تسجيل تحسن في الرقم الاستدلالي للتجارة الخارجية في المغرب

سجلت الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية المعدة على أسياس سنوي تسجيل نسبة ارتفاع هامة ، خلال الفصل الثاني من سنة 2021 .

 

جاء ذلك من خلال مذكرة إخبارية نشرتها المندوبية السامية للتخطيط و و التي أكدت أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات قد سجل ارتفاعا بنسبة 9,7 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2021 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية .

 

و أرجعت المذكرة هذا  التطور إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل”الطاقة وزيوت التشحيم” بنسبة 41,7 في المائة ، وفي “أنصاف المنتجات” ب 9,5 في المائة ، وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب 40,3 في المائة ، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 7,4 في المائة ، وفي “مواد الاستهلاك” ب 2,4 في المائة ، وفي” المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب 18,4 في المائة .

 

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة الخاصة بالصادرات، فقد سجل هو الآخر ارتفاعا ب 8,2 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2021 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية . و نتج هذا الارتفاع عن التحسن و الارتفاع الذي هم القيم  المتوسطة في ميادين “أنصاف المنتجات” ب36,5 في المائة ، وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب 30,1 في المائة ، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب 7,3 في المائة ، وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” ب 8,1 في المائة ، وفي “مواد التجهيز الفلاحية” ب 12,3 في المائة.

 

في الجهة المقابلة ، و دائما حسب المذكرة الصادرة ، و على نقيض الارتفاعات المسجلة ، فإن الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل”مواد الاستهلاك” و”المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” و”مواد التجهيز الصناعية” سجلت انخفاضا ، على التوالي ، ب3 في المائة و4,6 في المائة و1,1 في المائة ، و هو ما ساهم  في التخفيف من هذا الارتفاع الذي مس الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة .

التعليقات مغلقة.