شريط الأخبار

المرأة في الاساطير الشعبية الامازيغية..اسطورة تاقنوشت..تازناخت كنمودج.

الباحث الحسن اعبا

نعم لقد سبقت ان نشرت هده الاسطورة في اغلب المنابر الاعلامية والشيء الدي دفعني باعادتها.هو القراء الكرام واقصد امازيغ شمال افريقيا في كل من ليبيا والجزائر وتونس وحتى في موريطانيا..

حيث اكدوا لي في تعليقاتهم البناءة بان هده الاسطورة توجد في هده البلدان التي دكرتها وجاءت ردود افعال كثيرة عندما نشرتها.

ولكن قبل ان اتطرق الى هده الاسطورة الأمازيغية القديمة التي انتشرت في شمال افريقيا بكامله لابد اولا وقبل كل شيء ان نعطي تعريفا دقيقا لما هي الاسطورة.. وما الفرق بينها وبين القصة..

الأدب الشعبي هو المرآة التي تعكس الصورة الحقيقية لحياة مجتمع من المجتمعات، وهو شكل من أشكال الإبداع، كما يعد الأدب الشعبي موضوعًا من الموضوعات التي تنتمي إلى التراث الشعبي باعتباره من أبرز موضوعاته وأكثرها عراقة وأوفرها حظًا.

وتتعدد أشكال الأدب الشعبي ما بين قصة وأسطورة وخرافة والأمثال والألغاز والنكات وغيرهم. وسوف نتناول في هذا المقال الفرق بين القصة والأسطورة من حيث المعنى والمكونات والأنواع.

القصة هي نص أدبي يسرد فيه الكاتب أحداثًا معينة، وقد يكون هذا السرد واقعي أو خيالي لأفعال ربما تكون شعرًا أو نثرًا، وتكون هذه الأحداث بين شخصين أو أكثر يقصد من خلالها إثارة الاهتمام والامتاع والتثقيف للقراء والمستمعين. كما يقصد بالقصة سرد قصصي قصير يهدف إلى إحداث تأثير مهيمن ويمتلك عناصر الدراما.

وفي القصة يأخذ الكاتب حبكة معينة ثم يختار الشخصيات الملائمة لها، والعكس صحيح أي يأخذ شخصية ثم يختار أحداث ومواقف تناسب هذه الشخصية، أو يتبنى جوًا معينًا ويجعل الأشخاص يعبرون عنه.

اما الأسطورة هي حكاية تاريخية تنطوي على الخيال أو قصة مجازية أو رمزية ترجع إلى فلسفة عصرها وقد تتضمن الأسطورة أحداثًا خارقة للطبيعة، وتجمع بين الفكر والخيال والوجدان ويعتبر الشكل السردي أحد أشكالها. ويميل البعض إلى تعريف الأسطورة بأنها القصة المقدسة التي كان أصحاب الحضارات السابقة يؤمنون بها وتتميز بعمقها الفلسفي.وهي انواع.

الأسطورة التاريخية.
الأسطورة التفسيرية.
الأسطورة الدينية

مواضيع الأساطير
الأسطورة الطقوسية : وهي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الأفعال التي من شأنها أن تحفظ رخاء المجتمع.
أسطورة التكوين : وهي التي تصور لنا عملية خلق الكون.
الأسطورة التعليلية : وهي الأسطورة التي يحاول عن طريقها الإنسان البدائي أن يعلل ظاهرة تستدعي نظره.
الأسطورة الرمزية : وتضم أشكال متنوعة من الأساطير. الفرق الرئيسي بين الأسطورة والخرافة يكمن في الحقيقة، في حين أن الخرافة هي مجرد اعتقاد. في معظم الثقافات، هناك العديد من الأساطير والخرافات التي تنبع من المجتمع. فالخرافات أو الأساطير ليست هي نفس الخرافات، بينما يمكن أن تفهم الفرق بين الأسطورة كقصة تقليدية بما لديها من بعض العناصر الخارقة للطبيعة، وباعتبارها أكثر دقة في النظر إلى الأسطورة في البناء الاجتماعي .

ولكن القصة المثيرة للاهتمام ، لا توفر معلومات واقعية دقيقة . ومن ناحية أخرى فالخرافات هي الاعتقاد بما له من التأثيرات أو الممارسات الخارقة للطبيعة. هذا هو الفرق الرئيسي بين الأسطورة والخرافة. من خلال هذا المقال، دعونا نبحث الفروق المحتملة والاختلافات بين الأسطورة والخرافة.

