عزوز الصنهاجي: عضو المكتب السياسي لحزب التقدم الاشتراكية يؤكد على ضرورة إصلاح المدرسة العمومية لتحقيق التنمية

 أكد عزوز الصنهاجي، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم الاشتراكية، على ضرورة إصلاح المدرسة العمومية والاهتمام بهيئة التدريس من أجل الارتقاء بالتعليم في المغرب وتحقيق التنمية.  

وأشار الصنهاجي، في تصريح تلفزي، إلى أن المغرب جرب عددا كبيرا من الوصفات لإصلاح التعليم، معترفا بأن المملكة حققت بعض المكاسب على هذا المستوى، غير أن إحدى الأزمات والإشكالات الكبيرة التي تعيق التنمية، على حد قوله، هي ضعف التعليم وارتفاع نسبة الأمية.

واعتبر المتحدث ذاته أن إصلاح التعليم هو مدخل أساسي من مداخل التقليص من الفوارق الاجتماعية، مضيفا أن حزب “الكتاب” يركز على إصلاح المدرسة العمومية والارتقاء بجودة التعلمات، مذكرا بأن 30ّ في المائة فقط من الأطفال المغاربة الذين ينهون تعليمهم الابتدائي، وهو متمكنون، على حد قوله، من المهارات الأساسية، واصفا هذه الرقم بـ”المرعب”.

واقترح عضو المكتب السياسي لحزب التقدم الاشتراكية بأن يتم رفع ميزانية البحث العلمي إلى 1.5 في المائة من الميزانية العامة، مشددا على ضرورة الاهتمام بهيئات التدريس على المستوى المادي والتكويني والمساوات في المسارات المهنية.

وختم الصنهاجي حديثه بالتأكيد على أن حزب “الكتاب” يقترح في برنامجه الانتخابي بأن تصبح مهن التربية والتكوين تستقطب المتفوقين الدراسيين لمهنة التعليم، مع تشييد مركب جامعي في كل جهة على الأقل، وأن يسود الولوج لمعاهد ما بعد البكالوريا تكافؤ الفرص والعدالة والإنصاف.

التعليقات مغلقة.