيني أو البحث عن مشاكل أخرى. لكن، استشيري الطبيبة إذا كان لديك نزيف بين فترات الدورة الشهرية، أو إفرازات غير عادية، أو ألم في الحوض، فقد تشير هذه الأعراض إلى وجود عدوى أو شذوذ آخر يتطلب التقييم.

* مضاعفات لكيسات عنق الرحم

لا توجد مضاعفات خطيرة ولا تشكل عادةً أي تهديد خطير على صحة المرأة. لكن، في بعض الحالات، يمكن أن يصبح frottis عنق الرحم مؤلمة أو مستحيلة بسبب الكييسات الكبيرة أو وجود عدد كبير جدًا منها في عنق الرحم.

وإذا حدث هذا، فعلى المرأة التحدث للطبيب حول إزالة الكيسات حتى تتمكن من متابعة رعايتها الإنجابية المنتظمة. أيضا، يمكن أن تنفجر هذه الأكياس المليئة بالمخاط، وتسبب إفرازات ورائحة ونزيف.

ولا تسبب كيسات عنق الرحم مشاكل أثناء الحمل، ويتم اكتشاف معظمها عن طريق الخطأ أثناء فحوصات الحمل الروتينية، ولا تتداخل مع ولادة الطفل طبيعيا، إلا في حالة كانت كبيرة جدا ومتعددة فقد تنفجر أثناء المخاض.

* تشخيص وعلاج كيسات عنق الرحم

يمكن فحص وتشخيص كيسات عنق الرحم خلال فحص الحوض، ويمكن رؤيتها أحيانًا في الموجات فوق الصوتية للحوض، أو التصوير بالرنين المغناطيسي. وبعد اكتشاف هذه النتوءات البيضاء الصغيرة على عنق الرحم، قد تعمد الطبيبة لتمزيق أحدها لتأكيد التشخيص.

ويمكن أيضًا استخدام التنظير المهبلي لإجراء تشخيص دقيق. ويتضمن ذلك تكبير المنطقة لتمييز الأكياس عن الأنواع الأخرى من النتوءات.

وقد تؤخذ خزعة من كيس إذا اشتبه في أنه قد يكون لديك نوع من الأورام يؤثر على إنتاج المخاط، وتسمى هذه الحالة، التي تسمى الورم الحميد الخبيث adenoma malignum، وهي نادرة جدًا ولا تستدعي القلق.

وعادة لا تكون هناك حاجة للعلاج. لكن، في حالات نادرة، قد تصبح الأكياس كبيرة وتشوه شكل وحجم عنق الرحم. وإذا كانت الحالة شديدة، يمكن أن تجعل الفحص الروتيني لعنق الرحم صعبًا أو مستحيلًا. في هذه الحالة، قد يوصي طبيبك بإزالتها.

التعليقات مغلقة.