من الامثال الشعبية الامازيغية تازناخت ورزازات المغرب نمودجا ⵣ ⵖ ⵉⵏⵣ ⴰⵏ ⵉⵎⴰⴷⴰⵏⵏⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⴰⵣ ⵏⴰⵅ ⵜ ⵙ  ⵜⵎⴰⵜⴰⵔ ⵜ

للباحث الحسن اعبا

 

المثل الشعبي من أكثر فروع الثقافة الشعبية ثراء، حيث يجسد المثل الشعبي تعبيرًا عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة. ومجموعة الأمثال الشعبية تكون ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصة. فهي إذن جزء مهم من ملامح الشعب وأسلوب حياته ومعتقداته ومعاييره الأخلاقية. <ref> جمال طاهر في كتاب موسوعة الأمثال الشعبية والمثل الشعبي هو ليس مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية، وإنما هو عمـل يستحث قوة داخلية على التحرك، إضافة لذلك فإن المثل الشعبي له تأثير مهم على سلوك الناس، فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم. وهذه الأمثال على اختلافها تعبر عن تاريخ وفكر الأمم.

المثل الشعبي هو تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة أدت إلى عبرة وحكمة، وهو أشبه ما يكون بالرواية الشعبية التي تقص قصة موجزة فتسهم في تكوين الشعب. ومجموعة الأمثال الشعبيـة تكون ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصة، فهي إذن جزء من ملامح الشعب وقسماته وأسلوب عيشه ومعتقداته ومعاييره الأخلاقية.

والمثل لون أدبي معبر طريف المنحى، عظيم الفائدة، يلخص تجربة إنسانية، يتردد على ألسنة الناس. على أن شعبية المثل مكنته من احتلال موقع جليل في نفس قائله وسامعه، وجعلت له مكان الصدارة، من حيث الأهمية والتأثير بين سائر فنون القول الشعبية.

لقد تنوعت تعاريف المثل، لكنها جميـعًا لا تخرج عن أنه: ” قول مأثور، تظهر بلاغته في إيجاز لفظه وإصابة معناه، قيل في مناسبة معينـة، وأخذ ليقال في مثل تلك المناسبة “.والأمثال حِكَمٌ شعبية شفهية مجهولة القائل وهى واسعة الانتشار بين العامة والخاصة. كما يمكن تعريف المثل على أنه: “جمـلة مفيدة موجزة متوارثة شفاهه مـن جيل إلى جيل. وهو جملة محكمة البناء بليغة العبارة، شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات“.تتميز الأمثال الشعبية بأنها تناولت كل مناحي الحياة، ويجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام: إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبيه وجودة الكتابة، فهو نهاية البلاغة، كما أن المثل جملة مفيدة دقيقة العبارة، وغالبية الأمثال جمـل موسيقية متجانسة الأوزان والكلمات، سهلة الإلقاء والتناقل والحفظ، لها إيقاع خاص. والأمثال الشعبية جزء من هذا الأدب الشعبي تتميز عن باقي أشكال الأدب الشعبي بما تحمله

تمع فهي بذلك تحمل كل من دلالات تعبر عن مختلف مظاهر الحياة العامة السائدة في تجارب الإنسان وتحاول تلخيصها في عبارات موجزة ونقلها للآخرين للاستفادة منها وتداولها.ومن بين الامثال الشعبية الامازيغية المتداولة بمنطقة تازناخت منها

ءازيوال ن كر ءيبوكاضن ءاكليد ءايكا

 ترجمته: الأحول ملك بين العميان، ويقال هذا المثل في ضرورة أن ينظر الإنسان إلى من هو دونه ليحس بنعمة الله، كما يقال كذلك في من يستمد قيمته وأهميته من ضعف الآخرين

 

  وان ءيران ءاغروم ءار يادر ءافارنو

 ترجمته: من يريد الخبز يتحدث عن الفرن، ويقال في من يلمح إلى مراده دون أن يفصح عنه، وهو مقابل المثل العربي: إياك أعني يا جارة فاسمعي

 

 قن ءاكما تايوكانك ءاكن ءيفغ لاز

 ترجمته: احرث يا أخي كي تقضي على جوعك، ويقال في من يعيش عالة على غيره، وهو مثل يدعو إلى الكسب والاعتماد على النفس

 

 زيمزي ءيخفنك ءايمغور وولنك

ترجمته الحرفية: صغِّر نفسك يكبر قلبك، ويضرب في فضل التواضع ومعرفة قدر النفس، وعدم التكبر أو الاستعلاء.

