كثرة التبول والأمراض المسببة لها ‎

بقلم د. مبارك أجروض

 

غالبا ما تحصل للشخص رغبة غير طبيعية في التبول، وحين عرض نفسه على الطبيب الذي سيقوم بفحصه للتأكد من عدم وجود عَدوى أو دم في البول. وقد يرغب الطبيب أيضًا في التأكد من إفراغ المثانة تمامًا عند التبول، كما سيبحث الطبيب عن أدلة قد تشير أيضًا إلى العوامل المساهمة في الإصابة بهذه الحالة. وكثرة التبول هذه تثير تساؤلات حول ما إذا كانت الأسباب بسيطة، مثل شرب الكثير من الماء، أم يمكن أن يكون علامة على حالة خطيرة. فلقد أشارت دراسة نشرها موقع WebMed الطبي الأمريكي، إلى أن هناك أسبابا عديدة لكثرة التبول ومنها الإصابة بحالات مرضية خطيرة.

* شرب الكثير من الماء

ليس الماء فحسب، إذ إن الشخص يحصل على نسبة تتراوح بين 20-30% من الماء من الأطعمة، ونسبة أكثر من المشروبات الأخرى. وقد يبدو الأمر واضحًا، لكن كثرة الماء ستجعله يتبول أكثر، وهذا يمكن أن يخفض الملح في دمه إلى مستويات غير صحية. وعلى الشخص اتباع قاعدة الاعتدال في شرب كمية كافية للحفاظ على البول صافًيا أو أصفر فاتحًا، ولكن ليس كثيرًا لدرجة قضاء معظم اليوم في الحمام.

* التهاب المسالك البولية Infection urinaire

إن التهاب المسالك البولية هو السبب الأكثر شيوعًا للتبول المتكرر، لأن البكتيريا تصيب الكلى أو المثانة أو الأنابيب التي تربطها ببعضها البعض وبالجزء الخارجي. ويؤدي ذلك، إلى انتفاخ المثانة، وعدم القدرة على تحمل الكثير من البول، الذي قد يكون عكرًا أو دمويًا أو رائحته غريبة. قد يعاني الشخص أيضًا من حمى وقشعريرة وغثيان وألم في جانبه أو أسفل بطنه. ومن المحتمل أن يصف الطبيب المضادات الحيوية للتخلص من العدوى.

* داء السكري Diabète

كلا النوعين 1 و2 من داء السكري يرفعان نسبة السكر في الدم، وتحاول الكليتان تصفيته، لكنهما لا تستطيعان المواكبة دائمًا. لذلك ينتهي السكر في البول ما يؤدي إلى سحب المزيد من الماء من الجسم ويجعله يتبول أكثر. وتعد الرغبة المستمرة في الذهاب إلى المرحاض من أولى علامات مرض السكري وأكثرها شيوعًا. وعلى الشخص أن يتحدث إلى طبيبه إذا بدأ فجأة في التبول أكثر من المعتاد.

* السكري الكاذب diabète insipide

هذه حالة مختلفة عن داء السكري من النوع 1 أو النوع 2. هنا، لا يستطيع الجسم استخدام أو لا ينتج ما يكفي من الـvasopressine، وهو هرمون يخبر كليتيك عادةً بإفراز الماء في الدم عند الحاجة إليه. قد يشعر الشخص بالتعب والغثيان والارتباك والعطش الشديد. يمكنه أيضًا التبول بما يصل إلى 15 لترًا في اليوم، أو خمس مرات أكثر من المعتاد. ويمكن لطبيبه مساعدته في إدارته بالأدوية.

* متلازمة المثانة المؤلمة syndrome de la vessie douloureuse

قد يشعر الشخص أنه مضطر للذهاب إلى المرحاض طوال الوقت، ولكن لا يوجد الكثير من التدفقات. وقد يشعر أيضًا بألم في أسفل بطنه يزداد سوءًا عند التبول أو ممارسة الجنس. يبدو أنه يحدث عندما تنتفخ أنسجة المثانة الحساسة للغاية. ليس من الواضح دائمًا سبب ذلك. ويمكنه علاج هذه الحالة، والتي تسمى أيضًا التهاب المثانة الخلالي cystite interstitielle، بالحمية والتمارين الرياضية والأدوية والجراحة والعلاج الطبيعي.

* حصى الكلى calculs rénaux

يمكن أن تشكل المعادن والأملاح أحجارا صغيرة في الكلية. عادة ما يشعر الشخص بأنه مضطر للذهاب كثيرًا إلى المرحاض ولكن لا يتبول كثيرًا. وقد يكون لديه أيضًا غثيان وحمى وقشعريرة وألم خطير في جانبه وظهره يتفرع إلى الفخذ في شكل موجات. الوزن الزائد والجفاف والوجبات الغذائية الغنية بالبروتين والتاريخ العائلي تجعل هذه الحالة أكثر احتمالا. وقد تخرج الحجارة من تلقاء نفسها في البول أو قد تحتاج إلى جراحة.