ويمكن تعرف الأسطورة بأنها الأحداث، سواء قصة أو حتى حكاية من التاريخ القديم. الأساطير اليونانية للآلهة مثل زيوس ومثل Odysseys وهي بعض الأساطير العظيمة في التاريخ. ويمكن أيضا أن تستخدم هذه الأسطورة لشرح حدث طبيعي باستخدام كائنات خارقة .

بدئاً في تطوير الخرافات منذ بداية الوجود الإنساني والحضارات بسبب رغبة الناس في فهم العالم من حولهم، بينما كان العلم والتطور التكنولوجي محدود نوعا ما خلال هذه الأوقات، فاستخدمت الأساطير كشكل من أشكال الترشيد. تم إنشاء العالم ، وفهم كل العناصر الطبيعية من خلال الأساطير .

وتألفت هذه الأساطير من مختلف الشخصيات مثل الآلهة والكائنات الخارقة التي كانت في مختلف القوى والإمكانات لإحداث تغييرات في العالم البشري. استخدمت الأساطير أيضا للحفاظ على النظام الاجتماعي السائد في المجتمع من خلال التقاليد والعادات ، ومختلف الطقوس .

وكانت هناك وظيفة أخرى من الأساطير. والخرافات يمكن تعريفها بأنها اعتقاد له تأثير خارق على الطبيعة أو الممارسة في هذا الأساس.

هذا ويمكن أن تنطوي على دور الأرواح الشريرة، والسحر، والمثل الدينية، وحتى بعض المعتقدات التقليدية. في معظم المجتمعات، هناك العديد من الخرافات التي تتشابك مع المعتقدات الثقافية للمجتمع.

يمكن أيضا أن تكون متصلة مع الخرافات ومع الحظ. فعلى سبيل المثال، يمكن الاعتقاد بأن القطة السوداء يدل على سوء الحظ على الرغم ان هذا الاعتقاد لا يوجد له أساس واقعي أو منطقي. في الماضي ، كان الاعتماد والمعتقد في الخرافات عالي جدا ، على الرغم من أن الوضع قد تغير الآن جنبا إلى جنب مع التطور السريع في العلوم .

في الثقافات الآسيوية هناك العديد من الخرافات التي تدور حول النجوم، والأرواح الشريرة، الخ. يمكن تعريف الأسطورة باعتبارها أسطورة قديمة ، قصة ، أو حتى حكاية من التاريخ القديم الذي يستخدم لشرح حدث طبيعي وخصوصا باستخدام كائنات خارقة .
يمكن تعريف الخرافة كما يعتقد بأنه أحد التأثيرات الخارقة للطبيعة أو أحد الممارسات بدون أي أساس في الأسطورة عادة ما تتكشف القصة أو الأسطورة لتحتوي على عناصر خارقة للطبيعة مثل الآلهة .
الخرافات هي المعتقدات فقط . لا تنبع من أي قصة. وتستخدم الأسطورة لترشيد المجهول كنوع من انواع الحكمة .
ومع ذلك ، لا يتم استخدام الخرافة في الترشيد.

الأسطورة عبارة عن قصة تقليدية تتناول القصص التي تتعلق بالتاريخ القديم لشعبٍ ما، أو القصص التي تشرح ظواهر طبيعية، أو اجتماعية، وتتضمن الأساطير عادةً كائنات أو أحداث خارقة للطبيعة،[١] كما يمكن تعريف الأسطورة بأنّها عبارة عن روايات مرتبطة بأصل الكون، وعادةً ما تكون مرتبطةً بثقافة أو منطقة معينة، وتكون ذات طابعٍ كوني، كما يمكن تعريفها على أنّها روايات طبيعية مقدسة، بحيث ترتبط ببعض الطقوس، أو على أنّها روايات تكوينية، أو انعكاس للنظام الاجتماعي أو القيم في ثقافة معينة، بالإضافة إلى أنّها تمثل نظرية المعرفة أو طريقة فهم الطبيعة، وتنظيم الفكر، وغالباً ما تنطوي الروايات الأسطورية على شخصياتٍ بطولية، مثل: البشر أو الآلهة.

