“ولد الرشيد” يقصف قرار محكمة العدل الأوروبية و يعتبره “مناورة فاشلة”

ج بوهني

 

في تعقيب على قرار محكمة العدل الأوروبية ، و القاضي  بتعليق العمل باتفاقيتي الفلاحة و الصيد البحري الموقعتين بين المغرب و الاتحاد الأوروبي ، قال “حمدي ولد الرشيد” ، رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ،  أن هذا القرار لا يلزم المملكة بأي حال من الأحوال و لا يعدو أن يكون مناورة سياسية من الجزائر و صنيعتها “البوليساريو” .

 

و أكد “ولد الرشيد” ، في تصريح مع وكالة المغرب العربي للأنباء “MAP” ، أن ما يسمى “جبهة البوليساريو” عودتنا على هذا النوع من المناورات في كل مرة تحاصر بالنجاح الدبلوماسي المغربي ، عبر ممارسة سياسة بيع الأوهام و تزويق المآسي للسكان المحتجزين داخل مخيمات “تندوف” .

 

و  أضاف ، رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، بأن ما طرح من تعديلات على البروتوكولين (1 و 4) لاتفاقية الشراكة التي تجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي في مجال الفلاحة ، و اتفاقية الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام ، تمت المصادقة عليهما بالإجماع سنة 2019 من طرف البرلمان الأوروبي ، بعد لقاء لجان الاتحاد الأوروبي التي انتقلت إلى مدينتي العيون و الداخلة بالممثلين الشرعيين للساكنة هناك .

 

و لم يفت “ولد الرشيد” التأكيد على تشبث سكان الأقاليم الصحرواية بمغربيتهم ، و الذي جسدوها بانخراطهم الواسع في الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة  .

 

كما لم يفت رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، الإشادة بالتزام الاتحاد الأوروبي ، الذي تم تأكيده يوم أمس الأربعاء ، مباشرة عقب صدور قرار محكمة الاتحاد الأوروبي ، و المؤكد على تعزيز الشراكة الأورو-مغربية  .

 

و كان وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج “ناصر بوريطة” و الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية و الأمن ، نائب رئيس المفوضية الأوروبية “جوزيب بوريل”، قد أكدا عقب صدور قرار محكمة الاتحاد الأوروبي ، على أن الطرفين ملتزمين بالاتفاقيات الموقعة و مستعدين لتطوير التعاون بينهما بما يخدم المصالح المشتركة ، و التي تم إطلاقها في يونيو من سنة 2019 .

 

التعليقات مغلقة.