* نمو الطفل في بطن أمه

عندما ينمو الطفل في بطن أمه، فإنه يأخذ مساحة أكبر ويدفع المثانة، ما يجعل المرأة الحامل ترغب في الذهاب إلى الحمام عاجلاً. ولكن حتى قبل ذلك، عندما كان طفلها مزروعًا في رحمها، أدى ذلك إلى تحفيز جسمها على إنتاج هرمون حمل يسمى ”موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية“ gonadotrophine chorionique humaine، التي تجعلها تتبول أكثر. وعليها التحدث إلى طبيبكها إذا كان التبول يؤلمها أو ترى دمًا في بولها.

* السكتة الدماغية attaque cérébrale

في بعض الأحيان، تضر السكتة الدماغية الأعصاب التي تتحكم في المثانة. وقد يرغب الشخص في الذهاب كثيرًا إلى المرحاض، لكن قد لا يتبول كثيرًا أو قد يتدفق الكثير من البول. قد يكون لمرض باركنسون والتصلب المتعدد وأمراض الدماغ الأخرى تأثيرات مماثلة. ويمكن للطبيب مساعدته في تغيير نظامه الغذائي وعادات الحمام لتقليل الأعراض. وقد يحتاج إلى دواء أو جراحة في الحالات الخطيرة.

* الإفراط في تناول الكحول أو الكافيين

يمكن في هذه الحالة للشخص أن يعمل هذه الأشياء كمدر للبول وطرد المزيد من الماء منه. كما أنها تحد أيضًا من إنتاج الجسم للفازوبريسين vasopressine، وهو هرمون يخبر الكليتان عادةً بإفراز المزيد من الماء للجسم بدلاً من إرساله مباشرة إلى المثانة.

* انقطاع الطمث Ménopause

يحدث هذا الانقطاع عندما تتوقف المرأة عن الدورة الشهرية، حوالي سن الخمسين. ينتج جسم المرأة كمية أقل من هرمون الاستروجين، وهذا يمكن أن يجعلها ترغب في التبول أكثر. وقد يكون الطبيب قادرًا على المساعدة في العلاج بالهرمونات البديلة وتغيير النظام الغذائي والعلاجات الأخرى.

* الأورام Tumeurs

يمكن للأورام السرطانية والحميدة أن تجعل الشخص يتبول أكثر؛ لأنها تشغل مساحة أكبر في المثانة أو حولها. والدم في البول هو أهم علامة على الإصابة بالسرطان. وعلى الشخص أن يتحدث إلى الطبيب إذا رأى دمًا في بوله، أو لاحظ وجود كتلة في أسفل بطنه، أو أحس بأن التبول يؤلمه.

* تضخم البروستاتا prostate hypertrophiée

توجد لدى الرجال غدة في حجم الجوز، وهي البروستاتا، والتي يمكن أن تنمو بشكل أكبر بعد سن 25. وتضخم البروستاتا يمكن أن يجعل تدفق البول لدى الرجال ضعيفا. وقد يشعر أنه مضطر للذهاب أكثر، في بعض الأحيان بشكل عاجل. ونادرًا ما يكون هذا علامة على حالات أكثر خطورة مثل السرطان، ويمكن للطبيب تقديم المساعدة في استبعاد الأسباب الأخرى وعلاج تضخم البروستاتا.

* الإمساك constipation

قد يحدث أن الشخص لم يتغوط منذ فترة (الإمساك)، وفقد تمتلئ الأمعاء لديك، لدرجة أنها تدفع مثانتك وتجعله يشعر بأن عليه التبول كثيرًا. ويمكن أن يزيد الإمساك من المشكلة عن طريق إضعاف عضلات قاع الحوض التي تساعد على التحكم في الأمعاء والمثانة.

* توقف التنفس أثناء النوم Apnée du sommeil

يشير النوم العميق إلى أن جسم الشخص يفرز هرمونًا يخبره بالاحتفاظ بالماء حتى يستيقظ. وانقطاع النفس النومي يقطع تنفسه لفترات قصيرة. وهذا يمنع الجسم من الوصول إلى المرحلة التي يصنع فيها ذلك الهرمون. بالإضافة إلى ذلك، لا يحصل دم الشخص على القدر نفسه من الأكسجين، ما يحفز كليتيه على التخلص من الماء.

التعليقات مغلقة.