اليوم الخامس من عهد “طالبان” في أفغانستان.. آخر التطورات

 

تتسارع الأحداث بأفغانستان في ظل اليوم الخامس من سيطرة “طالبان” مصحوبة بتصريحات الحركة بإشراك النساء ومسؤولين بالحكومة السابقة بإدارة البلاد، وسط تحذيرات الغرب من مستقبل البلاد.

-وسائل إعلام: “طالبان” تقتل حاكم ولاية لوكر السابق وسط أفغانستان

-وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: نرحب بدعوة طالبان لإطلاق الحوار السياسي ونشجع الأطراف الأفغانية على تحقيق ذلك

-الصين: القيادة الحالية لـ”طالبان” أكثر عقلانية مما كانت سابقا

-الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله” “الهزيمة الأمريكية في أفغانستان ستكون لها تداعيات على منطقتنا والعالم وستصبح العيون شاخصة باتجاه الاحتلال الأمريكي في العراق وسوريا”.

-رويترز: قتلى جراء إطلاق نار من قبل “طالبان” وتدافع خلال مسيرة نظمت بمناسبة يوم الاستقلال في مدينة أسد آباد، مركز ولاية كنر شرق أفغانستان.

-متحدث باسم “طالبان”: نريد علاقات دبلوماسية وتجارية جيدة مع جميع الدول، ولم نصرح بقطع العلاقات التجارية مع أي دولة.

– رويترز عن “طالبان”: أن الحركة ستدعو النساء إلى المشاركة في نشاطات الإدارة الجديدة لأفغانستان، وستعرض مناصب على مسؤولين في الحكومة السابقة.

– “طالبان” تدعو المواطنين الأفغان إلى مغادرة مطار كابل بعد مقتل 12 شخصا هناك منذ الأحد.

– وزير الدفاع البريطاني: مصير أفغانستان بعد حرب قادتها الولايات المتحدة واستمرت 20 عاما يعني أن خصوم الغرب مثل روسيا باتوا ينظرون لعزم الغرب على أنه متراخ.

– زعيم حركة “طالبان”، هبة الله آخند زاده، يأمر بإطلاق سراح جميع “السجناء السياسيين” في أفغانستان، بعد سيطرة حركته على العاصمة كابل.

– ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: طالبان قد تختار الحكم منفردة وتقيم إمارة، أو تشكل حكومة لتقاسم السلطة

– ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: يجب ألا يسمح الاتحاد الأوروبي لروسيا والصين بالسيطرة على الوضع في أفغانستان وأن تصبحا راعيين لكابل.

– وزير الخارجية الفرنسي يحدد خمسة شروط لحركة “طالبان” للاعتراف الدولي بها، هي السماح بخروج الأفغان الراغبين بالمغادرة، واحترام حقوق الإنسان وحقوق المرأة، وعدم تحويل البلاد إلى ملاذ للإرهاب، والسماح بدخول المساعدات، وتشكيل حكومة انتقالية.

التعليقات مغلقة.