دورة إستثنائية حول مشروع النظام الداخلي في المجلس البلدي بالعيون

تم اليوم الأربعاء 6 أكتوبر 2021
على الساعة 10 صباحا اجتماع مشروع النظام الداخلي في المجلس البلدي بالعيون بحضور السيد محمد سالم بداد مستشار جماعي عن فريق الاصالة و المعاصرة بالمجلس الجماعي بالعيون.

فيما يخص النظام الداخلي المقصود به ملائمته و مطابقته مع قوانين التنظيمية وما نص عليه الدستور المغربي و توجيه صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ,فيما يخص حقوق المعارضة و لرفع من تخليق العامل السياسي , وينبغي ما هو أساسي ان يمنح للأنظمة الداخلية من تحديد صلاحية المعارضة ,فمن الواجب ان تكون متابعة الإجراءات و دراستها و التصويت لها , و هنا سؤال يطرح نفسه هل تمت الطريقة التي تضمن حقوق المعارضة او تضمن حقوق شكلية .

كما يدعي السيد محمد سالم بداد أن البلاد مقبلة على شكل جديد من التنظيم لنبين للعالم على أننا قادرين على إعطاء تصور جديد للمجالس الجهوية و الحكومات المحلية و البرلمانات الجهوية و هذا يقتضي بالمجالس المنتخبة الحالية، فيحق أن تكون فيها المعارضة و الأغلبية .

و قدرة التدريب على التشريع و ممارسة صياغة القوانين , كي تكون طبقة مؤهلة لتسيير .

وأضاف كذلك أن أداء دور الأغلبية و اقتراحاتهم و إضافاتهم  البناءة ليس بالهدف المعارضة من اجل المعارضة.

انما مطالبتنا تسجيل ملاحظتنا في المحضر من طرف السلطة المحلية بشخص السيد الوالي على كل ما تلمس مصداقية قانون النظام الداخلي.

يأكد و يقول السيد سيدي محمد الموساوي أن حق المعارضة يعطى لها و اتفاق الأحزاب السياسية الثلاثة يطبق و نساهم منه.

مقتضى مشروع النظام الداخلي من قانون التنظيمي 112-113 و يوجد دور المنتخب لكن لم يتم الإشارة اليه بتاتا و دخوله في النظام الداخلي .

وضح السيد خيري الجماني مسألة الاعلام , هناك جلسات علانية الا أنه بموجب مقتضى النظام الداخلي تمنع الصحافة كحجة قانونية .ويتم تحديد الاعلام الذي سيشارك حتى لا تصل أراء المعارضة لرأي العام.

التعليقات مغلقة.