سويسرا تؤكد عدم الاعتراف ب”البوليزاريو” و تعبر عن مساندتها لمواقف المغرب

أكدت  المستشارة الفيدرالية السويسرية، “كارين كيلر-سوتر”، رئيسة قطاع العدل والشرطة، على موقف الكونفدرالية السويسرية المتمثل في عدم الاعتراف ب “جبهة البوليساريو”.

جاء ذلك في سياق جوابها عن سؤال شفوي بالجمعية الفيدرالية السويسرية، دافعت فيه عن  صواب الحكم الصادر عن المحكمة الفيدرالية ،خلال شهر غشت الماضي، والذي تضمن رفض الاستئناف المقدم في قرار السلطات السويسرية، المتمثل في رفضها عند تجديد تصريح اللجوء الخاص به، إدراج عبارة “الصحراء الغربية” في خانة “الجنسية”، مضيفة أن هذا الحكم قدم تصحيحا كان ضروريا لضمان دقة معلومات النظام  المركزي للمعلومات حول الهجرة، و تحقق من تطابقها مع الموقف المتخذ من طرف الحكومة الفيدرالية على الصعيد الدولي.

 

مشيرة إلى أن الهدف من هذا القرار هو تحقيق التناغم في السياسة الخارجية السويسرية ، التي لا تعترف بالكيان الذي يحمل تسمية “الصحراء الغربية”.

و أكدت الكونفدرالية السويسرية، موقفها الداعم لجهود الأمم المتحدة ، مشيرة إلى أن المفاوضات تبقى هي الحل  الوحيد الممكن ، أي التوصل إلى حل سياسي ، عادل ، مستدام و مقبول من جميع الأطراف ، مشيدة بجهود المغرب من أجل التوصل إلى تسوية سياسية قائمة على التوافق ، من خلال مبادرة الحكم الذاتي التي أطلقها المغرب .

 

في السياق ذاته قال القطاع الفيدرالي للشؤون الخارجية إنه “ليس هناك وجود لتمثيلية رسمية لـ”البوليساريو” لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، ولا لدى المجلس الفيدرالي”.

 

 و للإشارة فقد تم انتخاب “كارين كيلر-سوتر” للمجلس الاتحادي السويسري ، بتاريخ  5 ديسمبر 2018 ، بأغلبية 154 صوتًا من أصل 237، لتكون أول امرأة ليبرالية راديكالية تشغل هذا المنصب منذ “إليزابيث كوب”.  

 

التعليقات مغلقة.