إلى أي حد تبقى الكمامة صالحة للاستعمال

بقلم د. مبارك أجروض

 

هل يمكن أن تساعد الكمامات على إبطاء انتشار Sars-CoV-2 المسبب لـCovid-19 ؟ بالتأكيد، يمكن للكمامات أن تفيد في إبطاء انتشار الفيروس عند استخدامها مع التدابير الوقائية الأخرى، مثل أخذ اللقاح وغسل اليدين المتكرر والتباعد الجسدي.

وفي هذا الصدد توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالكمامات القماشية لعامة الناس. لكن يجب على مَن لم يأخذوا اللقاح بالكامل الاستمرار في ارتداء الكمامة في الأماكن العامة المغلقة وحتى في الهواء الطلق عند ارتفاع خطر انتقال عدوى Covid-19، مثلما يحدث خلال الفعاليات المزدحمة والتجمعات الكبيرة. وصرّحت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بضرورة أن يقتصر استخدام كمامات N95 على مقدمي الرعاية الصحية.

في ظل مكافحة انتشار Covid-19، فرضت غالبية الدول ارتداء الكمامات الوقائية في وسائل النقل والأماكن العامة للحد من انتشار العدوى بين الناس، ضمن الإجراءات الاحترازية في مجال مكافحة Covid-19 الذي ينشر الرعب حول العالم، بات وضع كمامة واقية تغطي الأنف والفم إلزامياً في العديد من البلدان. ففي ألمانيا مثلاً يتوجب على أي شخص وضع الكمامة عند استخدام وسائل النقل العامة أو التسوق في المتاجر أو في عيادة الطبيب، طبعاً بالإضافة إلى تدابير حماية أخرى مثل غسل اليدين والتباعد الاجتماعي.

وهكذا وبعد تفشي وباء Covid-19، أصبحت الكمامات من الأمور الحياتية الأساسية للبشرية، كونها حائط الصد الأول للوقاية من الفيروس، وعليه ظهرت أنواع مختلفة من تلك الكمامات، تختلف فيما بينها حول مدى صلاحية استخدامها، ولقد نشرت مجلة (the Journal of Hazardous Materials)، دراسة جديدة تتعلق بفعالية الكمامات بعد ارتدائها، حيث وجدوا أن الكمامات تبدأ تدريجيًا في التدني نتيجة التصاق الجزيئات العالقة في الهواء بسطحها أو بالفلتر في بعض أنواع الكمامات، ما ينتج عنه إغلاق الثقوب الصغيرة في أنسجة وفلاتر الكمامات، وبمرور الوقت تُسد تلك الأنسجة والفلاتر وتزداد معها مقاومة التنفس.. فكيف يمكن تنظيف وتعقيم الكمامة القماشية لإعادة استخدامها بأمان ؟

كما توصي منظمة الصحة العالمية بالكمامات للعاملين في مجال الرعاية الصحية وكذلك لأي شخص لديه عدوى مؤكدة أو محتملة بـCovid-19، أو أي شخص يرعى شخصًا لديه عدوى مؤكدة أو محتملة بـCovid-19.

* اختبار الكمامات

لقد أجرى الباحثون اختبارًا على 11 نوعًا مختلفًا من الكمامات، لمعرفة مدة انتهاء صلاحيتها، وذلك من خلال تقييم معدلات مقاومة التنفس وكمية الجزيئات الهوائية العالقة بالكمامة، وكمية الجزيئات التي بدأت كذلك باختراق الكمامة بعد مدة زمنية معينة من الاستخدام وعلى مراحل.

* الكمامات المزودة بفلتر

وأشار الباحثون إلى أن الكمامات المرفقة بفلتر هي أفضل أنواع الكمامات المتاحة، ومن الممكن أن توفر حماية على درجة عالية من الجودة، حيث وجدوا أن هذه الكمامات تظل فعالة لمدة زمنية تتراوح ما بين 3.2 – 9.5 ساعة، كما تبلغ نسبة كفاءتها في مقاومة دخول الجزيئات الضارة إلى الأنف قرابة 97%.

* الكمامات الطبية والقماشية

أما الكمامات الطبية العادية، والكمامات القماشية، فوجدوا أن هذه الأنواع من الكمامات توفر درجة عالية من الحماية، ولكن كفاءتها تتدنى خلال فترة قصيرة نسبيًا من بدء الاستخدام، حيث تبقى الكمامات الطبية العادية فعالة لمدة زمنية تتراوح ما بين 2.6 – 7.3 ساعة، كما تبلغ نسبة كفاءتها في مقاومة تسلل الجزيئات المحملة بالفيروسات قرابة 81%.

بينما تظل الكمامات القماشية فعالة لمدة زمنية تتراوح ما بين 4 – 8.8 ساعة، كما تبلغ نسبة كفاءتها في مقاومة تسلل الجزيئات المحملة بالفيروسات قرابة 47%.

* هل يجب الاستمرار في ارتداء كمامة بعد أخذ اللقاح بالكامل ؟

بعد الحصول على اللقاح بالكامل، تشير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بعدم الحاجة لارتداء الكمامة إلا في الحالات التي تفرضها التعليمات والقوانين. ويعتبر الشخص ملقحا بالكامل بعد أسبوعين من حصوله على جرعة ثانية من لقاح Covid-19 بتقنية ARN messager أو بعد أسبوعين من حصول الشخص على جرعة واحدة من لقاح Covid-19 الذي أنتجته Johnson & Johnson.

للإشارة فإن الولايات المتحدة، فرضت على الجميع ارتداء الكمامة أثناء الوجود في الطائرات والحافلات والقطارات وغيرها من وسائل النقل العام.

التعليقات مغلقة.