 

وانا توت تفيكيت ءيسماقل غر دار ءيضارننس

 ترجمته بالعربية الدارجة: لي عثر يشوف قدام رجليه، ويضرب في الاستفادة من تجارب الحياة، وعدم تكرار الأخطاء.

  يوف كار ءيمنسي كار ءاوال

 ترجمته: عشاء سيء خير من كلام سيء، ويضرب في أهمية التعامل الحسن وأنه حسن المعاملة تجعل المتعامل معه يتجاوز عن التقصير أو حتى الخطأ تجاهه.

 

 ءود سوا وان غ ترغا د وانا سرس ءيرقان

 ترجمته: ليس من تحرقه النار كمن يتدفأ بها، ويضرب هذا المثل لمن يحمل هما ويؤرقه، فيما غيره يستفيد من الوضع أولا يهتم به.

 

 يوف يان ءاك ءيملان يان ءاك ءيسكرن

 معناه: من علمك خير ممن أسدى لك خدمة، ويضرب هذا المثل في الحث على التعليم والتعلم، وعدم التواكل أو العيش عالة على الآخرين.

 

ءيرزا ءووالو ءار تاكّان ءيمي ءيتفوناست

 

ترجمته: تكسر المحراث ومضوا يتفقدون البقرة، ويضرب في من يعالج المشاكل من غير أصلها، أو يترك المشاكل الحقيقة ويعالج ما ليس مشكلا.

 

 ءاكشّوض ءيقّورن ءاد ءيجدرن واد ءيزكزاون

 ترجمته: العود اليابس هو الذي يحرق العود الأخضر، ويضرب في سوء الأشرار يؤخذ به الأخيار، وذنب المذنبين يمس شره البُرآء.

 

 كار بنادم زود ءازرو: تضرت فلاس تقلبت ءيضر فلاك تقلبت

ترجمته: الإنسان السيء مثل الحجر، إن تسقط عليه يوجعك، وإن يسقط عليك يوجعك، ويضرب في الشخص الذي لا يأتي منه إلا الشر وأينما توجه لا يأتي بخير.

    

 

ءيزي ءورا يسكار تاميمت واخّا يوكر تيزّويت

 ترجمته: الذبابة لا تنتج العسل ولو كان حجمها أكبر من النحلة، ومغزاه أن عطاء الفرد لا يقاس بحجمه أو بمكانته، ولكن بالملموس من عمله وقدراته.

 

ءيفولكي باهرا ءوليلي ماش ءيحرا

ترجمته: ما أجمل شجر الدفلة، لولا مرارتها، ومعناه أن المظاهر غالبا ما تكون خادعة.

 

ءاينّا يكرز يان ءايمكّر

ترجمته: لا يحصد المرء إلا ما يزرع.

 

طغات نا دورئتمون د- ويلي ءارت ئشتاووشن

 

الترجمة: الشاة الشاردة الخارجة عن القطيع تكون من نصيب الذئب

ويقال هذا المثل لمن يفضل الانطواء بدل الاندماج الاجتماعي

 

ءورءيلي كرا بلا كرا

 الترجمة: لا يوجد شيء بدون شيء

 ويقال هذا المثل لمن أراد الوصول إلى غاية دون عناء

 

وناءيتحوشن ءوراءسنتال تامارت

 الترجمة: الذي يرقص لا يخفي اللحية

ويقال هذا المثل لمن يحاول خفاء عمله بعد ان تعرف عليه الناس

 

تنائزرين فباب لعاقل ياراتنت

ءاييسان مان ءازمزئتشاطر ئتيياض

 عندما تمر تجربة ما على المرء عليه بتدوينها كي

يستفيد منها أثناء تعرضه لمثيلاتها

 

 

ءايناد تيوي تماديرت ءاوينت وامان

الترجمة: ما جمعته المجرفة تجرفه المياه

 ويقال هذا المثل لمن لا يصرف مداخيله

 

 

يان ئلسان ءاقشاب ن ويياض ؤورئلسي

 الترجمة: من ارتدى قميص الغير عار.

ويقال المثل لمن تدين ليشتري حاجة خاصة إذا كانت من الكماليات

 

 

ئيغ ءيهنا ءوكليف ءايزطا

 إذا ما حس النحل بالاطمئنان ينسج

 ويقال المثل للتعبير على ان الخلافات والخصومات والمعارك لا تنتج

إلا الفقر والدمار عكس الوحدة والوئام

 

 

وانا ئصدوقرن ناكن سيس

الترجمة: من دق الباب سنطل عليه

ويقال هذا المثل لمن يستفز غيره

 

 

ئَِغا ْنضْصَا ءَانْتَارَا ِئغَا ْنْطِزي أَنْسَاقْرَا

 الترجمة:عندما نضحك نكتب وعندما نتخاصم نقرأ

ويقال هدا المثل الأمازيغي أثناء إجراء اتفاقية ثنائية أو جماعية بين الأصدقاء.

