انخفاض الأوكسجين في الدم بسبب Covid-19 وغيره

بقلم : د. مبارك أجروض

 

تقول منظمة الصحة العالمية إن نقص الأكسجين في الدم يؤدي في بعض الحالات الحرجة إلى الوفاة، فعندما تنخفض مستويات الأكسجين بسبب مرض مثل Covid-19، لا تحصل الخلايا في الجسم على ما يكفي من الأكسجين لأداء وظائفها الطبيعية، وإذا ظل مستوى الأكسجين منخفضًا لفترة طويلة، بسبب نقص العلاج أو غيره، تبدأ الأعضاء في التعطل؛ وفي الحالات الشديدة، قد يسبب نقص الأكسجين الموت.

على العموم يحدث نقص الأكسجة أو انخفاض الأوكسجين في الدم Hypoxie، وهي حالة طبية خطيرة وتتطلب عناية طبية فورية، عندما يقل مستوى الأوكسجين في شرايين الدم عن مستوياته الطبيعية والضرورية لعمل جميع أعضاء الجسم. وعادة ما يكون ذلك بسبب مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك بالدرجة الأولى Covid-19 والربو والالتهاب الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

ويتم تحديد نقص الأكسجين عن طريق قياس مستوى الأُوكسجين في عينة الدم التي تؤخذ من أحد الشرايين، أو باستخدام مقياس التأكسج النبضي – الأوكسيميتر Oximateur، وهو عبارة عن جهاز صغير الحجم يُثبت بمشبك على الإصبع. ويراوح معدل الأُوكسجين الشرياني الطبيعي بين 75 إِلى 100 مليمتر زئبقي. وعادةً ما تدُل القيم الأدنى من 60 مليمتر زئبقي على الحاجة إِلى الأُوكسجين الإِضافي. وتراوح قراءات جهاز الأوكسيميتر الطبيعية بين 95 و100%. وتعتبر القيم الأقل من 90% منخفضة،

* أعراض نقص الأكسجة في الدم تبعًا لشدة الحالة
ـ الصداع.
ـ ضيق التنفس.
ـ سرعة ضربات القلب.
ـ السعال.
ـ الصفير.
ـ التشوش.
ـ زرقة لون الأظافر والشفتين.

* أسباب انخفاض الأوكسجين الشائعة

ـ Covid-19

ـ الأنيميا (فقر الدم).
ـ متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.
ـ الربو.
ـ عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال.
ـ الداء القلبي الخلقي لدى البالغين.
ـ داء الانسداد الرئوي المزمن
ـ انتفاخ الرئة.
ـ داء الرئة الخلالي.
ـ الأدوية ومنها الأدوية المُخدرة المُحددة وعقاقير التخدير التي تُضعِف التنفس.
ـ الالتهاب الرئوي.
ـ استرواح الصدر.
ـ الوذمة الرئوية.
ـ الانصمام الرئوي.
ـ التليف الرئوي.
ـ انقطاع النفس النومي.

* متى تصبح حياة المريض مهددة بسبب نقص الأكسجين ؟

يعتبر مستوى الأكسجين علامة مهمة على عمل الجسم، ومستوى تشبع الأكسجين بنسبة 95% التي تمثل المعدل الطبيعي لمعظم الأفراد الأصحاء، في حين يشير المستوى 92% إلى نقص تأكسد الدم المحتمل، أو نقص الأكسجين الذي يصل إلى أنسجة الجسم ولكن عندما يبدأ مستوى الأكسجين في الوصول إلى 80% حيث تبدأ مرحلة الخطورة ويحتاج المصاب بـCovid-19 عادة إلى دعم خارجي من الأكسجين فإذا انخفضت النسبة عن ذلك فيجب التوجه به فورا إلى المكرز المختص لكوفيد، حيث يتم التكفل به في غرف الإنعاش والعناية المركزة وقد يوضع تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي بحب خطورة حالته.

 * ماذا تفعل عند انخفاض مستوى الأكسجين ؟

تشمل البروتوكولات العلاجية التي تساعد على حل مشكلة انخفاض مستوى الأكسجين في الجسم القيام بوضعية الانكفاء الذاتي وذلك بالاستلقاء في وضعية الانبطاح من 30 إلى 120 دقيقة كحد أقصى، ثم الاستلقاء على الجانب الأيسر ثم الاستلقاء الجانب الأيمن ثم الجلوس في وضعية مستقيمة.

بعد ذلك يتم استخدام مكثفات الأكسجين ويرجح الخبراء عدم التعامل بالعلاج الأكسجيني إلا في وجود مقدم الرعاية الصحية ولكن يمكن استخدامها في حالات الطوارئ، أو أثناء البحث عن الرعاية الطبية أو أثناء الانتظار.

وفي الحالات الأخرى المسببة لضيق التنفس وإِذا تم تشخيص الإِصابة بالانسداد الرئوي المزمن أو أي مرض رئوي آخر، فعلى الفرد الاِمتناع عن التدخين، وتجنب الأماكن التي يُدخن فيها الآخرون، لأن التدخين غير المباشر يُمكن أن يؤدي إِلى تلف إضافي في الرئتين، وعلى الفرد ممارسو التمارين الرياضية بانتظام، وعلى الرغم من صعوبة ممارسة الرياضة عندما يعاني الفرد من مشاكل في التنفس لكن يمكن أن تُحسَّن الرياضة المنتظمة من قوته الإجمالية ومقدرته على التحمل.

التعليقات مغلقة.