شريط الأخبار

“سعيد أمزازي” يشارك في أشغال المؤتمر الرابع للتعاون الصيني-العربي في مجال نقل التكنولوجيا والابتكار

شارك السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عبر تقنية المناظرة المرئية، في أشغال المؤتمر الرابع للتعاون الصيني-العربي في مجال نقل التكنولوجيا والابتكار، الذي نظمه، يوم 19 غشت 2021، المركز الصيني-العربي لنقل التكنولوجيا، وذلك على هامش معرض الصين والدول العربية الخامس، تحث شعار “تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري والبناء المشترك للحزام والطريق”.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي عرف مشاركة عدد مهم من الوزراء والسفراء وممثلين عن هيئات العلوم والتكنولوجيا والمؤسسات البحثية في الصين والبلدان العربية، إلى تبادل الآراء والخبرات بشأن البناء المشترك لمنصات التعاون العلمي والتكنولوجي الإقليمية وتشارك الإنجازات ودعم التعاون في مجال الابتكار.

وخلال كلمة له بهذه المناسبة، أشاد السيد سعيد أمزازي بعمق العلاقات الثنائية المتميزة بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية الممتدة على مدى أزيد من ستة عقود، والتي أعطيت لها دفعة جديدة بعد الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى جمهورية الصين الشعبية في ماي 2016 وانضمام المغرب، سنة 2017، لمبادرة “الحزام والطريق” التي أطلقتها الرئيس الصيني سنة 2013.

وفي ذات السياق، نوه السيد الوزير بمستوى التعاون المغربي-الصيني في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حيث تجمع البلدين مجموعة من الاتفاقيات بين-حكومية وبين-وزارية وعدد من البرامج التنفيذية وكذا أزيد من 100 اتفاقية بين الجامعات المغربية ونظيراتها الصينية.

 

جدير بالذكر أن مؤتمر التعاون الصيني-العربي في مجال نقل التكنولوجيا والابتكار يعد موعدا مهما لاستشراف سبل تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي والمساهمة في بلورة مشاريع طموحة للتعاون بين الصين والدول العربية. 

التعليقات مغلقة.