 

  ءَافُولُوسْ نْكْرْ ْتْكمَا ؤُرِيري مَاِني

الترجمة: الديك الذي ألف العيش بين منازل القرية لن يضيع أبداً

ويقال هذا المثل لمن صار أسير بطنه.

ءَانَافَالْ ءَاسَاتْجْرَابْنْ مِيدْنْ ءَاسِيفْ

 الترجمة :بالأحمق يجرب الناس النهر

ويقال هذا المثل غالبا عندما يقع أحد في ورطة نتيجة قلة تجربته.

 

 سْنْخْكْمْ ءَاجْدَا ءُورْتَا ِئْلكْمْ رْمْضَانْ

 الترجمة: أعرفك يا جدتي قبل ان يصل شهر رمضان

ويقال هذا المثل غالباً لبخيل يحاول إخفاء بخله بالحيل.

 

  ءُوْرنْ كِيسْ تْكِيدْ ءَابْلا صُوضْ ءَالْعُوَاد

 الترجمة: ليس لك فيها إلا النفخ في المزمار

ويقال هذا المثل لمن يتحدث عن منجزات حققها الأخرون.

 

 تُوسِيتْ تَاكْجْدِيتْ غِ ئِلِيغْ تْزْضَاي

 الترجمة: تحمل القنطرة من جدعها الثقيل

ويقال هذا المثل لمن أضاف لمسؤوليته مسؤولية غيره.

 

 

كَارْ ءَامْكْسَا ْسَناتْ تْوَال ءَايْكْسَا

 الترجمة: الراعي الفاشل يرعى مرتين

ويقال هذا المثل لمن يحمل مسؤولية يجهل عنها كل شيء.

 

 

كَارْ ءَامْكْسَا ْإكسا غيض إكس أزال

 الترجمة :الراعي الفاشل يرعى ليلا ونهارا

ويقال هذا المثل لمن يحمل مسؤولية يجهل عنها كل شيء.

 

 

يَاتْ تْزْوٍيتْ ؤُورَِا تْسْكَارْ تَامْنْْتْ

 الترجمة: النخلة الواحدة لا تصنع عسلا

وهذا مثل رائع يدعونا إلى الاتحاد لأن من دون الاتحاد لن تقوى نحلة واحدة على صنع العسل.

 

ئِيضَانْ ِلي ؤُرْكَساِنين ءَايْسْخْسَارْن وِيلِي كْسَانِينْ

 الترجمة: الكلاب التي لا تحرس الغنم هي التي تغرر بالحارسة لها

وهذا المثل رفيق للمثل “مْعَامن شْتك شْبْهْتْك” ويعبر على أن فلانا الذي كان جديا أصبح متكلا بعد أن أثر فيه رفاق السوء .

 

   نان وامان ويلي نسوا ادانغ ءسنوان

 قالت المياه =الذين نقوم بسقيهم يقومون بطبخنا

  على راي المثل المياه التي كانت تسقي الاشجار اخدت تطبخ بحطبها

يقال المثل لمن يقابل الخير بالشر

 

    يوكل تاكشولت ئوغرود ئنا مانيد سري ئزان

  علق قربة لبن على كتفه وقال=من اين اتاني الذباب ؟

 

 

  ارتركم شبكت تالونت

 لا تقوم الشبكة بهجو الغربال فالشبكة دات الثقب الواسعة سخرت من الغربال صاحبة الثقب الضيقة

يقال المثل غالبا لمن اعتاد البحت عن عيب من لا عيب فيه في الوقت الدي لن تجد من أوصافه هو ما يجعلك تتني علي

 

  أراس اكاغ ئزاكارن اريسرسن ئكرف

 امنحه الحبال واخد يقيدني بها

يقال المثل لمن تسعى لإسعاده ويسعى جادا لا شقائك

 

تفلت ئمي ارتنقاررت اغراب

 تركت الباب واخدت تدق الجدار

يقال المثل غالبا فضل استعمال الوساطة على اللقاء المباشر

 

 تفيت تامنت ف واليم

 صببت العسل في التبن

يقال المثل غالبا لمن يحاول ان يرفع من قيمة من لا قيمة له

 

    ؤرارت ئتلووح يان غ ئناس ؤرا اكيس تمغي

 لا يرميها الشخص في المكان الي لن تنبت فيه

 يقال المثل لمن زرع خيرا في غير موضعه

 

