تصنيف 6 جامعات مغربية ضمن أفضل الجامعات العالمية حسب تصنيف THE لسنة 2022

أفضت نتائج التصنيف العالمي البريطاني للجامعات “Times Higher “Education حسب الحقول المعرفية لسنة 2022 ، الصادرة يوم 16 شتنبر 2021 ، الى تصنيف 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 1000 جامعة عالميًا في مجال علوم الفيزياء .

 

و يتعلق الأمر بكل من جامعة “ابن طفيل بالقنيطرة” التي تم تصنيفها في المرتبة 601-800 ، و في المرتبة 801-1000 لكل من جامعة “الحسن الثاني” بالدار بالبيضاء و جامعة “القاضي عياض” بمراكش ، و في المرتبة +1001 لجامعة “محمد الخامس” بالرباط و جامعة “سيدي محمد بن عبد الله” بفاس ن و جامعة “الحسن الأول” بسطات .

 

كما تم تصنيف  3 جامعات مغربية ضمن أحسن 600 جامعة عالميًا في مجال العلوم السريرية و الصحية .

 

و يتعلق الأمر بكل من جامعة “سيدي محمد بن عبد الله” بفاس في المرتبة 301-400 ، و جامعة “الحسن الثاني” بالدار بالبيضاء ، و جامعة “محمد الخامس” بالرباط في المرتبة +601 .

 

و عرف مجال علوم الحياة تصنيف 3 جامعات مغربية من ضمن أحسن 800 جامعة عالميًا ، و يتعلق الأمر بكل من جامعة “الحسن الثاني” بالدار بالبيضاء في المرتبة 501-600 ، و جامعة “القاضي عياض” بمراكش في المرتبة 601-800 ، و جامعة “محمد الخامس” بالرباط في المرتبة +801 .

 

و تشير هذه النتائج المتميزة إلى ارتفاع عدد الجامعات المغربية المصنفة في كل من هذه الحقول المعرفية مقارنة مع السنة الماضية حيث انتقل هذا العدد من خمسة إلى ست جامعات في ميدان الفيزياء ، و من اثنين إلى ثلاثة في علوم السريرية و الصحية و في علوم الحياة .

 

و للإشارة فهذا التصنيف يرتكز  على نفس المؤشرات العلمية للتصنيف THE الدولي للجامعات الذي يستند على خمس معايير أسسية ، و هي التعليم (بيئة التعليم) ، و البحث العلمي (الانتاج و الدخل و السمعة) و الاستشهادات (تأثير البحث) ، و الدخل من الصناعة (نقل المعرفة) ، و الانفتاح الدولي . في حين تستعمل فيه منهجية خاصة من أجل تعديل الأوزان لتناسب المجالات الموضوعاتية .

 

و تؤكد هذه النتائج من جديد ، المستوى الرفيع للأساتذة الباحثين المغاربة ، و كذلك على جهود مختلف مكونات المنظومة الوطنية للتعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار بما فيها الوزارة و الجامعات .

التعليقات مغلقة.