بعد إغلاق الحدود البرية و الجوية و البحرية “تبون” يستعد لطرد المغاربة المقيمين في الجزائر

بقلم عثمان الدعكاري

 

أشارت الصحف الجزائرية إلى أن هناك اقتراحا قدم من طرف المسؤولين المقربين من الرئيس “تبون” ، يقضي بلجوء الجزائر إلى طرد الرعايا المغاربة المقيمين فوق ترابها .

 

و أكد الخبر  موقع (الجزائر بارا بلوس) ، الذي قال إن المستشار “أرسلان الشيخاوي” و بعد إستشارة مع بعد القادة العسكريين أوصى (بطرد المغاربة إذا استمر المغرب في نهجه العدائي تجاه الجزائر ) ، معبراً (أن لا شك في اتخاذ تدابير أخرى، وفقا لاتفاقية فيينا والأعراف والتقاليد السارية ، بما في ذلك إغلاق المنطقة البحرية، وإنشاء تأشيرات المرور ، وإذا لزم الأمر ، طرد المواطنين المقيمين في الجزائر ) على حساب قوله.

 

وأكدة (ليبرتي) الجريدة الجزائرية اليومية الناطقة بالفرنسية ، في مقال منشور ، يوم الاثنين 27 شتنبر ، أشارت فيه إلى أن “الشيخاوي” أكد أنه “يجب على الجزائر أن تنفذ تدريجياً الإجراءات المتعلقة بتنفيذ إعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب “، محددًا أنه “يجب أن يتم ذلك حسب رد الفعل الذي يتبناه الخصم”.!

 

وأضافت ذات المصادر أن “جماعات الضغط الأقرب للسلطة الجزائرية تفكر بجدية في الخيار الراديكالي لتنفيذ طرد المواطنين المغاربة الذين يعيشون على الأراضي الجزائرية” ، مقدرة أن “هذا الخيار سيكون له تأثير عنيف لا يصدق في العلاقات بين البلدين الجارين اللذين تفصلهما حرب باردة و توتر شديد بشكل متزايد ” .

 

وللإشارة فإن طرد المغاربة من الأراضي الجزائرية هي سابقة خطيرة ، بعد أن تم طرد المغاربة من الجزائر سنة  1975، وهو العام الذي نظم فيه المغرب على عهد الملك الراحل “الحسن الثاني”  بالمسيرة الخضراء لاسترجاع الأقاليم الصحراوية .

التعليقات مغلقة.