وهي ايضا حكاية أو قصة قديمة أو مجموعة من القصص تعود إلى الزمن القديم، ولكنها لا تكون دائماً قصص حقيقية حصلت على أرض الواقع، ومن الجدير بالذكر أنها تكون متعلقة بأحداث محددة، أو بأشخاص معيّنين،[١] أو بأماكن معينة، وتشبه الأساطير الحكايات الشعبية من ناحية المحتوى، ففيها أشخاص خارقين، وتفسيرات لظواهر طبيعية مختلفة عن الواقع.

[٢] تنتقل الأساطير من جيل إلى آخر، ويختلف سرد الأساطير فمنها ما يتم سردها من خلال الشعر أو الروايات المروية شفهياً أو المدوّنة منها، وتهدف معظم الأساطير إلى تقديم درس معيّن أو فقط لتسلية المستمعين أو القرّاء، ومن الأمثلة على الأساطير؛

الغريبة والتي لها علاقة بالمرأة هي ..اسطورة تاقنوشت..وماهي تاقنوشت في المفهوم الشعبي الامازيغي بايت واوزكيت. يطلق على هدا المصطلح على البنت الصغيرة المحبوبة بين البنات اما في الاسطورة فيطلق على القدر او ..تيكينت..تاكدورت..المصنوعة من الطين الاحمر..ءيدقي..اي الخزف..وتقول هده الاسطورة الرائعة…كانت هناك في قديم الزمان امراة انجبت اطفالا كلهم دكور.

ودات يوم طلبت هده الاخيرة من ربها ان يرزقها ببنت ولكن ان تكون على شكل قدر او..تيكينت..اي ان لا تكون على هيئة بشر.

فاستجاب الرب دعاها ورزقت بتلك القدرة ودات يوم قالت تاقنوشت قي نفسها لمادا لا ادهب عند اليهودي التاجر.ولما دهبت الى متجره راها اليهودي فاعجبها منظرها وقال.شكرا للرب الدي اتاني بهده القدرة لكي اضع فيها دهبي واموالي وجواهري فملاها.

ولما اراد ان يفتحها تعب كتيرا واخدها مرة اخرى وضربها مع الحائط ولما فشلت محاولة اليهودي في فتحها لعنها وتركها.ولما تركها جاءت متدحرجة الى امها الادمية وفتحتها ووجدت بداخلها اموالا طائلة ففرحت الام بدلك فرحا كتيرا.

ومرت ايام على دلك ودهبت تاقنوشت كعادتها ووجدت لصوصا سرقوا اموالا ولما راوها اخدوها ووضعوا فيها اموالهم ولما ارادوا فتحها فشلوا وتركوها وتدحرجت الى امها التي وجدت فيها كل مايروق النفس من اموال وفضة.

  • المراجع

هي اسطورة شفوية نادرة كانت تقال بايت واوزكيت بتازناخت الكبرى

الاسطورة سبق ان تم نشرها في جريدة تويزا

الاسطورة رويت بلسان رقية اعبا وايت باها فاطمة بتازناخت القصبة

legend”, www.dictionary.cambridge.org, Retrieved 21-6-2018. Edited. “Legend”, www.britannica.com, Retrieved 21-6-2018. Edited. ^ أ ب ت Richard Nordquist (19-4-2018), “What Is a Legend?”، www.thoughtco.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.

  1. (1)أساطير اليونان ،د:محمد صقر خفاجة، ود:عبد اللطيف أحمد على دار النهضة العربية ص3,2,1
  2. الأساطير الإغريقية والرومانية، تأليف:ب.كوملان ترجمة:أحمد رضا محمد رضا ,الهيئة المصرية العامة للكتاب ص5
  3. (2)نفس المصدر السابق ص6
  4. نفس المصدر السابق ص8
  5. الأسطورة عند العرب في الجاهلية ,د:حسين الحاج حسنالمؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ص16.
  6. الأسطورة عند العرب في الجاهلية، ص17
  7. موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالتها د:محمد عجينة ص16 و17
  8. موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالتها د:محمد عجينة ص35
  9. أساطير إغريقية ,د:عبدالمعطى شعراوى ،مكتبة الأنجلو المصرية. ج2، ص6
  10. أساطير إغريقية ج2 ص7
  11. (2)موسوعة أساطير العرب ص35
  12. موسوعة أساطير العرب ص17, 18
  13. الأسطورة عند العرب في الجاهلية ص17
  14. (1)الأسطورة وعلم الأساطير عن الموسوعة البريطانية ترجمة:عبدالناصر محمد نورى عبد القادر, دار الشئون الثقافية العامة(آفاق عربية) ص18
  15. موسوعة أساطير العرب ص36

التعليقات مغلقة.