حرائق بوشفاعة بتازة ، من المسؤول ؟

عاشت جماعة “بوشفاعة” ، التابعة لعمالة إقليم تازة ، وضعا استثنائيا ، يومه الاثنين ، بعد تفجر موجة حرائق ، التهمت غابة “تازكا” ، و بالضبط بدوار “عيادنا” .

 

و للحد من انتشار الحرائق وسط الغابة و تدمير المجال الإيكولوجي الهام بالمنطقة ، سارع شبان المنطقة و سارع ناشطو المجتمع المدني إلى تشكيل مجموعة لمكافحة انتشار النيران ، خاصة و أن الحرائق اشتعلت في أماكن متعددة ، و في وقت وجيز .

و أوضحت مصادر من المديرية الإقليمية للمياه و الغابات في تازة ، أنّ “اتجاه الرياح لا يساعد على التحكم في النيران” .

 

و أضاف ذات المصدر ، أن فرق الوقاية المدنية و رجال الدرك الملكي ، بمساعدة ساكنة المنطقة ، تمكنت من إخماد النيران ، موضحة أنها لم تخلف خسائر بشرية ، و أن الخسائر اقتصرت  على الماديات فقط .

 

و يجهل لحدود الساعة أسباب اندلاع الحريق ، و لو أن بعض المصادر عزت الوضع إلى ارتفاع درجة الحرارة ، و التي زادت سرعة الرياح من شدة وقعها ، خاصة و أن هذا المجال الإيكولوجي متنوع و يضم أشجار البلوط و الأرز و الفلين ، كما أنه يعد من أكبر المحميات في المغرب ، فيما طالب أفراد المجتمع المدني بفتح تحقيق في الموضوع لتحديد الأسباب و الضرب على يد الفاعلين خاصة و أن سرعة انتشار الحرائق تفتح ألف علامة استفهام .

يشار إلى أن المنطقة أصبحت مجالا لحرائق عديدة ، حيث سبق أن شب حريق بغابة “دار بوليل” ، قبل  أيام ، تمكنت فرق الوقاية المدنية من السيطرة عليه .

التعليقات مغلقة.