شريط الأخبار

حالات تظهر على الأظافر دالة على الإصابة بـCovid-19

بقلم د. مبارك أجروض

 

مع ظهور Covid-19، عانى الناس من عدد لا يحصى من المضاعفات الطبية والمشكلات الصحية التي أثرت أيضًا على صحتهم العقلية، ومن المعاناة من أعراض خفيفة إلى شديدة، اشتكى الكثير من الآثار طويلة المدى على صحتهم، ومع ذلك، يجب على المرء أن يظل على أهبة الاستعداد وأن يكون على دراية بجميع العلامات التي تشير إلى الإصابة بـCovid-19.

ففي الآونة الأخيرة، يُعتقد أنه يمكن أيضًا اكتشاف Covid-19 من خلال أظافرك وشحمة أذنك، في حين أنه قد يكون مفاجأة، فقد يكون هذا بسبب الارتباط بين الفيروس القاتل ومستويات الأكسجين في الدم.

* Covid-19 ومستويات الأكسجين في الدم

كما هو معروف، فإن Covid-19 لديه القدرة على التسبب في تقلب مستويات الأكسجين في الدم عند مستويات مقلقة. يدخل Covid-19 الجسم عبر الجهاز التنفسي، مما يتسبب في إصابة رئتي الشخص مباشرة عن طريق الالتهاب، هذا يمكن أن يؤثر على كفاءة نقل الأكسجين إلى مجرى الدم، ومع ذلك، يمكن أن يحدث ضعف الأكسجين على مستويات مختلفة من Covid، وليس فقط للمرضى ذوي الحالات الحرجة الموضوعة على أجهزة التنفس الصناعي.

ومع ذلك، لا يعاني كل مريض مصاب بـ Covid-19من انخفاض مستويات الأكسجين، يصاب البعض فقط بأعراض شائعة لـCovid-19، ومع ذلك، بمساعدة مقياس التأكسج النبضي، يمكن للمرء تحديد مستوى الأكسجين في الجسم.

ولقد كشف الخبراء أنه يمكن معرفة ما إذا كان الفرد ألمصاب بـCovid-19 سابقا من خلال النظر إلى أظافره، يمكن أن تنتج تشوهات الأظافر عن جميع أنواع المشاكل، بما في ذلك نقص الفيتامينات أو الأمراض الجلدية أو مرض السكري أو الصدمات، مثل إغلاق الباب على اليد، وهذه بعض العلامات التي يجب فحصها لمعرفة ما إذا كان الفرد لديه أي مشكلة:

* خطوط أفقية عبر الأظافر

أشار بعض الخبراء إلى أن الناجين من Covid-19 لديهم خطوط أفقية عبر الأظافر بعد الإصابة.

وتُعرف هذه الحالة باسم lignes manquées، ويمكن رؤيتها أيضا نتيجة لفشل القلب والأمراض المعدية مثل الملاريا وسرطان الغدد الليمفاوية.

* نتوءات دقيقة في الأظافر

تم الإبلاغ عن نتوءات دقيقة في الأظافر، تسمى طبيا بخطوط العاشق، في مرضى Covid-19، وهي عبارة عن انحدارات أفقية أو عرضية في الظفر.

ووصفها الأطباء الكنديون مؤخرا في رجل يبلغ من العمر 45 عاما، حيث كان لديه نتوءات في جميع أظافر يديه وقدميه، على بعد نحو 5 مم من فراش الظفر.

وقال الخبراء إن وضع خطوط العاشق كان يعكس حقيقة أن اختبار الرجل إيجابي لـCovid-19 قبل ثلاثة أشهر.

* شكل هلال على فراش الأظافر

كل شخص لديه شكل هلال على فراش أظافره. وفي بعض الناس، تم تمييز هذا باللون الأحمر بعد Covid-19. وقال الباحثون إنه يمكن أن يكون ناتجا عن التهاب في الأوعية الدموية.

* أطراف برتقالية للأظافر

قد تكون الأطراف البرتقالية للظفر علامة أخرى على الإصابة بمرض Covid-19.

وشوهد هذا العارض في امرأة مسنة أصيبت بـCovid-19 أثناء وجودها في دار رعاية في إيطاليا. ولم يتطور اللون حتى 16 أسبوعا بعد تشخيصها واستمر لمدة شهر على الأقل بعد ذلك.

وقال الخبراء إنهم أجروا اختبارات أثبتت وجود الأجسام المضادة لـCovid-19، مضيفين أن شكل التلوين يشير إلى أن السبب “نظامي”، أي في هذه الحالة، ناجم عن مرض.

* تساقط الأظافر

تم الافتراض أيضا أن تساقط الأظافر Onychomadèse ناتج عن عدوى Covid-19. ويبدو كما لو أن الظفر قد انفصل إلى قسمين، ويُعتقد أنه يحدث بسبب توقف مؤقت في نمو الظفر.

يبدو الأمر كما لو أن الظفر قد انفصل إلى قسمين، وغالبًا ما يطلق على هذه الحالة “تساقط الأظافر”، ويُعتقد أنها تحدث بسبب توقف مؤقت في نمو الظفر. وقد شوهدت هذه الحالة بالفعل مع أمراض أخرى، أبرزها الحمى القلاعية وأمراض المناعة الذاتية والأدوية. .

* خطوات يجب اتخاذها

كما اقترح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، من الصواب التماس العناية الطبية فقط عند ظهور الأعراض. إلى جانب ذلك، يجب على المرء أن يستمر في اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة، طبق التباعد الاجتماعي وارتد الأقنعة وعقم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، لأن Covid-19 مرض يمكن أن يصيب أي شخص من دون أي تمييز.

التعليقات مغلقة.