السيلان، المضاعفات التشخيص والعلاج

بقلم د. مبارك أجروض

يعتبر السيلان Blennorragie عدوى منقولة جنسيا سببها الإصابة ببكتريا النيسرية البنية البكتيرية Infection à Neisseria gonorrhoeae، التي يمكن أن تصيب كلاً من الرجال والنساء، وغالبا ما تكون الإصابة من دون أعراض. وغالبًا أيضا ما يؤثر مرض السيلان في مجرى البول أو الشرج أو الحلق. بالنسبة للإناث، وقد يصيب السيلان أيضًا عنق الرحم.

* علامات الاصابة بالسيلان

ـ عند الرجال:

الشعور بالألم عند التبول، إفراز مادة شبيهة بالصديد من فتحة القضيب وتورم إحدى الخصيتين والشعور بالألم فيها.

ـ عند النساء:
زيادة إفرازات المهبل، الشعور بالألم عند التبول، نزيف المهبل في الفترات الواقعية بين الدورات الشهرية، بعد الجماع على سبيل المثال، الجماع المؤلم وألم في البطن أو الحوض.

* الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسيلان

صِغار السن، متعددو العلاقات الجنسية المحرمة، تشخيص سابق بالسيلان والإصابة بعدوى أخرى منقولة جنسيًا.

* مضاعفات السيلان

العقم عند النساء والرجال، العدوى التي تنتشر في المفاصل والمناطق الأخرى من جسمك، زيادة خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية virus de l’immunodéficience humaine (VIH)، مرض السيدا (SIDA) ويمكن أن يصاب الأطفال الذين يصابون بمرض السيلان نقلاً عن أمهاتهم أثناء الولادة بالعمى والتقرحات في فروة الرأس والعدوى.

* تشخيص السيلان

يتم التشخيص عن طريق فحص البول أو مسحة للمنطقة المصابة، مثل الحلق، أو الإحليل، أو المهبل، أو المستقيم. وقد ينصحك الطبيب بإجراء اختبارات للكشف عن وجود أي أمراض أخرى منقولة جنسيًا. وهذا لأن مرض السيلان يزيد من خطورة الإصابة بهذه الأمراض وخاصة المتدثرة والتي غالبًا ما تصاحب مرض السيلان، وكذلك يوصى بإجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشري لأي فرد تم تشخيص إصابته بمرض منقول جنسيًا. وبناءً على عوامل الخطورة المرتبطة بكل مريض، قد يفيد أيضًا إجراء اختبارات الكشف عن أي مرض إضافي منقول جنسيًا.

* علاج السيلان

يتم علاج البالغين المصابين بالسيلان بتناول المضادات الحيوية. ونظرًا لظهور بعض سلالات بكتيريا النَيْسَرِيّة البُنِّيّة المسببة للسيلان والمقاومة للأدوية، توصي مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها أن يتم علاج حالات السيلان غير المتطورة بإعطاء المضاد الحيوي سيفترياكسون ـ عن طريق الحقن ـ مع L’antibiotique azithromycine (Zithromax, Zymax) ou l’antibiotique doxycycline (Monodox, Vibramycin, autres) وكلاهما عن طريق الفم.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول L’antibiotique oral gémifloxacine (FACTIVE) أو Antibiotique gentamicine injectable بالاقتران مع المضاد الحيوي الفموي أزيثرومايسين يأتي بنتيجة نجاح مرتفعة في علاج السيلان. وقد يساعد هذا العلاج في علاج الأشخاص المتحسسين من Antibiotiques céphalosporines tels que la ceftriaxone. ويجب أن يعالج الزوجة/ الزوجة أيضًا، حتى إذا لم تظهر عليها علامات أو أعراض.

ويجب أن يحصل الرضع الذين يولدون لأمهات حاملات لعدوى مرض السيلان على دواء في العين فور الولادة للوقاية من العدوى. وفي حالة إصابة العين، يمكن معالجة الرضع بالمضادات الحيوية.

ولا بد من التأكيد على أنه للتقليل من مخاطر الإصابة بمرض السيلان، من الضروري تجنب ممارسة الجنس غير المحمي، أو ارتداء الواقي الذكري. وتجنب ممارسة الجماع إذا كان أحد الزوجين يعاني من علامات أو أعراض عدوى منقولة جنسيًا، مثل Brûlure pendant la miction أو Éruption génitale ou plaies.

التعليقات مغلقة.