تحيلد ئنخار سيغ لاح رواح

 ما ان هيأت المنخار حتى ارتحل الزكام

 يقال المثل غالبا لمن اخر الحاجة عن وقتها

 

يان تبنيت ئخلوك يان تكيت ئكلوك

 من بنيته يهدمك ومن نظفته يلطخك

يردد المثل غالبا من طرف الذي زرع خيرا في غير محله

 

   زونار كا تفيت ءامان ف ئزران

 كأنك تصب الماء على الاحجاريقال المثل لمن ساعد من لا يستحق المساعدة بل ولمن يجهل قيمتها

 

ئنا ؤبوكاض است ئسكدي ربي

 قال الاعمى = ليجعلها الله مستوية

يقال المثل غالبا حينما يتساوى العالم والجاهل في عدم احترامهم للحقوق والواجبات

  

ارتنت تسكارت زوند بران تكينت

 

تعمل اعمالا شبيهة بالوجه الخارجي للجرة

يقال المثل غالبا لمن دنس ما نظفه غير

 

 

ئحست ف ؤسومر

 حسده على جلوسه فوق تلة عالية او تحت اشعة الشمس

 يقال المثل للتعبير على ان هناك من يحسد غيره ولو على جلوه فوق مرتفع ما طلبا لحرارة الشمس

 

مدن شان ئمرزيك ؤورت ئني يان ئيان

اكل الناس لوزا مرا لم يقله الواحد للأخر

 يقال المثل غالبا للتعبير على ان الحياة لم تترك قلبا واحدا غير مثخن بالجراح

 

ارتسكار تيكلكاض ئحليما

 

يناوش الافعى بأنامله

يقال المثل لمن يصنع مشاكله بسلوكه

  

ئكن ؤوشن ارتزلمت اتيلي س ؤضار

 

نام الذئب واخدت النعجة تكزه برجلها

يقال المثل غالبا لمن الف الاعتداء على اضعف منه ساعة مصادفته لضاله اقوى منه

 

وانا ئغزن كران ؤكضي ئضرن كيس

 

من حفر حفرة يسقط فيها

 

 

اتزولط نان ئكافوس ن يان ئطيط اتاك ؤرتاغ تكوضي ئغارسنت الان

 على من وضع مادة الأكحال بيده

   لعينه ان لا يشعر بغصة ادا سال منها الدموع

 

كلما اسكر واغاض غ وركان ئراؤدباغ ات ئسكر غ ئلم نس

 

ما فعلته الشاة بشجرة الاركان سيفعله الدباغ بجلدها

 

تاكات ؤرا تيني ريغ ان كشمغ

 

                                                    المصيبة   لا تستأذن في الدخول

 

 

ؤراست ئش وييدي ابلائغ تيوض

 

لا يأكلها الكلب الا اذا تمرغت

 

كر ئغرمان اغد تفوغن ئبلا نكيون

بين الاطلال تخرج الافاعي

 

 

وانا يوكرن تاكلايت ئزضار اياكر تافلوست

من سرق البيضة قادر على ان يسرق دجاجة

 

 

ارتمالت تاكسارت ئبطلجان

 

تعلم التدلي من الأعلى الى الأسفل لبدانجان

 

يوف دارس بصاحا صاحا

يفضل المدح على الربح

 

دار تيرمت اغيتامز وييدي

عند الاكل يقبض على الاكل

 

ئغ تلكمت امزوغ نك س ئمي تبيت كيس

ادا وصلت ادنك عضها

 وكخلاصة عامة يمكن القول…ان الامثال الشعبية مرآة عاكسة لمختلف تجارب حياة الفرد وتعبر عن مختلف طبقات

وفئاته ،فمن خلالها نستطيع أن نتعرف على مختلف العلاقات القائمة داخل الواحد بدا بعلاقة الفئة الغنية بالفئة الفقيرة وصولا إلى العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة

 والأمثال الشعبية وضعت قواعد وأسس للفرد من أجل تقويم سلوكه وتوجيهه .

  • المراجع

238 – من الذاكرة الشعبية الشفوية للمنطقة .

239 . -عبد المالك مرتاض ،الأمثال الشعبية الجزائرية ،ص 28

240 -رواه لي عابي المختار ،يوم : 05 فيفري 2015 ، الساعة الخامسة مساء.

241 – من الذاكرة الشعبية الشفوية للمنطقة.

. – لخضر حليتيم، صورة المرأة في الأمثال الشعبية،ص 142

3 – أملالو: أي املأ فمه.

  • الدلالات الاجتماعیة في الأمثال الشعبیة
  • منطقة أولاد عدي لقبالة- أنموذجا-
  • إعداد الطالبة
  • غنیة عابي

التعليقات مغلقة.